كيف تجعل غرفتك بها عزل ضد الصوت

تعد غرفنا ملاذنا الآمن لننعم بالراحة والسكينة بعيدًا عن الضوضاء وآثاره السلبية على النفس، فكيف يمكن عزلها عن الصوت والضجة؟

3 إجابات

عزل الصوت في غرفة معينة لا يعني فقط منع الأصوات من الخروج من الغرفة، بل وأيضاً حجبها عن الضجيج القادم من الخارج (سواء أصوات السيارات، الضجة القادمة من الشارع أو الغرف المقابلة…) لذا فإن القيام بذلك له مكسب كبير. من الممكن عزل الصوت في غرفة عن طريق تركيب طبقة قشرية خارجية للجدار باستخدام أطر تعليق تشكل حاجز هوائي ضمنه يمتص الصوت، أو باستخدام الرغوة الصوتية التي يتم إلصاقها على الجدران لتمتص الأصوات، إلا أن هذه الحلول قد تكون مكلفة أو غير متاحةٍ لبعض الأشخاص. لتخفيف الضوضاء كل ما عليك فعله ببساطة هو القيام بما يلي:

  1. قم بعزل الباب والنوافذ بشكلٍ جيد: حيث أن الفراغات الهوائية ضمن الباب أو النوافذ تسمح بمرور الصوت. قم بإغلاقها باستخدام المطاط اللاصق: فهو سيعزل غرفتك ليس فقط من الصوت ولكن من الحرارة أيضاً.
  2. قم بتعليق ستائر: فوق الأبواب والنوافذ، حيث تشكل هذه حاجزاً مادياً يمتص بعضاً من الضجيج. 
  3. قم بتخفيف الصدى ضمن الغرفة: ينعكس الصوت عن السطوح القاسية الجدران والأرضيات. لمنع الضجيج الناجم عن انعكاس الأصوات في الغرفة قم بتغطية الأسطح القاسية بشيء طري مثل السّجاد. زيادة كمية المفروشات في الغرفة أيضاً تقلل من انتشار الضجيج منها وإليها، فإضافة مكتبة إلى الغرفة تقلل من الضوضاء بشكلٍ ملموس. 
  4. قم بوضع طبقة من الاسفنج الطري أسفل السجاد: في حال كان عزل الأرضية للصوت منخفضاً ما عليك سوى وضع طبقة من الاسفنج الطري أسفل السجاد تقوم بامتصاص الصوت. في حال عدم توفر الاسفنج يمكن استبداله بأقمشة أخرى قد لا تعطي نفس الفعالية لكنها مع ذلك تفيد في عزل الحرارة والصوت.   

أكمل القراءة

عزل الصوت في الغرف يُساعد بشكلٍ كبير في منع الضجيج الخارجي ومنع وصول الأصوات الناتجة عن حركة المرور وأبواق السيارات والأصوات الأخرى التي تنتشر في الهواء وتسبب الإزعاج والتوتر.

إليك بعض الطرق والنصائح البسيطة والمتقدمة التي تتطلب تقنيات مُعينة لعزل الصوت في غرفتك:

  • السجاد: من الممكن أن يساعد وضع السجاد السميك على أرضيّة الغرفة، سواءً كانت الأرضيّة من الخشب أم من البلاط، من الممكن أن يساعد في الحماية من الأصوات والضوضاء.
  • النوافذ: غالباً ما تكون النوافذ العاديّة ضعيفة بحجب الأصوات لذلك يمكنك تغطيّة النوافذ ببطانيات سميكة صُممت خصيصاً لامتصاص الأصوات ومنع وصول الضوضاء، أو تركيب الألواح الزجاجية عليها والتي تخفف الضوضاء بشكل أكثر فعاليّة.
  • عزل الحائط: ويعني تغطيّة الجدران والأسقف بطبقة إضافيّة من الدهان الجاف بسماكة ½ بوصة، والذي يحتوي على مُرطب خاص يعمل على عزل الصوت.
  • تثبيت القنوات المرنة: وتعتبر من أفضل الطرق لعزل الصوت وإيقاف الموجات الصوتية وهي عبارة عن شرائط معدنيّة على شكل حرف Z توضع بين دعائم الحائط.
  • الفينيل الثقيل: مادة الفينيل تعتبر من أفضّل المواد العازلة للصوت كونها تحمل مواد تسمى (MLV)، وهي مواد شديدة المرونة، حيث يتم تثبيت الفينيل الثقيل على الجدران أو على الأرضيات من أجل التخلص من الأصوات بشكل شبه تامّ.

أكمل القراءة

يعتبر عزل الصوت طريقةً حديثةً لمنع دخول الضوضاء والضجيج القادم من الخارج إلى داخل الغرف أو المنزل. تتوفر تقنيات عزل الصوت بأنواع كثيرة، وهي مستلزمات ومعدات بناء يتم إضافتها إلى تركيبة جدران الغرفة، وإما أن تكون هذه الإضافات ظاهرةً للعين، أو يتم تهيئتها بشكلٍ تامٍ ضمن جدران المنزل.

كما تلعب جودة المواد المستخدمة في البناء ونوعها دورًا كبيرًا في تحقيق أفضل عزل ممكن للغرفة عن كافة المؤثرات الخارجية، تقوم مستلزمات العزل بإيقاف نوعين من الضجيج، الضجيج المنقول بالهواء، والضجيج الناتج عن ارتطام الاشياء بجدران الغرفة.

لعزل الغرف يتوجب علينا عزل كافة الجدران الداخلية باتباع ثلاث خطوات التالية:

  • عزل الأرضية: تتم هذه العملية بإضافة طبقات إضافية داخلية أو تحتية للأرضية، أو طبقات للأسطح الخارجية كالحصير.
  • عزل السقف: يتم ذلك باستخدام قضبان توضع ضمن بنية السقف تقوم بامتصاص الإهتزازات وتمنعها من الوصول لداخل الغرفة.
  • استخدام مانعات التسرب: يعتبر هذا النوع من العزل الخطوة النهائية في إكمال العزل الصوتي التام للغرفة حال استمرار وصول الأصوات بعد استخدام النوعين السابقين عبر الشقوق والثغرات الصغيرة، تستخدم هذه المادة اللزجة والمرنة وعالية الكثافة من مركب ميتاكريليت، وتوضع ضمن هذه الشقوق والثغرات بهدف إتمام العزل كليًا.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف تجعل غرفتك بها عزل ضد الصوت"؟