كاتبة
IT تكنولوجيا المعلومات, الجامعة الافتراضية السورية

لطالما كان النجاح حلم الكثيرين، فالصغير قبل الكبير يسعى إلى تحقيق النجاح بمختلف الطرق الممكنة، وتحقيق أهدافه في المجال الذي يختاره. إذ يعتبر بعض الأشخاص أن الوصول إلى الثروة، والألقاب الوظيفية، والسعادة الدائمة هي بعض من أكثر مقاييس النجاح شيوعًا. ولهذا كان من المهم جدًا قياس النجاح بالطريقة الصحيحة، من أجل معرفة كيفية قضاء الوقت بالطريقة الصحيحة. فإذا لم تكن تقيس النجاح من حيث ما هو مهم حقًا بالنسبة لك، فلا يمكنك العمل من أجل الوصول إلى هدفك وتحقيق النجاح به.

ومع ذلك فإنه من الصعب القيام به هو تحديد النجاح. فالتحفيزات المعرفية والضغوط الخارجية تعيق الناس من تحقيق ما يريدونه في الواقع. وفيما يلي بعض الاستراتيجيات التي سوف تساعد على تحديد نسبة النجاح والعمل من أجل تحقيق أهدافٍ ذات معنى.

استكشف قيمك: اكتشف ما يمكنك فعله في البداية، وحدّد مقياس النجاح الذي يمكنك الوصول إليه. فبمجرد اختيار المقياس الخاص بك، قد تدرك أنك “ناجح” بالفعل، أو قد تدرك أنك تقضي وقتك وطاقتك في العمل من أجل هدفٍ لا يتماشى مع قيمك.

قارن نفسك مع نفسك فقط: لدى الغالبية العظمى من الناس ميلٌ لمقارنة أنفسهم مع أشخاصٍ آخرين. فمثلًا بمجرّد أن تشاهد صديقك يحقق مكاسب ماديّة أكثر منك، ستشعر بالفشل وكأنه ناجح أكثر منك. ولهذا ابتعد عن مقارنة نفسك بالغير، بل اسعى دومًا إلى مقارنة نفسك الجديدة مع ما كنت عليه سابقًا.

قِس ما يصعب قياسه: من السهل جدًا قياس نسبة النجاح المادّي مقارنةً بغيره من أنواع النجاحات الأخرى كالنجاح الصحّي، أو العاطفي، أو المعنوي، أو البدني. ومن هذا المنطلق كان لابدّ من استخدام بعض التحليلات النوعية لتحديد نسبة النجاح.

قياس النتائج على المدى الطويل: النجاح لا يحدث بين عشيّةٍ وضحاها، بل يحتاج إلى سنواتٍ عديدةٍ. وعادةً ما يتطلب الأمر الكثير من الإخفاقات للوصول إلى هناك. ولهذا لا تقيس النتائج الملموسة الفورية لتحديد نسبة النجاح، بل فكر دائمًا فيما تعلمته وكيف سيساعدك على تحقيق النجاح في المستقبل.

فالفرص التي تستغرق وقتًا لتحقيق النتائج يمكن أن تكون فرصًا عظيمةً، على الرغم من رغبة الكثير من الناس في الحصول على نتائج فوريةٍ. وكبار المسؤولين الاقتصاديين هم أكبر مثالٍ عن هذه الفرصة.

ومن هذا المنطلق يعتبر النجاح الحقيقي مختلف، حيث يأتي في أشكالٍ عديدةٍ وأنماطٍ مختلفةٍ ولذلك لا يمكننا حقًا تحديد النجاح الحقيقي عند الآخرين. إذ لا يسعنا إلا أن ننظر إلى أنفسنا، وأعمالنا، ومعتقداتنا، وقيمنا لنرى إن كنا ناجحين أم لا وذلك من خلال النظر في كل عنصر من عناصر الحياة فقط.

ومن هذا المنطلق والنظر إلى المجتمع لتحديد النجاح، فإننا نجد العديد من العوامل الخاطئة التي يعتمد عليها الناس لقول كلمة ناجح عن شخصٍ ما أم لا. بحيث يمكننا وصف الرياضي الذي يقود فريقه إلى البطولة بالناجح، كما يمكننا وصف الموسيقي الذي يكتب ويلحّن باستمرار الأغاني العظيمة بالناجح، أو حتى الممثل الذي يجعلنا نؤمن بأي دورٍ يلعبونه. ولهذا للنجاح العديد من المقاييس التي يجب النظر إليها بتمعنٍ، من أجل تحديد قياساتٍ موضوعيةٍ ومنطقيةٍ.

أكمل القراءة

0
كاتبة، سيناريست
سيناريو, المعهد العالي للسينما

النجاح أمر نسبي بالنسبة لكل شخص، فمنهم من يراه في كسب المال، ومنهم من يراه في الشهرة، ولكن بالنسبة لي أراه في التأثير الإيجابي الذي أتركه في نفوس الناس.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "كيف تحدد النجاح؟"؟