يشتكي المستخدمون دائمًا من مخاوفٍ أمنيةٍ مع الإنترنت والمنصة الشبكية الأضخم غوغل وأمثالها، فدائمًا ما يبدو أن هنالك احتمال سرقة المعلومات الخاصة للمستخدم ونشاطه الشخصي على الإنترنت.

كل هذا حفز شركة غوغل على طرح ميزةٍ جديدةٍ في خدمات التصفح لدينا وهي ميزة الحذف التلقائي.

ما هي ميزة الحذف التلقائي

اقترحت شركة غوغل في شهر مايو الماضي ميزةً تتيح للمستخدمين استرجاع ثقتهم بها والحفاظ على تحكمهم الكامل في نشاطهم داخل شبكة الإنترنت.

حيث الكثير من الناس ينسى حذف بياناته ونشاطه في محرك البحث بشكلٍ مستمرٍ، وحتى ولو لم ينسَ فإن القيام بذلك مرارًا وتكرارًا أمرٌ متعبٌ ومرهقٌ، فكان من المريح أن تمنحنا الشركة ميزةً تقوم بذلك عنا بشكلٍ تلقائيٍّ.

من الجدير بالذكر أن الميزة الجديدة لا تتيح لك مسح كل شيءٍ تتصفحه على الفور- وقتها من الأفضل أن تستخدم نوافذ التصفح الخفي– ولكنها تتيح لك حفظ كل سجلات الحفظ بعد مرور مدةٍ أقصاها 18 شهر أو 3 أشهر كحدٍ أدنى.

هذا وعندما تقوم بحذف كافة نشاطك وسجلات بياناتك من حسابك، فلن تتمكن خدمات الشركة من اختيار الإعلانات التي تناسبك أو النصح بمحتوى يناسبك.1

كيف تحذف بياناتك تلقائيا على المتصفح

أغلبنا يتصفح الإنترنت عبر الحواسب ولذلك من الأهم أن نبدأ بإرشادٍ مفصلٍ لطريقة تفعيل هذه الميزة على المتصفحات المكتبية:

  1. الانتقال إلى الحساب

    بعد فتح المتصفح على الحاسب، اضغط على الأيقونة الخاصة بحسابك في الزاوية اليسرى من الأعلى، أو انقر على النقاط المصفوفة بهيئة مربعٍ ثم اضغط على حسابك في غوغل.

  2. الانتقال إلى الإعدادات المناسبة

    في النافذة الأولى التي تظهر عند فتح رابط حسابك الخاص، ستجد قائمةً من الخيارات وفي منتصفها (تحديدًا الخيار الثالث) ستجد قسم البيانات والتخصيص الذي عليك الانتقال إليه.

  3. الانتقال إلى إدارة عناصر التحكم

    في نافذة البيانات والتخصيص ستظهر قائمةٌ طويلةٌ من الخيارات، ليس عليك النزول كثيرًا نحو الأسفل بل انزل قليلًا إلى أن تصل نحو إدارة عناصر التحكم في نشاطك مكتوبةً بالخط الأزرق لتأخذك إلى رابطٍ جديدٍ.

  4. إدارة النشاط

    في النافذة التالية أمامك أقسام عديدة يمكنك إدارتها وتفعيل الحذف التلقائي فيها، فمثلًا في القسم الأول وهو “النشاط على الويب وفي التطبيقات” ستجد أسفله خيار إدارة النشاط، اضغط عليه لترى ظهور خيار تفعيل الحذف التلقائي وبعدها يمكنك تخصيصه حسب ما تحب. 2

الحذف التلقائي على أنظمة iOS

الكثير منا أيضًا يستخدم الهواتف الذكية للتصفح واستكشاف الإنترنت، ولهذا سوف نبدأ مع أنظمة iOS لتكون الطريقة الخاصة بها كما يلي:

  1. قم بفتح التطبيق من الهاتف.
  2. اضغط على أيقونة المسنن من جانب الشاشة للوصول إلى الإعدادات.
  3. اضغط على خيار “إدارة حساب غوغل”.
  4. اضغط على المعلومات الخاصة والنشاط.
  5. اضغط على عناصر التحكم بالنشاط.
  6. الآن وصلنا إلى نفس الخطوة الأخيرة من الإرشاد السابق، يمكنك تفعيل الميزة لقسم البيانات الذي تريده في سجل المواقع الجغرافية أو النشاط على الويب وفي التطبيقات وغيره، حيث ستجد أسفل كل قسمٍ خيارًا لإدارة النشاط

وفي إدارة النشاط سوف تتمكن من تخصيص ميزة الحذف التلقائي كما تريد مثلما تبين معنا في السابق.3

الحذف التلقائي على الأندرويد

لا تختلف الخطوات بشكلٍ كبيرٍ على نظام الأندرويد، لكن لا مانع من توضيحها بشكلٍ خاصٍ في إرشادٍ صغيرٍ خاصٍ بها كما يلي:

  1. انقر على إعدادات الهاتف الرئيسية (تجد تطبيق خاص بها من بين كافة تطبيقات الهاتف).
  2. انتقل من هناك إلى حساب غوغل.
  3. ادخل إلى إعدادات حساب غوغل.
  4. اضغط على البيانات والتخصيص.
  5. انتقل إلى سجل المواقع الجغرافية أو النشاط على الويب وفي التطبيقات وقم بتفعيل الميزة من هناك بنفس الخطوات السابقة.

من الجدير بالذكر أن بعض المستخدمين يفضل تغيير الإعدادات لكافة الأجهزة التي يتصفح الإنترنت من خلالها وخصوصًا عبر حسابه في الشركة، ولكن نذكركم أن ميزة الحذف اليدوي لا تزال موجودةً دائمًا إذا أردت التصرف على الفور وعدم انتظار بضعة أشهرٍ ليتم الحذف.

كما ولا يزال أمام المستخدم ميزة الإيقاف المؤقت لتتبع نشاط المستخدم في الإنترنت، أو التخلص من كل هذه المتاعب واستخدام نوافذ التصفح الخفي التي أثبتت أنها الأكثر أمانًا على كافة المتصفحات الشهيرة أمثال Google Chrome و Mozilla Firefox وغيرها.4

المراجع