كيف تحسب فائدة البنك

البنك مؤسسةٌ مسؤولة عن عدة خدماتٍ مالية وأصبح معظم الناس يلجؤون إليه من أجل إيداع أو قرض أو غيره، ولكن كيف نحسب فائدة البنك؟

4 إجابات

عند الاقتراض يتم سداد المبلغ المقترض للبنك إضافة إلى مبلغ إضافي هو الفائدة مقابل مخاطر الإقراض، وعدم استخدام الأموال، بالمقابل عند إيداع الأموال في البنك، سيمنح البنك فائدة للمودع.

ويعتبر سعر الفائدة تكلفة الدين بالنسبة للمُقترض ومعدل عائد بالنسبة للمُقرِض.

تَحتسِب البنوك الفوائد كنسبة مئوية من رصيد القرض أو من مبلغ الإيداع، بشكل دوري لفترات أقل أو أكثر من عام واحد، وللفائدة أنواع قد تكون بسيطة أو مركبة.

  • تستخدم البنوك الفوائد المركبة عادةً.
  • يتم تطبيق الفائدة البسيطة على الرهون العقارية.
  • كلما انخفض معدل المخاطرة على القروض، انخفض معدل الفائدة عليه.

الفائدة البسيطة: تُحسب بالمعادلة (p x r x t = i) حيث (p) المبلغ الأصلي، (r) معدل الفائدة السنوي، (t) للزمن

عند إيداع مبلغ /1000$/ بمعدل فائدة سنوية 5% لسنة واحدة فقط، تكون الفائدة المستحقة /50$/.

الفائدة المركبة: يتم احتسابها بإضافة الفائدة إلى (القرض أو المبالغ المودعة)، أي يتم تطبيقها على رأس المال وعلى الفوائد المتراكمة للفترات السابقة، وتحسب بالمعادلة:

I=P [(1 + i)^n – 1]

حيث (n) عدد السنوات،  فإذا كان مبلغ القرض 1000$ بمعدل فائدة 5% فبعد ثلاث سنوات يكون مبلغ الفائدة:

1000 × [(1+0.05)3−1]= 157.625 =I  ويختلف مبلغ الفائدة في هذه الحالة من سنة إلى أخرى.

أكمل القراءة

البنك هو المؤسسة المسؤولة عن مختلف التعاملات المالية مثل إيداع أو اقتراض الأموال، في حال قمت بإيداع مبلغ مالي محدد سيقوم البنك تلقائيًا بإضافة نسبة معينة تُحسب من إجمالي الأموال التي تم إيداعها فيما يُعرف بالفائدة البنكية، وتكون تلك النسبة في صورة مبلغ إضافي على المبلغ المودع بنهاية فترة زمنية محددة.

هناك نوعان من الفائدة البنكية كما يلي:

  • الفائدة البسيطة: ترتبط هذه الفائدة بقيمة حسابك الذي أودعته مسبقًا وتُضاف كنسبة منه وتكون خالية من الفوائد التي يتم اضافتها عند نهاية الفترة المالية المحددة.
  • الفائدة المركبة: وهنا تُضاف فائدة البنك كنسبة من المبلغ المركب، أي المبلغ الرئيسي بالإضافة إلى الفائدة السابقة، أي أنه يُعاد استثمار الفائدة لربح المزيد من المال، ويتم إضافة فائدة جديدة بحلول كل فترة مالية، ويزداد المبلغ بزيادة تلك الفترة.

والآن سأوضح لك طريقة حساب فائدة البنك:

  • الفائدة البسيطة: يتم حسابها من المعادلة التالية I=P×i×n حيث أن (I)= الفائدة البسيطة، و (p)= المبلغ الرئيسي، و (j)= نسبة الفائدة، (n)= عدد الفترات الزمنية المالية.
  • الفائدة المركبة: دعنا نفترض أنك قمت بإيداع مبلغ وقدره (100) دولار لفترة زمنية قدرها خمس سنوات وبفائدة مركبة تعادل 5% سنويًا، بنهاية العام الأول، سيرتفع المبلغ إلى 105 دولار (100 مبلغ رئيسي+5 دولار كفائدة) وفي العام التالي سيتم احتساب الفائدة من 105 دولار، اي المبلغ الأصلي بجانب الفائدة المضافة من العام السابق، وليس من قيمة المبلغ الأصلي فقط عكس الفائدة البسيطة.

أكمل القراءة

الكثير من الناس يتجهون لإيداع أموالهم في البنوك بهدف الحصول على الفوائد. بهذه الطريقة يضمن المودع تنظيم إدارة أمواله و تحقيق أهدافه بشكلٍ أفضلٍ. إيداع الأموال في البنك يكون لفترةٍ زمنيةٍ معينةٍ يتم الاتفاق عليها بين المودع والبنك وفي نهاية هذه الفترة يحصل المودع على فائدة مقابل استثمار البنك لأمواله في الفترة المتفق عليها. عادةً يتم حساب الفائدة كنسبةٍ مئويةٍ من المال المودع. للفائدة نوعان:

  • بسيطةٌ: تُحسب كنسبةٍ من المال المودع فقط ولا تزيد مع الزمن.
  • مركبةٌ: تُحسب كنسبةٍ مئويةٍ من (المال المودع+ الفائدة) بشكلٍ منتظمٍ ودوريٍّ.

لمعرفة كيف تحسب فائدة البنك نحتاج لمعرفة ثلاثة بارامتراتٍ وهي: المبلغ المودع P، والفترات الزمنية في السنة للفائدة n ، ومعدل الفائدة i . وبتطبيق المعادلة: I=p*n*i نحصل على الفائدة البنكية للمال المودع.

لفهم المعادلة السابقة بشكلٍ أفضلٍ نطبق المثال التالي: لنفرض أن المبلغ المُودع هو 100$ والفائدة يتم حسابها لسنة واحدة، والنسبة المئوية للفائدة 5% . فيكون المبلغ الذي ستحصل عليه بعد سنة وفق العلاقة التالية

I=p*n*i

بالتعويض حسب القيم المعطاة:

I= 100*5%*1= 5$

أي أن المبلغ الذي ستحصل عليه كفائدةٍ سنويةٍ هو 5 دولاراتٍ.

هناك طرقٌ عديدةٌ أخرى لحساب الفائدة التي يقدمها البنك وتختلف حسب نوع الحساب والمدة الزمنية والنسبة المئوية التي يقدمها البنك.

أكمل القراءة

تحسب فائدة البنك

يقوم البنك باستثمار الأموال التي أودعتها فيه، وبالمقابل يمنحك نسبة مئوية من هذه الأموال تضاف إلى المبلغ الإجمالي، يعرف مقدار الأرباح التي تقوم بجنيها فوق المبلغ المودع بالفائدة البنكية، يمكن أن تعود هذه الفائدة للبنك عندما تقوم باقتراض مبلغ معين من المال، وتحسب بنفس الطريقة تقريباً.

يتعلق المبلغ الإجمالي للفوائد التي ستجنيها أو تدفعها بعدة متغيرات وهي:

  • مبلغ الإيداع الإجمالي أو المبلغ الذي تقترضه عندما تقصد البنك للمرة الأولى.
  • عدد مرات التسديد، أو عدد الفترات الزمنية التي تحسب فيها الفوائد (يومية، شهرية، سنوية).
  • النسبة المئوية للفائدة.
  • المدة الزمنية التي تستغرقها لتسديد المبلغ أو المدة التي تبقي فيها أموالك بالبنك.

يتم الاتفاق على جميع هذه المتغيرات من خلال عقد بين الشخص المودع والبنك.

هناك نوعان من الفوائد المترتبة على المدخرات:

الفوائد البسيطة: تحسب فائدة البنك على المبلغ الأصلي، وليس على الأرباح المتراكمة، على سبيل المثال إذا قمت بإيداع مبلغ 100 دولار بمعدل فائدة سنوية 5%، يمكنك حساب الفائدة البسيطة التي ستجنيها خلال عام واحد من خلال المعادلة التالية: 100×5% أي 5 دولار، وعلى مدار أربعة أعوام ستكون الفوائد البسيطة المتراكمة هي 5×4 وتساوي 20 دولار.

الفوائد المركبة: وفيها تحسب فائدة البنك على المبلغ الأصلي وتضاف لها الفوائد المحسوبة على الأرباح، تزداد القيمة المالية لهذه الفوائد عاماً بعد عام، وللتوضيح كما في المثال السابق، يكون المبلغ البنكي في نهاية العام الأول هو 105 دولار ( المبلغ الأساسي + الأرباح)، وفي العام التالي ستحسب الفائدة كنسبة مئوية من ال105 دولار، كما يمكن حسابها بسهولة باستخدام المعادلة التالية:

I=P[(1+i) ×(n-1)]  حيث

  • N: عدد السنوات.
  • i: النسبة المئوية للفائدة.
  • P: المبلغ الإجمالي.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف تحسب فائدة البنك"؟