الأمن والخصوصية هي مواضيع ساخنة في هذه الأيام، خصوصًا مع تسرب العديد من بيانات الشخصيات المشهورة، والشركات الكبيرة، وازدياد عمليات القرصنة.

إحدى الخطوات الرئيسيّة التي يمكنك اتخاذها لحماية معلوماتك هي القيام بتشفيرها، وأن تحمي بيانات هاتفك باستخدام التشفير إجراء مهمّ بشكل خاص لأجهزة الهواتف الذكيّة، والتي يميل أصحابها إلى فقدانها، أو نسيان أماكن وضعها، أو تلك التي قد تتعرّض للسرقة، أو التطفل من قبل الآخرين.

سواء كنت تفضل الهواتف والأجهزة اللوحية التي تعمل بنظام Android، أو أجهزة iPhone وiPad التي تعمل بنظام التشغيل iOS، ينبغي لك معرفة كيفية إعداد التشفير على كلّ من تلك الأجهزة.

هل من المجدي حقًّا القيام بالتشفير

قد تتساءل إذا كنت بحاجة حقًّا إلى عناء أن تحمي بيانات هاتفك باستخدام التشفير، في حال لم تقم بتخزين معلومات شخصية كثيرة عليه، وخصوصًا إذا كان لديك بالفعل شاشة تأمين تحتوي على رمز مرور، أو أيّ إجراءات إلغاء قفل أخرى؛ مثل ماسح بصمات الأصابع، أو نظام تعرف على الوجه، أليس هذا جيدًا بما فيه الكفاية؟

حين تحمي بيانات هاتفك باستخدام التشفير، يقوم التشفير بأكثر من منع الآخرين من الوصول إلى المعلومات على هاتفك الخلوي، وهو فقط ما تفعله شاشة القفل، والتي تبدو مثل القفل على الباب الموصد؛ وبدون المفتاح، لا يمكن للضيوف غير المدعوين الدخول، وسرقة ممتلكاتك، أو العبث بها.

تشفير البيانات الخاصة يعدّ خطوة أكثر تقدّمًا؛ إذ يجعل المعلومات غير قابلة للقراءة من حيث الجوهر، وعديمة الفائدة، وذلك حتى لو حصل أحد المتسللين على رمز القفل الخاصّ بك بطريقة ما.

يتمّ، وباستمرار، العثور على ثغرات البرامج والأجهزة التي قد تسمح بمرور المتسللين من وقت لآخر، وعادة ما يتمّ معالجتها وإصلاحها بسرعة، فضلًا عن إمكانية المخترقين كشفَ كلمات مرور شاشة التأمين.

وعليه؛ فإنّ ميزة التشفير القوي هي الحماية الإضافية التي سترغب حتمًا بتوفيرها لمعلوماتك الشخصية.

إنّ الجانب السلبي في أن تحمي بيانات هاتفك باستخدام التشفيرـ على الأقل مع أجهزة Android ـ هو أنّها ستستغرق منك وقتًا أطول لتسجيل الدخول إلى جهازك، لأنك في كلّ مرة تفعل بها ذلك، فأنت تقوم بفك تشفير البيانات.

بالإضافة لذلك، بعد أن تقرر تشفير جهاز Android، لا توجد طريقة لتغيير رأيك، أو التراجع عن التشفير بخلاف إعادة ضبط إعدادات هاتفك.

بالنسبة لكثير من الناس العاديين، فإنّ الأمر يستحقّ منهم الحفاظ على سرية معلوماتهم الشخصية الخاصة وتأمينها، وإن كنت ممن يستخدمون هواتفهم للعمل، كالمختصّين، أو العاملين في مجالات التمويل، والرعاية الصحية، على سبيل المثال، فإأن تحمي بيانات هاتفك باستخدام التشفير ليس إجرءًا اختياريًا بقدر ما هو ضرورةٌ ملحّة؛ إذ يجب تأمين جميع الأجهزة التي تقوم بالتخزين، أو الوصول إلى معلومات التعريف الشخصية الخاصة بالمستهلكين، وفيما عدا ذلك فالأمر خرقٌ للقانون.

إذن، إليك الخطوات اللازمة لتشفير جهاز الجوال.

كيف تحمي بيانات هاتفك باستخدام التشفير على أجهزة iPhone أو iPad

  1. اذهب إلى الإعدادات.
  2. اختر رمز المرور (Passcode)، وقم بإعداد رمز مرور لقفل جهازك.

نعم، الأمر بهذه البساطة مع أجهزة iOS؛ إذ لا يعمل رمز PIN، أو رمز المرور على إنشاء شاشة قفل فحسب، بل يشفر أيضًا بيانات iPhone أو iPad.

وعلى كلّ حال، لا تخضع كلّ أنواع البيانات للتشفير؛ فالأشياء التي يتم تشفيرها بهذه الطريقةِ بالغةِ السهولة هي الرسائل، ورسائل البريد الإلكتروني، والمرفقات، والبيانات من بعض التطبيقات التي توفّر إمكانية تشفيرٍ لبياناتها.

يجب عليك بالتأكيد إعداد رمز مرور، وليس فقط الرقم الافتراضي المكون من 4 خانات، بل استخدم رمز مرور أقوى أو أطول أو عبارة مرور في إعدادات رمز المرور الخاص بك، فحتى مجرّد زيادة خانتين للكلمة أو الرمز يمكن أن يجعل iPhone أكثر أمانًا.1

كيف تحمي بيانات هاتفك باستخدام التشفير على أجهزة Android

على أجهزة Android، تكون شاشة التأمين، وعملية تشفير الجهاز منفصلتان، ولكن مرتبطان بشكلٍ أو بآخر؛ فلا يمكنك تشفير جهاز Android دون تشغيل قفل الشاشة، كما وترتبط كلمة مرور التشفير بشفرة مرور قفل الشاشة.

  1. في حال لم تكن بطارية جهازك مشحونةً بالكامل، قم بتوصيله بالكهرباء قبل البدء.

  2. قم بتعيين كلمة مرور.

    إذا لم تكن قمت بذلك بالفعل، فاختر كلمة تتكون من ستة محارف على الأقل، وتحتوي على رقم واحد على الأقل، ولأنها أيضًا ستُستَخدَم لإلغاء قفل الشاشة، فاختر كلمة تسهل الاستعانة بها.

  3. انقر على الإعدادات، ثمّ الأمان، فتشفير الجهاز.

    في بعض الهواتف، قد تحتاج لإيجاد خيارات التشفير إلى اختيار Storage، ثمّ Storage encryption، أو Storage، ثمّ Lock screen and security، وبعدها Other security settings.

  4. اتبع التعليمات التي تظهر على الشاشة لإكمال العملية.

ملاحظات

  • قد تتم إعادة تشغيل جهازك عدة مرات أثناء عملية التشفير، فانتظر حتى يتم الانتهاء من العملية بالكامل قبل استخدامها.
  • في شاشة إعدادات الأمان للعديد من الهواتف، يمكنك أيضًا اختيار تشفير بطاقة SD.
  • لا يمكن تشفير بعض أجهزة Android، بما في ذلك بعض الأجهزة التي صنعتها شركة Huawei، وتلك التي صنعتها Vivo وOPPO.2

المراجع