كيف تختار مضرب تنس الطاولة

1 إجابة واحدة
طالب
لغة عربية, جامعة تشرين

نشأت رياضة تنس الطاولة لأول مرة في إنجلترا خلال ثمانينيات القرن التاسع عشر، في ذلك الوقت كان الضباط العسكريين البريطانيين يستخدمون الكتب كمضارب، في حين يتم ضرب كرات الغولف ذهابًا وأيابًا على أي شكلٍ مسطحٍ من الطاولات يمكنهم العثور عليه.
ثم بدأت صناعة مضارب التنس من أغطية صندوق السيجار المتصلة بشفراتٍ خشبيةٍ، وفي عام 1901م تم تطوير هذا المضرب حتى ظهرت النسخة الحديثة منه حيث تم تثبيت ورقة من المطاط المدور أو المنقط على النصل.

عليك أن تعلم أن اختيار مضرب تنس الطاولة مهم جدًا لتحديد مستوى لعبك، إذا كنت تلعب تنس الطاولة لمجرد الترفيه عن نفسك أنت والأصدقاء يمكنك اختيار أي مضربٍ موجود، أما إذا كنت تلعب بشكلٍ احترافي عليك التأني في اختيار المضرب المناسب لك ويجب اتباع هذه الخطوات:

  • قم بشراء المقبض والمطاط بشكلٍ منفصلٍ، هذا الأمر سيتيح لك القدرة على التحكم بنوعية ومواصفات المقبض والمطاط الذي ستصنع منه مضربك، أما إذا اشتريت المضرب كاملًا سيصبح من الصعب عليك التحكم بجودة هذا المضرب والنوعية المناسبة لأسلوب لعبك.
  • اختيار النصل: ينص الاتحاد الدولي لتنس الطاولة أن 85% من النصل يجب أن يكون مصنوعًا من الخشب الطبيعي، ومن الممكن أن تشمل المواد المركبة الموجودة فيه على مواد مختلفةٍ مثل ألياف الكربون أو الألياف الزجاجية، وهذه المواد ستؤثر على عناصر مثل السرعة والاتساق والشعور بالكرة والدوران.
    على سبيل المثال تستخدم ألياف الكربون لجعل النصل أقسى وأسرع، كما أن عدد طبقات الخشب المصنوع منه النصل تُحدث فرقًا كبيرًا، وغالبًا ما يُفضل اللاعب الهجومي أن يكون النصل مصنوعًا من عددٍ كبيرٍ من طبقات الخشب، أما اللاعب الدفاعي فهو يفضل أن يكون النصل مصنوعًا من عدد أقل من طبقات الخشب، إذا لم تكن تمتلك خبرةً كبيرةً في الاختيار تجنب التطرف واشعر بالراحة لأن الاختلافات يصعب الشعور بها من قبل الجميع وهي بحاجة إلى لاعبين لديهم خبرات عالية.
    كما أن وزن النصل من العوامل المهمة التي يجب مراعاتها أثناء اختياره، حيث يُفضل النصل الأخف وزنًا والذي لا يتجاوز 77 غرامًا من قبل اللاعبين الذين لديهم لعبةً سريعةً ويميلون إلى اللعب بالقرب من أعلى الطاولة، في حين يتم اختيار النصل الأثقل لتوليد الدوران والقوة.
  • اختيار المطاط: يؤثر سمك المطاط على الدوران والسرعة والتحكم بالكرة وهناك نوعان أساسيان من السماكة هما:
    اسفنجة رقيقة أقل من (2,0 ملم) وهي تُعطي القدرة على التحكم الأفضل ولكن بسرعةٍ أقل.
    اسفنجة سميكة (2,1 ملم وما فوق) وهي تعطي قدرةً أكبر على الدوران لكن تكون القدرة على التحكم أقل.
    ويجب عليك أن تعلم أنك بحاجةٍ إلى ورقتين من المطاط لتضعهما على جانبي المضرب ويجب تشذيبهما وفقًا لحجم الشفرة التي لديك، ويجب تبديل هذا المطاط على فتراتٍ منتظمة.
  • العناية بالمضرب: يجب عليك شراء حقيبة مضرب ذات نوعيةٍ جيدة، وهذه الحقيبة ستحافظ على المضرب من التلف وتحميه من التعرض للعوامل الخارجية والأوساخ، ويوصى أيضًا بنظام تنظيفٍ وصيانةٍ للحفاظ على مضربك بحالةٍ جيدة، ومجرد المسح بالماء من وقتٍ لآخر سيفي بالغرض ويحافظ على مضربك، ويجب عدم استخدام المواد الكيميائية لتنظيفه.

أكمل القراءة

216 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "كيف تختار مضرب تنس الطاولة"؟