ما هي طرق الرسم المتبعة لدى رواد المدرسة السريالية

السريالية أو ما يُعرف بفن ما فوق الواقع، ذلك الفن الحديث المميّز الذي يصوّر أفكار عقولنا الباطنة بطُرق فريدة، ولكن هل تعلم كيف ترسم المدرسة السريالية وكيف تصبغ فنّها بتلك الصبغة المميزة؟

3 إجابات

السريالية حركة فنية تختلف عن غيرها من الحركات الفنية بصعوبة تمييزها من خلال المواضيع التي يتم طرحها في الرسوم، أو الألوان المستخدمة فيها، أو حتى التقنيات، يحاول الفنانون الذين اعتنقوا هذه الحركة الفنية السريالية مخاطبة العقل الباطن للإنسان، بهدف استخدام هذا التواصل في خلق الفن الذي يعبر عن ما يدور في داخل هذا العقل.

يتسبب هذا الأمر في ظهور صور وأشكال غريبة المظهر قد تشبه الحلم في بعض الأحيان في لوحات هؤلاء الرسامين، كجوان ميرو، وسلفادور دالي، وبابلو بيكاسو ومايكل شيفال.

تقوم السريالية في جوهرها على قبام الرسام بالتعبير عن أعمق الأفكار التي تخطر على بال الشخص بمجرد  \ظهورها، ليطلق بعد ذلك مصطلح الأتمتة (automatism) على هذا النوع من الفن.

أنتجت السريالية على مر العصور مجموعةً كبيرةً من الأعمال الرائعة التي اختلفت موضوعاتها من مناظر طبيعية خلابة، وصور مثيرة للفضول تظهر ناسًا أو حيوانات، وترتيبات القطع المنحوتة المبهمة.

تتنوع الأساليب و التكنيك المستخدم في الرسوم السريالية بشكلٍ كبير، بسبب الحرية الهائلة التي يشجع هذا الفن على استخدامها، إلا ان ذلك لا يعني عدم تواجد تقنيات متشابهة عند معظم ممارسي هذا النوع من الرسم، وتصوير الصور المشابهة للأحلام مثلًا.

كما أن نشاطات متبعي المدرسة السريالية تخطت مجال الرسم فقط، بل انتقلوا لنشر أفكارهم وفنونهم عبر الكثير من الوسائل كالنحت، والطباعة، وصناعة الأفلام والتصوير الفوتوغرافي، إذ يمكننا مشاهدة مواد غلب عليها الطابع السريالي في كافة هذه المجالات خلال القرن العشرين.

أكمل القراءة

السريالية هي حركة في الفن المصور والأدب ازدهرت في أوروبا خلال الحرب العالمية الأولى والثانية. تمثلت بداياتها في الفن المناهض للحرب إبان الحرب العالمية الأولى. السريالية ليست منافاةً للواقع وإنما منافاة “للعقلانية” التي أوصلت العالم إلى ما وصل إليه خلال النصف الأول من القرن الماضي. يقول أندريه بريتون، الذي يعد الأب الروحي لهذه الحركة، أن السريالية هي توحيدٌ للوعي واللاوعي إلى حدٍ ينصهر فيه عالم الأحلام والخيال ضمن تفاصيل عالمنا اليومي: الوجود المطلق، كما سماه.

تسعى السريالية إلى تطوير التجربة البشرية برفضها للمظهر المنطقي للحياة واستبداله بنظرةٍ حالمة منبثقةٍ عن اللاوعي والأحلام. شعراء ورسامو الحركة السريالية يجدون الجمال في ما يتجاوز الواقع من غير المعهود والمتوقع، في غير العادي والمستبعد. العديد من فناني الحركة يكتبون ويرسمون ما يفكرون به مباشرةً كامتدادٍ لعقلهم اللاواعي، في حين يقوم آخرون بإعطاء منطقية لعوالم خيالية أو سيكولوجية خفية. 

يصطدم جمهور السريالية مع نقيضين اثنين: في الأول يكون توجه الفنان نحو إنشاء واقعٍ يوحي بتصورٍ معين غير محدد. يُري المشاهد صوراً محفزة ومثيرة للاستغراب تحفز عقله على إيجاد ارتباطات وعلاقات خفية مما ينشط عنده المخيلة ويدفعه إلى بحثٍ قد لا يكون له جواب. في الثاني يفاجأ المشاهد بعالم لا قوانين فيه ولا منهجية. مجهول، متناقض، وصاعق، يضيع جمهور هذا الفن في نفق العشوائية إلى أن يتقبل فكرة المنطقية وراء اللامنطقي.  

تم تطوير العديد من التقنيات من قبل فناني السرالية هدفها توليد رد فعلٍ نفسي عند المشاهد من بينها الرسم بالرصاص على سطوحٍ خشنة كالخشب، وخدش قماش اللوحة. تولد هذه التقنيات أشباه صورٍ يفسرها عقل المشاهد على أنها صور. 

أكمل القراءة

السريالية عبارة عن أسلوب للتعبير الفني والأدبي يرتكز على الأفكار، ويبدع فنًا يستلهم من أعماق الذات بعيدًا عن العقل والمادة والأخلاق والجمال، أول ما استعمل هذا المصطلح كان عام 1917، عندما قدم الشاعر أبولونير مسرحية تدعى السريالية، وفي عام 1924، أصدر الشاعر أندريه بروتون البيان السريالي الأول شارحًا إياها أنها تعبير نفسي محض بطريقة يمكن استخدامها بالكلام والكتابة والفن للتعبير عن الفاعلية الحقيقية للفكر، بغياب كل أنواع الرقابة التي تفرضها الأخلاق والجمال.

أما السريالية في الفن فهي تعبر عن الغرابة والخيال المتمرد على كل القيم الجمالية التقليدية في الفن، فيختلف الأسلوب الفني للتعبير عن السريالية من فنان إلى آخر، وبحسب إمكانية الفنان وأصالته، فلكل فنان شكله الجمالي الخاص المبتكر، سواء من حيث تناسق الألوان أو تكوينات العناصر المتوازنة في اللوحة، أم الشكل الرمزي والإيقاع الحركي.

تأثر الفن السريالي بعدد من الفنون الأخرى سواء الفنون البدائية أم الشعبية لدى شعوب أخرى، كالفن الإفريقي أو فن هنود الأمريكيتين، لقد ارتبط الفن السريالي باللاشعور الجمعي للإنسانية، وهو تعبير صارخ ومعارض لطبيعة العلاقات اللامعقولة التي تحكم البشر، فقد استخدموا الفن الفطري كأحد المصادر للتعبير عن أعمالهم الفنية، واعتمدوا بصيغهم الجمالية على الحدث واللاشعور، ورفضوا كل الصيغ الجمالية المسبقة.

تعددت الصيغ والمدلولات للفن السريالي وذلك نتيجةً للاعتماد على صيغ عاطفية صرفة، ودخول عناصر جديدة بعيدة عن الشكل التقليدي للعمل الفني، لذلك أصبح من الصعب وصف السريالية بأنها عبارة عن لون من طريقة التعبير، فهي عبارة عن تيار واسع الطيف، يضم العديد من أساليب التعبير الفني وهي مرتبطة مع مدارس فنية أخرى، فبعض التيارات السريالية يأخذ شكلًا اجتماعيًا والبعض يأخذ شكلًا عدميًا وجوديًا، والبعض تأثر بالفنون التقليدية، بينما اتجه آخر للأسلوب الحداثي بالتعبير الفني، لذلك فالسريالية اليوم ليست مجرد مدرسة فقط إنما هي نمط تعبير واسع الطيف يمكن أن يستفيد منها أي فنان دون أن يكون مرتبطًا من الناحية الفكرية بالسريالية كمدرسة تشكيلية.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هي طرق الرسم المتبعة لدى رواد المدرسة السريالية"؟