كيف تستخرج زيت الحلبة بكل انواعها

تتميّز الحلبة بخصائصها المضادة للأكسدة، ويُشتق منها زيت الحلبة الذي يساعد في معالجة الالتهابات المزمنة، ولكن كيف يُستخرج زيت الحلبة بالضبط؟

3 إجابات
مهندسة مدنية
الهندسة المدنية, جامعة تشرين

اكتشف الإنسان فوائد الحلبة منذ آلاف السنين، فتم استخدامها لعلاج بعض الأمراض الجلدية وغيرها إلى جانب استخدامها في الطب البديل  والطب الصيني. كما استخدمت لاحقًا في تحضير بعض أنواع الغذاء وصناعة الدواء.

ولاستخراج زيت الحلبة لابد من الحصول على بذور الحلبة عالية الفائدة الغذائية. حيث يتم استخلاص الزيت عبر تقطير البذور بالبخار، ويكون الزيت الناتج بلون أصفر باهت مائل للون البني ويمتاز برائحة لاذعة وعطرية، ويحتوي على مركبات عضوية متطايرة.

لزيت الحلبة نوعان:

  • زيت حلبة مضغوط ويحتوي على أحماض دهنية صحية.
  • زيت الحلبة العطري ويتكون من مركبات عطرية متطايرة وله العديد من المميزات الصحية.

ومن المجالات التي يستفاد فيها من زيت الحلبة نجد:

  1. تكبير الثدي.
  2. السيطرة على مرض السكري.
  3. العناية بالشعر.
  4. معالجة مشكلة تهيج الجلد.
  5. التخفيف من حب الشباب.
  6. تحسين عملية الأيض والمساعدة في إنقاص الوزن.
  7. علاج ضعف الانتصاب.
  8. تقوية القلب.
  9. تخفيف تشنجات الحيض.
  10. تحسين صحة المعدة.

أكمل القراءة

0
كاتبة
أدب انجليزي, جامعة دمشق (سوريا)

يُعرف زيت الحلبة بفوائده المتنوعة على البشرة والشعر، وقد أثبت فاعليّته في العديد من الأمور الأخرى كعلاج الالتهابات، وتقوية القلب، وعلاج بعض أمراض المعدة كالقرحة وغيرها. يُستخرج زيت الحلبة من بذور نبات الحلبة، ويتميز زيتها بلون أصفر مائل إلى البنيّ، ورائحته عطرية لاذعة، يوجد منه نوعان: زيت الحلبة المضغوط الذي يحتوي على أحماض دهنية متوازنة وصحية، وزيت الحلبة العطريّ.

لكن  استخراج زيت الحلبة قد تستغرق تلك العملية وقتًا طويلًا في المنزل، حيث بإمكانك استخراج دفعات كبيرة من الزيت، وبالتالي ستُخزّن لديك بشكلٍ جيدٍ لمدة عام أو أكثر؛ إذا ما تمّ حفظها في مكانٍ جاف بعيد عن أشعة الشمس. إليك أدناه بعض الخطوات البسيطة لاستخراج زيت الحلبة:

  1. يجب أن تعلم أولًا أنّ الوقت الإجمالي لتلك العملية قد يستغرق أسبوعين كاملين، ووقت التحضير حوالي ساعة واحدة.
  2. المكوّنات عبارة عن 3/4 كوب زيت جوز الهند، 4 ملاعق طعام من مسحوق الحلبة، بالإضافة إلى (16 أونصة) وعاء تعليب مع غطائها.
  3. أضيف إلى وعاء التعليب مسحوق الحلبة، ثم أضيف عليه زيت جوز الهند مع مراعاة ترك مسافة حوالي 1/2 بوصة في الجزء العلوي من الوعاء.
  4. حرّك الخليط بلطف، ثم أغلق الوعاء بإحكام بواسطة غطائه.
  5. ضع ماء في قدر متوسط الحجم، وقم بتسخينه على نار متوسطة، لتصنع بذلك حمام مائي ساخن.
  6. ضع الوعاء المغلق داخل القدر (الحمام المائي)، واتركه يسخن لمدة ساعة كاملة.
  7. بعد مرور المدّة، قم بإزالة وعاء التعليب من القدر وجففه جيدًا.
  8. ضع الوعاء في خزانة المؤن لمدة لا تقل عن أسبوعين، ولا تنسى رجّ الخليط يوميًا.
  9. وبعد مرور المدة المطلوبة، قم بتصفية زيت الحلبة باستخدام شاش قطنيّ، ومن ثم قم بتخزينه في زجاجةٍ داكنة.

أكمل القراءة

0
موظفة دعم فني
هندسة زراعية

يتميز زيت الحلبة بفوائد كبيرة، سواء موضعية للبشرة أو من خلال تناولها للسيطرة على مرض السكري، و تقوية عضلة القلب، و المساعدة في فقدان الوزن وغيرها من الفوائد، يستخرج زيت الحلبة من خلال تقطير بذور الحلبة بالبخار، هذه الطريقة تحتاج لجهاز تقطير، إلا أنه يوجد طريقة تعتبر سهلة ومنزلية، كل ما تحتاج له هو مرطبان زجاجي محكم الإغلاق، ومصفاة ناعمة، وقماش قطني، خطوات العمل هي كالتالي:

  • ضع بذور الحلبة في المرطبان الزجاجي بحيث يغطي ربع المرطبان أو نصفه بالبذور، بإمكانك سحق البذور قبل وضعها في الإناء بالهاون مما يجعل مكونات الحلبة مركزة أكثر في الزيت.
  • اسكب زيت في الإناء كزيت الزيتون أو زيت اللوز أو أي زيت ترغب به، واحرص على اختيار الزيت المناسب لبشرتك أو لشعرك، فإذا كانت جافة أضف زيت اللوز أو الأفوكادو، وإذا كانت دهنية استخدم زيت القنب أو المشمش.
  • أغلق المرطبان بإحكام واتركه في حرارة الغرفة في خزانة المؤن لمدة ثلاث إلى خمس أسابيع، واحرص على رج المرطبان مرة يوميًا.
  • بعد مرور ثلاثة أو خمسة أسابيع افتح المرطبان، وأحضر مصفاة ناعمة وضع عليها قماش قطني، واسكب الزيت حتى تفصل الزيت عن البذور.
  • نضع الزيت في عبوة زجاجية محكمة الإغلاق واتركه في البراد لمدة شهر بعيدًا عن الشمس، لأنها تفسده.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "كيف تستخرج زيت الحلبة بكل انواعها"؟