كيف تصبح رجلًا جذابًا

الرئيسية » موسوعة أراجيك » علم نفس » كيف تصبح رجلًا جذابًا

يتأثر جميع البشر دون استثناء بالجاذبية الشخصية لبعض الأشخاص المميزين في المجتمع ويكاد يكون إحساس الانجذاب إلى شخصٍ ما هو الشعور الوحيد المشترك بين جميع أبناء الجنس البشري على مر التاريخ، فكم مرّةً تعرضت لموقفٍ في العمل أو في الحافلة، بحيث غمرك شعورٌ جميلٌ بمجرد أن وقعت عيناك على رجل جذاب أو امرأة حتّى، ولو كان غريبًا عنك، فقط لمجرد تمتّعه بجاذبيةٍ عاليةٍ، فما هي الجاذبية وما أسبابها وهل هي حالةٌ وراثيةٌ أم مهارةٌ مكتسبةٌ؟

الجاذبية في علم النفس

تُعرّف الجاذبية في علم النفس على أنها سلوكٌ بشريٌ يحكم بعض العلاقات بين البشر، بحيث تُعبّر عن تقييمٍ إيجابيٍ لشخصٍ ما يوصف على أنه شخصٌ جذابٌ، إذًا فالجاذبية احساسٌ أو شعورٌ يتضمن أو ينتج عنه عدة سلوكياتٍ شائعةٍ في المجتمع هي: الميل للاقتراب من الشخص الجذاب، والميل لتكوين اعتقادٍ وانطباعٍ ايجابيٍ عن شخصية الشخص الجذاب، وتكوين مشاعر عاطفيةٍ إيجابيةٍ بدرجةٍ ما تجاه الشخص الجذاب.§

الرجل الجذاب

من الصعب تحديد المواصفات التي تجعل من رجل ما جذابا في نظر الآخرين فقد تكون ملامح الوجه أو صفاته الشخصية أو طريقة تعامله ولكن من المؤكد أن هناك جملةً من المواصفات الشكلية والشخصية التي تجعل من الرجل جذابًا، منها:

المواصفات الشكلية التي تُكسبك الجاذبية

  • التناظر: تشير بعض أبحاث علم النفس المقارن إلى أن أغلب الناس تعتبر أن الوجه المتناظر أكثر جاذبيةً من الوجه غير المتناظر حتى في مقارنةٍ بين توائم متطابقةٍ فضّل الناس قيد الدراسة الأفراد ذوي التناظر الأفضل، ويعزي علماء النفس هذا السلوك البشري إلى أن التناظر صفةٌ تعبّر عن حُسن الاستجابة لضغط الظروف المحيطة حيث يحمل الأشخاص ذوي التناظر جيناتٍ جيدةً.
  • عدم التماثل المُطلق: هي ليست قاعدةٌ مطلقةٌ لكن في كثير من الحالات تُضفي بعض الصفات الشكلية المُرتبطة بعدم التناسق منظرًا جذابًا، وخير الأمثلة على ذلك بعض المشاهير مثل النجم ميلو فنتيميكلا، حيث يكمن سرّ جاذبيته حسب أغلب معجبيه في ابتسامته الملتوية قليلًا.
  • الملامح الوسطية: أشارت بعض الدراسات إلى أن أغلب الأشخاص يفضلون الناس ذوي الملامح المتوسطة والمعتدلة، وقد فُسّر الأمر على أن الأشخاص ذوي الملامح الوسطية يملكون تنوعًا أكبر من الجينات، ما يزيد مقاومتهم للأمراض والطفيليات.
  • التقدم في السن: أشارت دراسةٌ نُشرت في مجلة علم النفس التطوري في العام 2012 إلى أن النساء غالبًا ما تُفضل الرجال الأكبر في السن، وهو ما يُعرف بتأثير جورج كلوني، يعزي الباحثون إلى أن الرجل الأكبر يتمتع بقدرٍ أكبر من الموارد من الرجال الأصغر في السن.
  • شعر الوجه: تشير الدراسة إلى أن أغلب النساء تُفضّل شكل الرجل ذو اللحية الكثيفة والمُهذبة ذات الطول القصير وفقًا لدراسةٍ نُشرت عام 2013.
  • الندوب في الوجه: بالنسبة للرجال وجد الباحثون أن أغلب النساء تُفضّل الرجل ذو الندبة في الوجه، ففي دراسةٍ تم التقاط صورٍ ل 200 رجل وتم التلاعب بها لتبدو كأن الصور فيها ندوبٌ وعُرضت على النساء لتقييم الجاذبية، قررت النساء أن صورة نفس الرجل بالندبة أفضل وأكثر جاذبية من صورته بدون ندبة.§

الصفات النفسية التي تزيد الجاذبية

  • يملك حسّ الدعابة والمرح: هذه الصفة مهمةٌ بشكلٍ أساسيٍ عند النساء، فالنساء تجد أن الشخص المرح وذو حسّ الفكاهة الجيد أكثر جاذبيةً من الشخص ذو الطّبع الجاد، ويعزي علماء النفس هذا الأمر لفروق الجينية بين الرجل والأنثى، فالأنثى تبحث عن المواصفات الجينية الجيدة لتورثها لأبنائها وتعتقد أن حسّ الفكاهة دليلٌ على الذكاء والنباهة، بينما لم يُشكّل الأمر أولويةً لدى الرجال.
  • طبقة الصوت: أظهرت الدراسات أن النساء ينجذبون للشريك ذو طبقة الصوت الأعلى، فبالنسبة للنساء ترتبط خشونة وعمق صوت الرجل بهرمونات الذكورة وصفات الرجولة ما يزيد من جاذبية الرجل لديها.
  • امتلاك حيوانٍ أليف: تشير الدراسات إلى انجذاب النساء الى الرجال الذين يملكون حيوانًا أليفًا يهتمون به، فهو يُعتبر مؤشرًا على قدرة الرجل على الالتزام وتحمل المسؤولية، ففي إحدى الدراسات طُلب من رجل أن يتقرب من نساءٍ غريباتٍ في الشارع ويِطلب أرقامهن، نصف المرات مع ونصفها بدون حيوانٍ أليفٍ وقد حصل على الموافقة بوجود الحيوان الأليف 3 أضعاف الحالة الأخرى.
  • القدرة على الاختلاط والتواصل الاجتماعي: يجد كلا الجنسين الأشخاص ذوي المهارات الاجتماعية والقدرة على التواصل جذابين مقارنةً بالأشخاص الأقل قدرةً على التواصل.
  • الدماثة واللطافة: في دراسةٍ اُجريت على الرجال والنساء، عُرضت صور ثلاثة مجموعاتٍ على أعضاء الدراسة وطُلب إليهم تقييم الصور حسب الجاذبية، وبعد فترة أسبوعين طُلبت إعادة التقييم مع ارفاق ملاحظاتٍ شخصيةٍ عن اللطف لمجموعةٍ من الصور، والوقاحة للمجموعة الثانية، وتُركت الثالثة بدون توصيف. لُوحظ أن تصنيف أفراد الجماعة الموصوفة باللّطف قد ارتفع عند كلٍّ من الرجال والنساء، وانخفض تصنيف الجاذبية للأفراد الموصوفين بالوقاحة، وبقي تصنيف المجموعة الثالثة ثابتًا، وهو ما يُعتبر مؤشرًا على أهمية اللّطف في التعامل في مدى جاذبية الشخص لدى الآخرين.
  • المسؤولية المالية: لا تعني بالضرورة الرصيد البنكي أو الثراء الفاحش، لكنها تبقى من الأمور المُفضلة في تحديد جاذبية الأشخاص، إذ تعني المسؤولية المالية حُسن إدارة الأمور الاقتصادية، والتخطيط السليم للمستقبل. تُعتبر معيارًا إلى حدٍّ ما عن نجاح الشخص ففي إحدى الدراسات وُجد أن 69% من المشاركين يُفضّلون المسؤولية المالية على روح الدعابة وجمال الشكل.§

كيف تصبح رجلا جذابا

وفقًا للدراسات السّابقة وضع المختصون عددًا من النّصائح للرجال، يضمن لهم اتباع أغلبها أن يصبحوا أكثر جاذبيةٍ مما هم عليه الآن. بغضّ النّظر عن المورثات والجينات التي يمتلكونها، ويمكن تلخيص أغلبها بالخطوات التالية:

  • أطلق لحيتك

    بحيث تبدو كثيفةً لكن مُهذّبةً وذات طولٍ محدودٍ، حيث تنجذب النساء للرجال ذوي اللحى الكثيفة والمتوسطة الطول كأنها بطول نموٍ لمدة 10 أيام.

  • ارتد النظارة الشمسية

    فهي تُضفي عليك مظهر الغموض، وهو أمرٌ مثيرٌ للفضول لدى الجنس الآخر، كما تُخفي العيوب وعدم التناسق في حال وُجدت.

  • أبقِ ذقنك مرفوعًا

    عندما تتحدث الى النساء،ابق ذقنك مرفوعًا فبحكم فارق الطول ستنظر إليك من الأسفل قليلًا، وهو ما يُعطي منظرًا عريضًا لفكك السفلي مع تحديد عظام الوجنتين وهذا أمرٌ تجده أغلب النساء جذابًا.

  • حافظ على أناقتك

    بشكلٍ عصريٍ وبسيطٍ ولكن دون المُبالغة والبهرجة فالمظهر العام من أكثر ما يجذب الطرف الآخر.

  • كن طيبًا

    كن طيبًا ولطيفًا في التعامل مع الآخرين، ولتبتعد عن التصرفات التي تُظهرك بمظهر الأناني المحبّ لذاته

  • حافظ على خفة الظل

    كن مبعثًا للبهجة والسرور في المحيط، وحاول أن تزرع البسمة بطريقةٍ خفيفة الظل على محيطك،وبذلك ستجدك أغلب الإناث رجلا جذابا.

  • اختر نوع ابتسامتك

    ابتسم ابتسامةً صغيرةً واصنعها على وجهك ببطءٍ، فالرجال الذين يبتسمون ببطءٍ أكثر جاذبيةً من الذين يبتسمون بسرعةٍ.

  • مارس الرياضة

    حافظ على لياقتك الجسمية وتجنّب المنظر النحيف أو المنظر البدين، فالنساء تنجذب عادًة للأشخاص ذوي البنية الجسدية المتوسطة والرشيقة.

  • تعلم العزف على آلةٍ موسيقية

    لا يضرك أن تتعلّم العزف على إحدى الآلات الموسيقيّة، ويُفضّل أن تكون آلةً عصريةً كالجيتار، فقد وجدت الدراسات أن النساء تنجذب للرجال الذين يمارسون العزف على إحدى الآلات الموسيقيّة فهو دليلٌ على الموهبة.

  • اقتنِ حيوانًا أليفًا

    ويُفضّل أن يكون كلبًا جميلًا، فأغلب النساء تنجذب للرجال الذين يعتنون بالحيوانات الأليفة.

  • تحكم بطريقة جلوسك ووقوفك ومشيتك

    افرض نفسك على المحيط في وقوفك وجلوسك ومشيتك حيث تنجذب النساء للرجل الذي تظهر ثقته بنفسه دون الاعتداد بالنفس، قف باعتدال مُنتصبًا وباعد بين قدميك بمسافةٍ تتناسب مع عرض منكبيك، وحتى عند الجلوس لا تنطوي على نفسك بل افرد ذراعيك وقدميك بنفس مسافة عرض منكبيك أو أكثر قليلًا.
    امشِ دائمًا بثباتٍ وبخُطى واثقةٍ وبسرعةٍ متوسطةٍ ما يُضفي عليك مظهر الواثق في نفسه والذي يعرف أهدافه.§