كيف تصبح مدرب معتمد في تطوير الذات

يُعد تطوير الذات أحد المجالات الواعدة والتي تستقرئ قدرات الفرد وتعمل على زيادة انتاجيّتها، وأن يصبح أحدنا مدربًا في هذا المجال لهو فُرصة كبيرة، ولكن كيف يمكن أن تصبح مدربًا معتمدًا في تطوير الذات؟ وما هي الخطوات؟

3 إجابات

تطوير الذات هو عملية هامة وضرورية تهدف إلى إجراء تعديلات إيجابية على الشخصية بهدف زيادة القدرة على مواجهة المشكلات وتخطي العقبات، وتحقيق الأهداف المرجوة، ورفع الوعي بالنفس والاستفادة من المهارات المتوفرة على أكمل وجه، بما يحقق مستوى حياة أفضل للشخص.

والتدريب في مجال تطوير الذات عمل رائع وغاية في الأهمية، ويشار إلى مدرب تطوير الذات المعتمد على أنه “مدرب حياة” أيضًا، ويعرّف على أنه شخص خبير يختص في مساعدة الناس على تحقيق أهدافهم الخاصة، والتغلب على العقبات التي تعيق تطورهم الشخصي. وقد ترتبط هذه الأهداف بأي مجال من مجالات تطوير النفس، كالعلاقات، والعمل والمال أو الصحة والسلامة.

ولكي يصبح الشخص مدربًا مجازًا حسن السمعة من المهم أن تتوفر الأمور التالية:

  • المهارات المطلوبة: يحتاج المدرب إلى امتلاك سمات شخصية ومهارات محددة وشخصية مناسبة للعمل، ويمكن لبرنامج تدريبي كامل أن يمنحه أساسيات المعرفة حول هذه المهارات لكن بالمقابل يجب أن تتوافر فيه بعض الصفات عند الرغبة بأن يصبح مدربًا، كأن يستمتع بالعمل مع الناس ويساعدهم في حل مشكلاتهم، وأن يتمتع بمهارات تواصل ممتازة كأن يكون مستمعًا جيدًا.
  • التعليم والتدريب: ينصح بالخضوع لبرنامج تدريبي من منظمة حسنة السمعة لكسب المعرفة الضرورية والمهارات المطلوبة للعمل.
  • الترخيص/ الاعتماد: بالإضافة إلى التدريب، يحتاج الشخص إلى إتمام عدد محدد من ساعات التواصل المباشر مع الزبائن تحت إشراف خبراء، والخضوع لامتحان ليصبح مدربًا معتمدًا.

أكمل القراءة

تطوير الذات هو من أهم المهارات والأدوات التي يسعى الشخص لاكتسابها، كونها تُساعد الأشخاص في معرفة ذاتهم وتحقيق أهدافهم من خلال تطوير قدراتهم العقلية وإمكانياتهم الفكرية والشخصية، وبالتالي رسم خطط وأفكار لحياة أفضل على جميع الأصعدة. أمّا أن تكون مدرّبًا متميزًا في تطوير الذات، فهذا يعني أنه يجب عليك مراعاة نقاط هامة بشكل دقيق، كون تطوير الآخرين وتحسين حياتهم أصبح مسؤوليتك، ومن هذه النقاط:

  • الثقة بالنفس وهي من أهم وأفضل صفات المدرِّب الناجح.
  • الإيمان والثقة التامّة بما تُقدّمه لتستطيع إقناع عدد أكبر من الناس.
  • أن تتمتّع بروح الفكاهة أثناء التدريب لتخلق نوعًا من المرح يُساعد في إيصال الأفكار ويجعلها أكثر سلاسة وسهولة.
  • أن تتقبّل النقد من المتدربين والمدرّبين المُشرفين لتصحّح أخطائك وتتفاداها.
  • إعطاء الأفكار بطريقة سلسة ومرنة بحيث تضمن وصولها للآخرين.

حاول دائمًا تطوير نفسك وأفكارك قبل تطوير أفكار وأساليب الآخرين وذلك من خلال القراءة المتواصلة للكتب والحضور الدائم للندوات الثقافية سواءً بطريقة الكترونية حديثة على منصّات الجامعات العالمية، أو بالطريقة التقليدية في مدينتك المحلية والسعي الدائم للقيام ببعض الدورات التعليمية المبتدِئة أو المتقدّمة منها والاتصال الدائم بالمدرّبين الآخرين وحتى المُشرفين منهم.

أكمل القراءة

ينطوي مفهوم تطوير الذات على إجراء تغييرات إيجابية وتحسينات على شخصيّتك وذاتك، حيث يجب أن يكون لديك ثقة بنفسك، ومن ثم تعمل على تطوير ذاتك من خلال عدة أنشطة ومهارات عملية، إذ سيساعدك تطوير ذاتك على الخوض في معركة الحياة ومواجهة الصعوبات دون استسلام. أما لتصبح مدرب معتمد في مجال تطوير الذات، ومحترف متخصص في مساعدة الأشخاص على تحقيق أهدافهم والتغلب على العقبات الحياتية في أي مجال، فإليك الخطوات:

  • التسجيل في منظمة تدريب ذات سمعة حسنة، ويجب أن يوافق المدرّبون على تدريبك.

  • أن يكون لديك المهارات المطلوبة:

    • امتلاك مهارات معينة ولديك الشخصية المناسبة لهذه الوظيفة: يمكن أن تساعدك البرامج التدريبية لاكتساب المعرفة في هذه المهارات، لكن لابدّ أن يكون لديك أسس وبوادر جيّدة في تلك المهارات.

    • امتلاك مهارات تواصل ممتازة: يجب عليك أن تستمتع بالعمل مع الناس وأن تكون مُستمع جيد إلى مشاكلهم، ومساعدتهم على حلّها بلا كلل أو ملل، بل وأن يكون لديك نظرة إيجابية للأمور بحيث تُحدث فرق إيجابي في حياتهم.

  • التعليم والتدريب: يمكن أن تستمر فترة التعليم والتدريب لعدة أشهر أو سنوات، يعتمد ذلك على مستوى خبرتك وأهدافك المنشودة. يقدّم المدربين عدة برامج تدريب، وتشمل عدة كفاءات أساسية، مثل أخلاقيات التعامل، وبناء علاقة تواصل مع الأشخاص والتواصل الفعّال معهم، وتسهيل تعليمهم وتدريبهم. 

  • مرحلة الاختبار: يجب عليك استكمال ساعات محددة من الاختبار تحت إشراف المدربين، يتضمن هذا الاختبار التواصل المباشر مع العملاء، وتحديد مدى كفاءتك لتصبح مدرّبًا معتمدًا.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف تصبح مدرب معتمد في تطوير الذات"؟