كيف تصنع الكولاجين فى البيت لعمل ماسكات

يعتبر الكولاجين من أحدث صيحات التجميل، ولكن نظرًا لتكلفته الباهظة تلجأ العديد من السيدات لتطبيق وصفات منزلية لاستخلاصه بطريقة سهلة وبخسة. ما طرق صناعته منزليًا؟

3 إجابات

الكولاجين هو واحد من أكثر البروتينات وفرة في جسمك، فهو المكون الأساسي للأنسجة الضامة في العديد من أجزاء الجسم، ومنها المفاصل، والأوتار، والعظام، والجلد؛ فهو يعطي بشرتك بنيتها وليونتها، وهناك العديد من أنواع الكولاجين لكن جسمك يستخدم بشكل أساسي النوع الأول والثاني والثالث، لكن مع تقدمك بالعمر، يقل الإنتاج الطبيعي للكولاجين. جزيئات الكولاجين كبيرة جدًا، ولا يمكنها عبور الطبقات السفلية من الجلد، لذلك الكريمات التي تحوي هذه الجزيئات الكبيرة، هي مضيعة للمال فقط، إليك بعض النصائح والأطعمة التي يمكن أن تزيد مستوى الكولاجين لديك:

  • مرق العظام: عن طريق غلي عظام الحيوانات في الماء، فهو يحوي على الكولاجين والكالسيوم والمغنيزيوم والعديد من العناصر الغذائية الاخرى، يمكنك إضافة التوابل إليه من أجل طعمة أفضل.
  • الطعام الغني بالفيتامين سي: فهو مهم جدًا لتركيب حمض الهيالورونيك، فهذا الحمض يساعد في تعزيز إنتاج الكولاجين، ومن الأطعمة الغنية به، البرتقال، والفلفل الأحمر، والفراولة، والبروكولي.
  • أوراق الكزبرة: تحوي على حمض اللينولينيك، كما أنه يحوي على فيتامين سي، وله دور مضاد للأكسدة.
  • جل الصبار: له دور في زيادة إنتاج الكولاجين، وذلك من خلال تطبيقه بشكل موضعي، أو تناوله.
  • نبات الجينسنغ الصيني: بينت الدراسات أن هذا النبات يزيد من كمية الكولاجين في الدم، بالإضافة إلى دوره المضاد للأكسدة.
  • الثوم: فهو يحتوي على نسبة عالية من معدن الكبريت، الذي يساعد في تركيب الكولاجين ومنع تحطمه.
  • تناول الأطعمة التي تحوي مقدار كبير من البروتينات: مثل بياض البيض، واللحوم، والسمك.
  • تدليك الوجه: من خلال تدليك وجهك باستمرار، يمكنك تحفيز إنتاج الكولاجين وتعزيز الدورة الدموية.

أكمل القراءة

الكولاجين واحد من البروتينات الهامة لجسم الإنسان، حيث أنه يعد البروتين الرئيسي في تركيب الأنسجة الضامة، وتبلغ نسبة الكولاجين في جسم الإنسان حوالي ثلث البروتين الكلي الموجود في جسم الإنسان، حيث يتواجد في جسم الإنسان حوالي 28 نوعًا من بروتين الكولاجين، فالكولاجين هو أكثر أنواع البروتينات الموجودة في جسم الإنسان، ويُنتَج الكولاجين في جسم الإنسان حتى عمر الخامسة والعشرين، وبعدها يبدأ في التناقص بمعدل 1.5 % سنويًا، حتى بلوغ سن الأربعين يكون الجسم قد فُقد 30 % من الكولاجين، ويترتب على ذلك ظهور أعراض الشيخوخة، لذلك سعى العلماء لإيجاد بديلا للكولاجين.

يقوم الجسم بصنع الكولاجين بشكل طبيعي، من الأحماض الأمينية الموجودة في الغذاء الغني بالبروتين والذي يدخله الإنسان في جسمه، مثل منتجات الألبان والبيض والفاصوليا والأسماك ولحم الدجاج والبقر، كما يتطلب أيضًا فيتامين C وبعض المعادن كالزنك والنحاس، ويمكنك الحصول على فيتامن C عن طريق الحمضيات والفلفل الأحمر والأخضر والطماطم والقرنبيط والخضر، كما يمكنك الحصول على المعادن عن طريق تناول اللحوم والمحار والمكسرات والحبوب الكاملة والفاصوليا، وبالرغم من امداد الجسم بكل ما يحتاجه من عناصر غذائية تساهم في تكوين البروتين داخل جسم الإنسان، إلا أن جسمك قد لا يمتص هذه العناصر الغذائية كلها وتلجأ إلى استخدام المكملات الغذائية.

أكمل القراءة

الكولاجين عبارة عن مادة رغوية تتواجد بكثرة في الجلد والعظام والعضلات والأسنان ومختلف الأوعية الدموية في الجسم، ويؤدي دور مهم في تحقيق المرونة والتماسك للأجزاء الموجود فيها، وبالنسبة للبشرة فإن أهميته تكمن في منحها النضارة والحيوية وإظهارها بمظهر شبابي بشكل دائم وذلك من خلال تأخير علامات تقدم السن والتجاعيد، فإذا كنت ترغب في تقليل التجاعيد وتبدو أصغر سنًا أو ترغب بإزالة وتخفيف ندوب حب الشباب في وجهك، فإن أفضل ما يمكنك القيام به هو زيادة إنتاج الكولاجين في بشرتك ويمكنك القيام بذلك في المنزل من خلال بعض الوصفات البسيطة من أهمها:

  • تناول الجيلاتين لزيادة إنتاج الكولاجين

الجيلاتين هو مسحوق الكولاجين وهو مهم جدًا لتحسين ندوب حب الشباب وإعطاء نضارة للبشرة، حيث أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين تناولوا الجيلاتين لديهم زيادة 17% بنسبة الكولاجين في البشرة، لذلك استخدم جيلاتين اللحم البقري من خلال خلط معلقة كبيرة بكوب صغير من الماء مرتين يوميًا ويفضل تناوله مع وجبة غنية بالبروتين وفيتامين ج للحصول على امتصاص عالي.

  • تدليك الجلد

يزيد تدليك الجلد من الدورة الدموية ويساعد على تعزيز إنتاج الكولاجين وللقيام بذلك نظف وجهك جيدًا وبعدها خذ معلقة صغيرة من زيت الجوجوبا ودلك الزيت على جلدك بحركة دائرية لمدة 15 إلى 30 دقيقة مرتين باليوم.

  • العلاج بالضوء الأحمر

يساعد الضوء الأحمر على تقليل الالتهاب في البشرة ويزيد من إنتاج الكولاجين، لذلك بإمكانك استخدام جهاز الضوء الأحمر في المنزل يوميًا لمدة ثلاث دقائق على مناطق الوجه المراد معالجتها من التجاعيد وحب الشباب.

للحصول على الفائدة المثلى لهذه الطرق يتوجب عليك إضافة فيتامين ج إلى غذائك، حيث أثبتت الدراسات أن زيادة مستويات فيتامين ج في الجسم تساعد في زيادة مخازن الكولاجين.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف تصنع الكولاجين فى البيت لعمل ماسكات"؟