تُصنع الكراسي ذات التصاميم الأنيقة التي تضيف رونقًا لديكور المنزل، بعدّة طرقٍ احترافية أو بسيطة باستخدام موادٍ وتصاميمَ مُختلفةٍ، نذكر منها:

طريقة صنع كرسي خشبي: يُمكن صُنع كُرسي خشبي بسيط وأنيق منزليّاً حسب حاجة الشخص، إذ نحتاج للمواد التالية: ألواح من الخشب، غراء، مثقاب كهربائي، مسامير ذات نهاية مزدوجة، منشار خشب، ورق صنفرة، ومجموعة من المسامير والبراغي.

ولصنع الكرسي نقوم بالآتي: تُحضّر جوانب الكرسي وذلك بقص اللوح الخشبي إلى أربع مجموعاتٍ من القطع، في المجموعات الثلاثة الأولى، كلٌّ منها تحوي قطعتين متطابقتين، وفق الأبعاد الآتية: قطعتان بطول 42 سم مقاس 5×5 سم، قطعتان بطول 95 سم مقاس 5×5 سم، قطعتان بطول 36 سم مقاس 10×2.5 سم، وفي المجموعة الأخيرة قطعة واحدة بطول 36 سم مقاس 10×2.5 سم، تُوصل جميع القطع معًا لتشكيل جانبي الكرسي، بحيث تكون القطع الجانبيّة متوافقة وتدخل في قمم الدعامات الصغيرة، ثمَّ تُوصل أجزاء الكرسي المُتبقيّة بتحضير القطع الآتية: تُقص ثلاث قطع خشبيّة طولها 36 سم مقاس 2.5×4 سم، وتُقص قطعة خشبيّة طولها 30 سم مقاس 2.5×10 سم إلى 3 قطع وتُصنع فيها ثلاثة ثقوبٍ، ويُقص مُربعٌ أبعاده 34×43 سم من لوح الخشب، ويُزال من زوايتيه الخلفيتين بمقدار 3.8×3.8 سم لتسهيل ربطه بالأجزاء الأخرى الخلفيّة لمقعد الكرسي، ويُثبّت الكرسي وتُلصق القطع التي تمَّ تحضيرها، وذلك بإدخال المسامير في الثقوب التي تمَّ صنعها للألواح الثلاث ذات الأبعاد 2.5×10 سم في الجهة الخلفيّة للمقعد وتثبيته باستخدام الغراء اللاصق، وتركه حتى يجفّ، ثمَّ يُوضع ظهر الكرسي في مكانه مع وجود قطعتين جانبيتين تحته بحيث تتناسب الدعامات الخلفية بشكلٍ مريحٍ مع الشقوق المصنوعة مُسبقًا، ويُنعّم المقعد باستخدام ورق الصنفرة ويُحضَّر للطلاء.

طريقة صنع كرسي من الإطارات القديمة: يُمكن صنع كرسي من عجلات المركبة القديمة باستخدام الأدوات التالية: إطار مركبة قديم، 4 كتل خشبيّة مُربَّعة، مجموعة من الصواميل والبراغي، قماش أو جلود، لوح من الخشب بسماكة 9 مم، قطع إسفنج تناسب حجم الإطار، مقص، مكبس للخشب، قطع من الخشب، ومتر قياس.

ولصنع الكرسي نقوم بالآتي: يُقص لوح الخشب بقطرٍ أكبر بقليلٍ من قطر الإطار، ثمَّ تُصنع 4 ثقوبٍ على الدائرة الخشبيّة،، وتُوضع الدائرة أعلى وأسفل مقعد الكرسي وتُثبّتان بالبراغي، ويُلصق الإسفنج على لوح الخشب العلوي فوق الإطار لجعل الكرسي مُريحاً أكثر، ويُراعى أن تكون جوانب الإسفنجة أكبر بقليل من اللوح الخشبي الدائري، ويُغطى الإسفنج بالقماش، ثمَّ تُثبت قطع الخشب المربعة على الوجه السفليّ في أربع نقاطٍ تقع على أطراف قطرين متعامدين  باستخدام المسامير الكبيرة ويُمكن وضع جلود أسفلها؛ لتثبيت الكرسي على الأرض وضمان عدم انزلاقه، ويمكن صنع ظهر الكرسي باستخدام الأعمدة الخشبيّة التي تُثبت بالمسامير والبراغي، وتُوضع على شكل قوسٍ بحيث تفصلها مسافات ثابتة، ثمَّ تُغطى بالإسفنج والورق المقوّى لجعل الكرسي مُريحاً أكثر، ويُخاط قماش يُغلّف ظهر الكرسي باللون المرغوب بنفس طريقة خياطة الوسائد القماشيّة.

طريقة صنع كرسيٍّ كرتونيّ: يُصنع الكرسي الكرتوني من الورق المقوّى، إذ نحتاج للمواد التالية: صندوقٍ من الورق المقوّى المتين، مجموعة ألواحٍ من الورق المقوّى، مقصٌ، مسطرةٌ.

ولصنع الكرسي نقوم بالآتي: تُلصق الألواح على الجدران الصندوق الداخلية، وتترك لتجف تمامًا، ثمَّ يُقلب الصندوق الكرتوني لتصبح قاعدته السفلية للأعلى، قوم بقصّ ستة مربعاتٍ وتُلصق المربعات بحرصٍ على قاعدة الصندوق بالتتالي بحيث يتم الضَّغط على كلِّ مربَّعٍ برفقٍ ومسح الغراء الزائد بمنديلٍ ورقي، يُصنع ظهر الكرسي باستخدام القطعة المربَّعة المُتبقيّة، وذلك بلصق حافتها السفلية على ظهر الصندوق المربَّع. يُطلى الكرسي حسب الرَّغبة، كما يُمكن تزيينه بالملصقات حسب الرَّغبة.

أكمل القراءة

يمكنك الذهاب إلى المتجر وانتقاء الكرسي الذي ترغب به وبالتصميم الذي تفضله وباللون الذي تحب، ولكن يمكنك أيضًا أن تقوم بصناعة كرسيك الخاص، على ذوقك الخاص وتستمع بإنجازك الجميل بخطوات بسيطة وسهلة جدًا يمكن للجميع القيام بها.

قبل البدء بصنع كرسي خشبي يجب عليك تحديد قياسات الكرسي الذي ترغب به بشكل دقيق، وتحديد التصميم المفضل، يمكنك الاستعانة بصور وتصاميم الكراسي الخشبية الموجودة على مواقع الانترنت المختلفة، بعد ذلك يجب عليك تجهيز مستلزمات الصنع، فإذا لم يكن لديك المقدار الكافي من الخشب في المنزل عليك شراء القطع الخشبية مع معدات العمل المختلفة.

سواء أكان الكرسي الخشبي الذي ترغب بصناعته بسيطًا أو معقداً، يمكنك البدء بصناعته باتباع هذه الخطوات البسيطة:

  • الخطوة الأولى: قم بتقطع أعواد الخشب الثخينة والإسطوانية الشكل إلى أربع قطع، طول كل منها 16 بوصة تقريباً، وذلك لتشكيل أرجل الكرسي.
  • الخطوة الثانية: قم بتقطيع لوح خشبي مسطح مستطيل الشكل بسماكة 15 بوصة تقريباً، ومساحته حوالي 16بوصة مربعة، وذلك لتشكيل مقعد الكرسي، قم بتجريف ونحت القسم المتوسط من هذا المقعد بشكل خفيف ومتناسق وعلى شكل قطع مكافئ لجعله مريحًا أثناء الجلوس وإعطاءه شكلًا ثلاثي الأبعاد، وذلك باستخدام أداة خاصة لبرد الخشب.
  • الخطوه الثالثة: حان الآن وقت تشكيل ظهر الكرسي الخشبي وذلك عن طريق تقطيع لوح خشبي آخر بمساحة مماثلة لمساحة مقعد الكرسي وبسماكة مماثلة أو أسمك قليلاً، وبنفس الطريقة قم بنحت ظهر الكرسي أيضًا على شكل قطع مكافئ لجعل الكرسي أكثر راحةً أثناء الجلوس.
  • الخطوة الرابعة: باستخدام أوراق الصنفرة الخشنة الخاصة لبرد الخشب، قم ببرد كرسيك الخاص للتخلص من كل الزوائد والنتوءات المزعجة، وليصل إلى مستوى النعومة والانسيابية المطلوب، وليبدو أكثر جمالًا عندما تطبق عليه ألوان الدهان.
  • الخطوة الخامسة: قم بطلاء قطع الكرسي بشكل منفصل باستخدام الدهانات العادلة أو باستخدام طلاء الورنيش باللون الذي ترغب به، ثم اتركها في مكان معرض للهواء لتجف تمامًا.
  • الخطوة السادسة: قم بقطع شق في الجزء العلوي من أرجل الكرسي والجزء السفلي من ظهر الكرسي باستخدام المنشار اليدوي، أو الإزميل أو المطرقة، يجب أن يكون هذا الشق ملائم لشكل مقعد الكرسي بشكل جيد وذلك حتى تتناسب القطع مع بعضها البعض وتشكل كرسي آمنة.
  • الخطوة السابعة: قم بثبيت أجزاء الكرسي السابقة إلى بعضها البعض أولاً باستخدام غراء جيد ثم ثبتها بالبراغي مستخدمًا المفك الكهربائي أو اليدوي، أو يمكنك تثبيتها باستخدام المسامير المعدنية والمطرقة العادية بطريقة أبسط وأسهل، تأكد بعدها من ثبات جميع الأجزاء وفي وجود تخلخل ما في أحدها لا تتردد بإضافة برغي تثبيت آخر للوصل إلى مستوى الثباتية والآمان المثاليين.

صنع كرسي خشبي

  • الخطوة الثامنة: تختلف هذه الخطوة كثيراً باختلاف التصميم والإضافات التي ترغب بإضافتها إلى كرسيك الخشبي، حيث يمكنك الاكتفاء به كما هو وبشكله البسيط هذا، ويمكنك إضافة طبقة إسفنجية وتثبيتها إلى ظهر ومقعدة الكرسي ثم إضافة طبقة من الجلد للحصول على كرسي مريح جدًا وجميل ومميز بنفس الوقت.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف تصنع كرسي خشبي"؟