كيف تطور علم الفيزياء في القرن السابع عشر، ومن هم العلماء الذين قادوا هذا التطور؟

1 إجابة واحدة

الفيزياء هي علم الطبيعة الذي يدرس العلاقة بين الطاقة والقوة والزمن وغيرها من المفاهيم، وذلك في محاولة لفهم هذه الظواهر الطبيعية، وما يؤثر عليها، وصياغة هذه المفاهيم في قوانين تفسر العديد من الظواهر مع إمكانية استخدام هذه المفاهيم في أغلب المجالات العلمية والحياتية،  والفيزياء كغيرها من العلوم على ارتباط وثيق بغيرها من العلوم كعلم الرياضيات، وعلم الأحياء كما أن التطبيقات العملية للفيزياء ساهمت بشكل كبير في تطور العلوم الأخرى كالطب،كما أن العديد من الأدوات التكنولوجية الحديثة التي يتم استخدامها في عصرنا هذا كالتلفاز والحاسوب والهواتف الذكية تعتمد أيضا على مفاهيم فيزيائية طورها العلماء، وبالطبع كان للعلماء الدور الأكبر في تطور هذه المفاهيم الفيزيائية، ورسم ملامح هذا العلم.

هناك إجماع على أن شيئًا مهمًا للغاية حدث في القرن السابع عشر يستحق أن يسمى ولادة الفيزياء الحديثة، من المؤكد أن أرخميدس (III قبل الميلاد) كان فيزيائيًا وكان جيدًا لدرجة أن غاليليو أطلق عليه “أرخميدس الأكثر إلهًا” ولد غاليلو في إيطاليا عام 1564 وتوفي عام 1642، يعتبر من أهم أسلاف غاليليو  أرسطو وأرخميدس الذين عاشوا قبل ألفي عام، ويعتبر غاليليو أهم مرجعية لطلابه، ولد نيوتن في عام وفاة غاليليو في إنكلترا عام 1642 وتوفي عام 1727، لكن جاليليو هو الذي اخترع شيئًا جديدًا للغاية لحث آينشتاين على تسميته “أبو الفيزياء الحديثة” كانت لديه رؤيته لظواهر معينة مثل الجمود والسقوط الحر والحركة في الفراغ.

تميز القرن السابع عشر بالخروج عن قوانين الفيزياء الطبيعية والبدء بقوانين جديدة يمكن دراستها وتطبيقها عملياً. كما نشأت الفيزياء الحديثة المبكرة من سياق اجتماعي لتلبية المتطلبات العملية للاقتصاد الرأسمالي. ظهرت بسبب الرأسمالية المبكرة التي حثت على التواصل بين العلماء المدربين أكاديميًا والحرفيين المتفوقين، ثم ظهر العديد من علماء الفيزياء الذين لهم بصمة كبيرة في عالم الفيزياء أذكر لك منهم:

  • ألبرت آينشتاين ولد في ألمانيا عام 1879 وتوفي عام 1955 حاز على جائزة نوبل، ويعتبر من أهم علماء الفيزياء ووضع النظرية النسبية العامة والخاصة.
  •  ريتشارد فاينمان ولد في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1918 وتوفي عام 1988 حائز على جائزة نوبل، اشتهر بالفيزياء النظرية وقدم أبحاث في مجال الالكتروديناميك الكمي، نشر في أوائل ستينات القرن الماضي أبحاث عن الذرة والقوة الكهرومغناطيسية وشرح معادلة شرودينجر وحلها في سياق محدود لأنصاف النواقل.
  • وارفن شرودنجر ولد في النمسا عام 1887 وتوفي عام 1988، حائز على جائزة نوبل أختص في مجال ميكانيك الكم ووصل لمناصب عليا في العديد من الجامعات العالمية.
  • نيكولا تسلا مخترع وعالم فيزيائي ولد في كرواتيا عام 1856 وتوفي عام 1943، ويملك العديد من الجوائز حيث وضع البنى الأساسية لتصميم الهواتف الذكية.
  •  ستيفن هوكينغ ولد في المملكة المتحدة أكسفورد عام 1942 وتوفي عام 2018، بحث في علم الثقوب السوداء والنسبية، كما أنهُ مؤلف لعدة كتب علمية عن الزمن ومن أهم مؤلفاتهِ لغز الوجود، بدائل محتملة لنشأة الكون، المعجزة الواضحة، سلطة القانون، نظرية كل شيء، اختيار كوننا، التصميم العظيم.
  •  نيلز بور ولد في الدنمارك عام 1885 وتوفي عام 1962، أهم الباحثين في الفيزياء الذرية، وحائز على جائزة نوبل في الفيزياء.
  • ماكس بلانك ولد في ألمانيا عام 1858 وتوفي عام 1947، وضع قواعد لقوانين الكم في الفيزياء وشغل العديد من المناصب الرفيعة، وحائز على جوائز منها وسام كوبلي ونزبل.

وغيرهم الكثير في عصرنا، حيث لايزال العلماء اليوم يبحثون في علم الجسيمات الصغيرة الدون الذرية كالنيوترينو.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف تطور علم الفيزياء في القرن السابع عشر، ومن هم العلماء الذين قادوا هذا التطور؟"؟