كيف تعثر على هاتفك المسروق

نظرًا لأن الهواتف الذكية أصبحت جزءًا أساسيًا من حياتنا فإن فقدانه أو سرقته يعد خطرا علينا نوعًا ما بسبب البيانات الشخصية الموجودة بداخله إلا أن هناك بعض الطرق للعثور على هاتفك فما هي؟

3 إجابات

في حال ما كنت من مستخدمي هواتف شركة سامسونغ، فبإمكانك العثور على هاتفك عن طريق خدمة Find My Mobile التي تقدمها الشركة لعملائها، اتبع الخطوات التالية لتفعيل هذه الخدمة:

  1. قم بتسجيل الدخول لحساب سامسونغ ضمن هاتفك.
  2. بعد قيامك بذلك، اذهب إلى إعدادات الهاتف المحمول الخاص بك.
  3. من قائمة الإعدادات، قم بالنقر على أيقونة خيار “القياسات الحيوية والأمان”، من القائمة الجديدة اضغط على خيار”البحث عن جهازي.
  4. قم بتفعيل الخدمة، وتغيير خيارات التحكم المتوفرة بما يناسبك.
  5. بعد القيام بهذه الخطوات، وفي حال ما سُرق هاتفك المحمول، تستطيع بكل سهولةٍ تسجيل الدخول إلى موقع سامسونغ بواسطة حسابك الذي قمت بإدخاله ضمن الخدمة من أي متصفح وتحديد موقع الهاتف بكل دقة.

تسمح لك هذه الخدمة كذلك بإجراء نسخة احتياطية عن كافة البيانات الموجودة على الهاتف المسروق، كما تخبرك هذه الخدمة بقيام السارق بتغيير شريحة الـ SIM الموجودة ضمن هاتفك.

تستطيع كذلك تحديد موقع هاتفك المسروق باستخدام تطبيق “Find my device” المتوفر على متجر بلاي، للقيام بذلك اتبع ما يلي:

  1. قم بتثبيت التطبيق على جهاز صديقك أو أحد أقاربك.
  2. عند التثبيت قم بتسجيل الدخول إلى التطبيق ببيانات حساب غوغل الموجود على هاتفك المسروق.

ستصبح الآن قادرًا على تتبع جهازك المسروق ومعرفة موقعه بشرط أن يكون الهاتف متصلًا بشبكة الإنترنت.

أكمل القراءة

سرقة الهاتف المحمول في وقتنا الراهن تعتبر تجربة شديدة الخطورة والإزعاج، لأن هذه الهواتف على الرغم من صغر حجمها إلا إن سرقتها تعرض الكم الكبير من المعلومات الشخصية (صور، فيديوهات وغيرها من المعلومات الضرورية) للخطر. ولكن ليس من الصعب حالياً إعادة الحصول على الهاتف الذكي بعد سرقته، وخاصة في حال كان الهاتف مدعوم بأنظمة التشغيل iOS وأندرويد، حيث يكون ذلك من خلال مجموعة من الطرق المختلفة ذكر لك منها:

  في حال كان الهاتف المسروق من نوع آيفون يعتبر حساب ال iCloud الخاص بالمستخدم هو من أكثر الطرق فاعلية في الحصول على الهاتف المسروق، حيث إن هذا الحساب يتيح لمالكه إمكانية قفل الهاتف وحذف المعلومات الشخصية عن بعد؛ ففي حال كنا نبحث عن طريقة لاستعادة هاتف الآيفون فيفضل استخدام ميزة find My iPhone والتي تكون مثبتة تلقائيًا على جميع أجهزة iOS، من خلال تفعيل هذه الميزة يمكن للشخص تتبع ومعرفة موقع هاتفه من خلال خريطة معينة ولكن من قبل جهاز آخر يعمل بنظام ال iOS حصراً، ولكن هذه الميزة تحتاج حتى تعمل بكفاءة ويتم تفعيلها بأن يكون الهاتف المحمول متصل بالإنترنت، يتم تفعيل هذه الميزة ببضعة خطوات هي:

  1. تسجيل الدخول إلى حساب ال iCloudعلى الهاتف المسروق.
  2. تفعيل ميزة find My iPhoneعلى الهاتف.
  3. بدء هذا التطبيق بالبحث التلقائي عن الهاتف من خلال رسم نظام آبل خريطة تشير إلى موقعه.
  4. منح هذا التطبيق المستخدم الصلاحية ليقوم بمسح المعلومات الشخصية عن الهاتف وعن بعد.
  5. السماح للمستخدم بتفعيل ميزة الأمان على الهاتف قبل فقدانه أو سرقته وذلك من خلال إدخال رمز آبل ID وكلمة السر الخاصة بالمستخدم.

أما في حال كان الهاتف المسروق من نوع أندرويد يستخدم حساب غوغل للإستفادة من ميزة العثور على الجهاز Find my Device ويجب تفعيلها دائماً قبل فقد الجهاز، ويجب تفعيل معها خدمة تحديد الموقع GPS.

أكمل القراءة

يمكنك تتبع أثر جهازك المسروق ومعرفة موقعه بوساطة رقم الـ IMEI، وهو عبارة عن رمز مكون من 15 رقم، ويعتبر بمثابة هوية دولية لجهازك أينما كان، حيث يمتلك كل جهاز خليوي رمز IMEI خاص به ومعترف عليه من قبل الجمعية الدولية لشبكات الهاتف المحمول (GSMA)، وتمتلك الشرطة وشركات الاتصالات شبكات وقواعد بيانات تمكنهم من تتبع ومعرفة مكان الجوال بمجرد اتصاله بالشبكة، أي في حال قيام السارق بأي عمليّة اتصال أو إرساله واستقباله لأي رسالة، لذلك سارع في إبلاغ الشرطة أو مراكز خدمة الاتصال برقم الـ IMEI الخاص بجهازك والذي يمكنك إيجاده على عبوة الهاتف عند شرائه، أو يمكنك العثور على هاتفك المسروق باتباع الخطوات التالية:

  • الخطوة الأولى:
  • افتح تطبيق المتجر (Google Play).
  • قم بكتابة “IMEI tracker” ضمن مربع البحث.
  • اضغط على زر تنزيل.
  • الخطوة الثانية:

بعد الانتهاء من عملية التنزيل وتثبيت التطبيق على الهاتف، قم بتشغيله من ثم الموافقة على جميع الأذونات والتصريحات التي يطلبها، وتتمثل هذه الأذونات بالسماح للتطبيق بالوصول إلى جهات الإتصال والمكالمات والرسائل والموقع، وذلك نظراً لضرورة وأهمية هذه المعلومات في مساعدته على العثور على مكان الهاتف بنجاح.

  • الخطوة الثالثة:

قم بإدخال رقم الـ “IMEI” الخاص بهاتفك ضمن مربع النص الفارغ ثم اضغط على زر “Track”، وستظهر لك نافذة بعد انتهاء عملية البحث تحتوي على الأماكن أو المواقع القريبة من تواجد هاتفك.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف تعثر على هاتفك المسروق"؟