كيف تعرف العقيق الاسود الاصلي من المزيف

العقيق هو تعبير يطلق على مجموعة من الأحجار المكوّنة من مادة معينة ولها أشكال وأحجام مختلفة ويوجد منه الأصلي وغير الأصلي فكيف اعرف الأصلي من الغير أصلي؟

3 إجابات
981 طالب
المحاسبة, جامعة تشرين

بالإمكان تمييز العقيق الأصلي من العقيق المزيف عن طريق معرفة الخصائص التي يتميز بها حجر العقيق، ثم مقارنتها بالحجر الموجود أمامك، ومن هذه الخصائص:

  • القساوة: يتمتع حجر العقيق الأصلي بقساوة كبيرة، إذ لا تستطيع خدشه بسهولة بواسطة طرف سكين، أو رأس مسمار، بينما يستطيع خدش قطعة من الزجاج العادي، بإمكان هذه الخاصية أن تكون طريقةً سهلةً في كشف حجر العقيق المزيف، فما عليك إلا تطبيق ضغط كافٍ على حجر العقيق الذي بحوزتك عند وضعه على قطعة من الزجاج، فإذا خدش الحجر الزجاجة دون أن يخدش، يكون الحجر أصليًا.
  • الوزن: تتميز أحجار العقيق بكثافتها العالية ووزنها الكبير مقارنةً بباقي الأحجار المشابهة لها، فإذا ما استطعت حمل الحجر الذي تريد معرفة حقيقته من زيفه، سيسهل عليك جدًا التأكد من ذلك.
  • الحرارة: يتميز حجر العقيق بكونه موصلًا بطيئًا للحرارة، فكل ما عليك فعله للتأكد من الحجر الذي تحمله إذا ما كان عقيقًا أم لا هو حمل الحجر لمدة من الزمن، ففي حال بقي الحجر باردًا مقارنةً بحرارة راحة يدك، فإن الحجر أصلي، أما إذا ازدادت حرارة الحجر بسرعة، فالحجر مغشوش وليس أصليًا.
  • اللون: تتميز أحجار العقيق بألوانها المميزة وتواجد أنماط وأشكال غريبة داخلها، فإذا خلا الحجر الذي بحوزتك من هذه الأنماط والأشكال وغلب عليه لونٌ واحدٌ فقط، فإن الحجر على الأغلب مزيف.

أكمل القراءة

0
0
192 طالبة
جامعة بور سعيد (مصر)

العقيق هو حجر شفاف يتكون من الكوارتز وعدد من المعادن الملونة، وله ألوان متعددة كالأحمر والأبيض والأصفر والأسود، واختلاف هذه الألوان يرجع إلى التركيب الكيميائي للمياه التي تتغلغل للشقوق التي تتواجد فيها الكوارتز، لإن لكل تركيب كيميائي للماء لونًا يُحدد لون العقيق، وامتلاء الشقوق والتجاويف بسوائل تحتوي على تركيز عالي من الكوارتز الذائب المُسمَى بالسيليكا، وهي تذوب في الماء إلى مساحات صغيرة في الصخور البركانية، وعندما تُترك السيليكا فترة تتبلور، وينتج عن هذا التبلور البطيء بلورات كبيرة ذات قيمة مثل الأحجار الكريمة: الجمشت، كوارتز الورد، والكريستال الصخري. ويشكل التبلور السريع الكوارتز “الضخم” الذي يشبه الزجاج مثل: العقيق، والأفينتورين، والعقيق اليماني.

وهناك الكثير من الأحجار في سوق المجوهرات، بعضُها يبدو مثل العقيق ولكنه ليس كذلك، لذا من المهم جدًا لنا أن نعرف كيفية التمييز بين العقيق الأصلي والمزيف، عن طريق:

  • لون العقيق: عادة ما يكون لون العقيق الطبيعي واضحًا، وله لون مشرق، وبالنسبة للعقيق الأحمر، فقد لوحظ الشريط الأحمر على البقع الحمراء الصغيرة المتواجدة مرتبة بشكل كثيف.
  • نسيج العقيق: في الغالب تقليد حجر العقيق المقلد يعطي نسيج عقيق حقيقي نسبيًا، مع وضع عقيق اليشم بعلامات زائفة، وعلى السطح، نجد العقيق المزيف به عيوب.
  • جودة العملية: العقيق عالي الجودة لديه تكنولوجيا إنتاج صارمة ومتقدمة، لذا فإن سطوع السطح جيد، أما المُزيف لا.
  • مستوى العقيق: العقيق المائي هو أكثر أنواع العقيق قيمة، وهي أحجارٌ شفافةٌ قد تكون غنية باللون البرتقالي أو الأحمر أو الأصفر أو الأبيض أو البني أو الأسود شائع، لذلك عندما نحدد العقيق الحقيقي، يجب أن ننتبه إلى لون العقيق، نسيج العقيق ومستوى تحديده.
  • الشفافية: العقيق الأصلي ليس شفافًا وهذا يميزه عن المزيفِ.
  • الوزن: العقيقُ الأصلي أثقلُ من العقيقِ المُزيفِ.
  • درجة الحرارة: العقيق الحقيقي دافيءٌ خلال موسمِ الشتاءِ، وباردٌ خلال الصيفِ.

أكمل القراءة

0
0
427 كاتبة
دراسات اللغة الإنجليزية, Tartous university

الأحجار الكريمة هي أحجار تتكون من معادن أو صخور نادرة وفريدة، كالماس والزمرد والياقوت والعقيق والمرجان، ومن العقيق، العقيق الأسود وأصله من صخور بركانية سوداء.

العقيق هو أحد الأحجار الكريمة الأكثر شعبية، حيث يعتبر مصدر لجلب السعادة والحظ، ويقال أن اقتناء حجر كالعقيق يساعد على التخلص من مختلف المشاكل الصحية، وفي حال كنت مفتونًا باللمعان المطلق للأحجار الكريمة، فالعقيق هو خيارك المناسب. وللعقيق بعض الخصائص تساعدك على تمييز الأصلي من المزيف وهي:

  • اللون: تشتهر أحجار العقيق بألوانها، والعقيق الحقيقي له لون مشرق ، في حين أن المنتجات المزيفة لا تحتوي على السطوع والإشراق.
  • الملمس: حيث يمكنك خدش المقلدات بسهولة، بينما من الصعب جدًا خدش العقيق الأصلي.
  • الشفافية: العقيق الأصلي ليس شفافًا مثل العقيق المزيف، القليل من الفوضى على السطح ومع وجود خط مياه مرئي في البعض يؤكد أصالة هذا الحجر الكريم، بينما العقيق الاصطناعي شفاف للغاية وهذه الميزة كافية للتعرف عليها.
  • درجة الحرارة: العقيق الحقيقي دافئ خلال موسم الشتاء وبارد خلال الصيف، بينما تتماشى درجة حرارة العقيق الصناعي مع درجة الحرارة السائدة، فإذا كان الجو حارًا بالخارج ستشعر أن العقيق الاصطناعي ساخن، وعندما يكون باردًا في الخارج، سيكون العقيق الاصطناعي باردًا.
  • الوزن: العقيق الأصلي أثقل من العقيق الاصطناعي، يمكنك وزنهما لتحديد الحقيقي من المزيف.

أكمل القراءة

0
0

هل لديك إجابة على "كيف تعرف العقيق الاسود الاصلي من المزيف"؟

مجتمع أراجيك متاح حالياً فقط للأعضاء المدعوين، إذا كنت ترغب بالانضمام والمساهمة، أدخِل بريدك الإلكتروني أدناه لتستلم دعوة قريباً