كيف تعمل طاقة الرياح وما هي طرق الاستفادة منها

ما هي طاقة الرياح التي يسعى الانسان للاستفادة منها؟ وكيف يمكن الحصول عليها؟

3 إجابات
طالبة ماجستير في العلوم البيولوجية
Microbiology, Tanta uni

طاقة الرياح هي أحد الموارد الطبيعية، وهي طاقة تُولَّد نتيجة حركة الرياح، من مناطق الضغط المرتفع إلى مناطق الضغط المنخفض، وتحدث هذه الحركة نتيجة الطاقة الشمسية، التي توزع الحرارة على مناطق مختلفة من الكرة الأرضية، فتكون هناك مناطق بها هواء ساخن ومناطق بها هواء بارد، سيرتفع الهواء الساخن لأعلى، ويحل محله الهواء البارد من المناطق الأخرى، فيتسبب في حدوث حركة الرياح، ويمكننا القول أنَّ طاقة الرياح تتجدد أو تتكون نتيجة الطاقة الشمسية.

استخدم البحارة القدماء طاقة الرياح للقيام برحلاتهم في البحار، فكانوا يقطعون مسافات طويلة، باستخدام الأشرعة، التي تمتص طاقة الرياح، وتحولها لطاقة حركية، تدفع سفنهم دون أية مجهود منهم، وفي قديم الزمان، استخدم الفلاحون الطواحين الهوائية -التي تعمل بطاقة الرياح- في طحن الحبوب، كما استخدموها في استخراج المياه الجوفية من باطن الأرض، لري أراضيهم.

طاقة الرياح من الطاقات النظيفة، والتي لا تسبب أي تلوث للبيئة، كما أنها طاقة متجددة باستمرار ولا تنضُب، وتُستخدم طاقة الرياح في توليد الكهرباء، مما يساعد على بناء مزارع ومشاريع في المناطق النائية، التي يصعب توصيل الكهرباء إليها، بسبب التكلفة العالية، ومن أهم إيجابيات طاقة الرياح، أنها تتوفر صباحًا ومساءً، بعكس الطاقة الشمسية المتوفرة خلال ساعات النهار فقط.

أكمل القراءة

0
طالبة
الصيدلة, Menoufia University (Egypt)

تتولد طاقة الرياح نتيجة الحركة المُستمِرة للهواء بسبب تدفقه من المناطق ذات الضغط المرتفع إلى المناطق ذات الضغط المنخفض، وتعد طاقة الرياح واحدة من أهم مصادر الطاقة المتجددة على كوكبنا، تمامًا مثل الطاقة الشمسية، كما أنها من مصادر الطاقة النظيفة التي لا تنتج أي عوادم أو مخلفات مضرة بالبيئة على عكس الوقود الأحفوري.

يرجع السبب وراء تدفق تيارات الهواء إلى تأثير درجة الحرارة على المناطق المختلفة، حيث تعمل درجات الحرارة المرتفعة على تسخين الهواء مما يؤدي إلى تدفقه لأعلى متيحًا الفرصة أمام تيارات الهواء الباردة أن تحل محل الهواء الساخن، وتلك العملية هي المسؤولة عن حركة الرياح.

وقديمًا، استغل البحارة طاقة الرياح في تحريك سفنهم لمسافات شاسعة، حيث تحوِّل أشرعة السفن طاقة الرياح إلى طاقة حركية تدفع السفن في البحار، كما عول الفلاحون على طاقة الرياح باستخدامهم لطواحين الهواء في طحن الحبوب واستخراج المياة من تحت الأرض. وحاليًا يتم استغلال طاقة الرياح في توليد الكهرباء باستخدام توربينات/عنفات هوائية (wind Turbines).

وتعمل تلك العنفات على تحويل طاقة الرياح إلى طاقة كهربائية بآلية بسيطة تعتمد على توليد طاقة حركية في العنفات بفعل الرياح وتتصل تلك العنفات بمولدات لتعمل على تحويل الطاقة الحركية إلى طاقة كهربائية. وأثبتت تلك الوسيلة فاعليتها في إنتاج الكهرباء بكميات معقولة، حيث تولد العنفات الهوائية الضخمة حوالي 10 ميغا وات في الساعة.

أكمل القراءة

0
مهندس مدني

من المعروف أن الهواء ينتقل من المناطق ذات الضغط المرتفع إلى المناطق ذات الضغط المنخفض. في الجو، يتم تسخين الهواء بتأثير الأشعة الشمسية فيؤدي إلى تمدده وأخذه لحجمٍ أكبر، مما يؤدي إلى انخفاض ضغطه؛ وينجم عن ذلك انتقال الكتل الهوائية من المناطق الباردة ذات الضغط المرتفع إلى الحارة ذات الضغط المنخفض، وبالتالي تتولد الرياح.  وللهواء كتلة، ولزوجة حركية وكثافة: أي أن حركته ينجم عنها طاقة حركية يمكن استغلالها: هذا هو المبدأ الأساسي لتوليد الطاقة بواسطة الرياح: تحويل الطاقة الحركية للهواء من شكل لآخر. 

في طواحين الهواء، تدير الرياح المروحة التي بدورها تنقل حركتها بوساطة مسننات إلى محور شاقولي يقوم بدوره بتدوير حجر الطحن الذي يطحن الدقيق. أما في العنفات فإن طاقة الرياح تدير المروحة التي تحرك معها مولدًا تحريضياً للطاقة الكهربائية ينتج بدوره طاقة كهربائية على شكل تيار مستمر، يتم تخزينه باستخدام بطاريات واستغلاله. يعد هذان التطبيقان أحد أهم وسائل استغلال طاقة الرياح في الوقت الحالي. في السابق، كانت أيضاً السفن الشراعية تستغل حركة الرياح وذلك باعتراض طريقها باستخدام الأشرعة لتمتص السفن جزءاً من هذه الطاقة الحركية، وتتحرك باتجاهها.

تكمن أهمية طاقة الرياح في استدامتها فهي نظيفة ومتجددة؛ في حين أن أكبر سلبياتها هو عدم استقرارها، فسرعة وشدة الرياح تتفاوت بشكلٍ كبير مع مرور الوقت، مما يؤدي إلى عدم ثبات انتاجيتها. مع ذلك، فإن استغلال طاقة الرياح (وغيرها من الطرق النظيفة) في توليد الطاقة الكهربائية يعد من قبل أغلب الجهات العلمية والصناعية هو الطريق نحو المستقبل.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "كيف تعمل طاقة الرياح وما هي طرق الاستفادة منها"؟