تريند 🔥

🤖 AI

كيف تعمل ملفات الكوكيز على الانترنت

المهندس سعيد عطا الله
المهندس سعيد عطا الله

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

3 د

ملفّات الكوكيز هي ملفات نصّيّة صغيرة تحتوي على معلومات يخزّنها موقع الويب على جهازك. وعادةً ما يتمّ تصميم ملفات الكوكيز على الانترنت لتذكير وإخبار موقع الويب ببعض المعلومات المفيدة عنك. على سبيل المثال، عندما تفتح موقع كتب إلكتروني لأول مرة يتم منحك رقم تعريف فريد وخاص بك ويرسل ضمن ملف كوكيز مع كود الموقع إلى متصفحك، ثم يبدأ الموقع بتسجيل أنواع الكتب والمؤلفين الخاصّة بك على قاعدة بياناته ويقرنها برقم التّعريف هذا. وعند زيارة الموقع مرة ثانية، يرسل المتصفح ملف الكوكيز مع طلب الصفحة إلى مخدّم الموقع. عندما يميز الموقع رقم التّعريف يراجع المعلومات المخزّنة في الخادم لهذا الرقم ويعمل على إظهار محتويات تتناسب مع الأشياء التي طلبتها مسبقًا.

وهناك أنواع عديدة من ملفات الكوكيز على الانترنت أكثرها استخدامًا كوكيز الجلسة، وكوكيز التّتبع سنرى طريقة عملها في المقال التالي.


ممّا تتكوّن ملفات الكوكيز على الانترنت

يتألف ملف الكوكيز من اسم ورقم (قيمة) ومجموعة خصائص. يُحدّد اسم الكوكيز من قبل الموقع الذي أنشأها لتمييزها ومعرفة وظيفتها. وفي حقل القيمة يخزّن رقم التعريف الخاص بك، أما الصفات فهي تحدد سلوك الكوكيز  مثل تاريخ الانتهاء. مجالات الكوكيز، أو إذا كان يمكن إرسال الكوكيز عبر اتصال غير أمن. 


كيف تعمل كوكيز الجلسة

الجلسة هي حالات التّطبيق المختلفة خلال الوقت الذي يتفاعل فيه المستخدم مع التّطبيق، ويمكن القول أنّ الجلسة هي مثال لتفاعل مستخدم مع تطبيق ما، وكل مستخدم قادر على الوصول إلى جلساته فقط. يتم إنشاء رقم تعريف (ID) الجلسة وإدارتها بواسطة الخادم. وبالتالي، إذا كان هناك مليون مستخدم متصل بالخادم، فسيكون هناك أيضًا مليون رقم تعريف جلسة لهؤلاء المستخدمين فكيف يعرف الخادم أي جلسة تخصّك؟ هنا يأتي دور ملفات الكوكيز على الانترنت التي تحتوي على رقم تعريف الجلسة.

عندما تقوم بتسجيل الدّخول، يقوم التّطبيق بالتّحقّق من صحّة كلمة المرور الخاصّة بك وتسجيل الدخول وحفظ رقم التّعريف الخاص بك في الجلسة وإرساله ضمن ملف كوكيز مع محتوى الصفحة إلى المتصفّح الذي يقوم بدوره بتخزينه على جهازك، بحيث لن تضطرّ إلى تسجيل الدّخول مرة أخرى كلما فتحت صفحة ضمن التّطبيق.

فعلى سبيل المثال عند تسجيل الدخول إلى Facebook، يرسل المتصفّح رسالة إلى الخادم على شكل طلب HTTP تحتوي على اسم المستخدم وكلمة المرور. إذا كان طلب تسجيل الدّخول هذا ناجحًا، يرسل الخادم إلى متصفحك ملف كوكيز يحتوي على رقم تعريف جلسة عشوائيّ وطويل. يحفظ Facebook أنّه عيّن رقم تعريف جلسة عمل ضمن قاعدة بياناته، ولذلك عندما يقوم المتصفّح بإرسال طلبات مستقبليّة لفتح صفحات جديدة ضمن Facebook، فإنه يعلم على الفور من تكون دون الحاجة إلى مطالبتك بكلمة المرور الخاصة بك مرة أخرى. بدون ملف الكوكيز هذا، يجب عليك إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور لكل طلب واحد ترسله إلى Facebook. 


كيف تعمل كوكيز التّتبّع

عندما تزور موقع ويب يحتوي على إعلانات، تقوم هذه الإعلانات بإرسال ملفات الكوكيز على الانترنت للمتصفح، لا داعي لأن تضغط عليها وإنما بمجرد تحميل الصفحة التي تحتوي على الإعلانات يتم إرسال الكوكيز تلقائيًا إلى متصفحك.

ونظرًا لأن ملفات الكوكيز على الانترنت تُرسل دائمًا إلى الموقع الذي أنشأها، يتم جمع كوكيز الإعلانات من كل موقع ويب تزوره يستخدم هذا الإعلان. يسمح ذلك للمعلن بتّتبّع المواقع التي تزورها، ويوجه إعلانات لك استنادًا إلى أنواع المواقع التي تزورها.

هذا لا يعني أن المعلنين يمكنهم قراءة ملفات الكوكيز من موقع الويب الذي تزوره، يمكنهم فقط قراءة ملفات الكوكيز الخاصّة بهم، ولكن نظرًا لأن جافا سكريبت الإعلانات مضمن في الصفحة، فإنهم يعرفون عنوان URL الذي تزوره. تعتبر ملفات الكوكيز على الانترنت ملفات طرف ثالث، نظرًا لأنها غير محددة بواسطة الصفحة الفعلية التي تزورها.

هل أعجبك المقال؟