كيف تقرأ تحليل الغدة الدرقية وما هي دلالاته

أكدت الدراسات الطبية على مدى أهمية الهرمونات التي تقوم الغدة الدرقية بإفرازها، حيث انها تنظم عمل أجهزة الجسم الأخرى، هل تعلم كيف تقرأ تحليل الغدة الدرقية؟

3 إجابات
طبيبة
Tartous university (Syria)

الهرمونات التي تقيسها تحاليل الغدة الدرقية ودلالاتها تُقارَب على الشّكل التالي:

  • الهرمون TSH: هو في الغالب أوّل تحليل يطلب لفحص وظيفة الغدة الدرقيّة. يفرز هذا الهرمون من الغدّة النّخامية وهو المسؤول عن تنشيط الغدة الدرقية لتنتج هرموناتها. عند عمل الغدة الدرقية بالشكل السّليم، فإنّ الهرمونات التي تنتجها تؤثّر على النخامية لتقلل من إنتاج TSH (وهي طريقتها للحفاظ على التوازن بين التنبيه والإنتاج). المجال الطبيعي لـ TSH يتراوح بين 0.4 و 4.0 (mIU / L)؛ وزيادته عن 2.0 (mIU / L) يعني أنّ الغدة الدرقية احتاجت تنبيهًا أكبر وبالتالي يوجّهنا إلى أنّها ربّما تواجه قصورًا في نشاطها.
  • الهرمون T4: هو الهرمون الدرقي الأكثر توافرًا في الدم، والدّارج أن يطلب مع تحليل TSH. يتواجد T4 في الدم إمّا بشكل حرّ أو بشكل مرتبط ببروتينات البلازما، وارتفاعه من المؤشّرات الهامّة والأولى على وجود فرط النّشاط الدرقي.
  • الهرمون T3: هو الشّكل النشيط والفعّال من الهرمونات الدرقيّة، يطلب تحليله غالبًا في الحالات التي تكون فيها اختبارات T4 و TSH سلبيّة رغم وجود أعراض تشير لوجود فرط النّشاط الدرقي. المجال الطبيعي لـ T3 هو 100-200 (نانوغرام / ديسيلتر)؛ تشاهد المستويات المرتفعة بشكل غير طبيعي في الغالب في سياق مرض درقي مناعي ذاتي يعرف بداء غريفز.
  • اختبار T3RU: هو اختبار يقيس مدى ارتباط الهرمونات الدرقية ببروتينات البلازما؛ ففي حال كان مستوى T3 مرتفعًا يجب أن تكون سعة ارتباطه ببروتينات البلازما منخفضة (أيّ الأماكن الشّاغرة من بروتينات البلازما قليلة بسبب زيادة الارتباط الناتج عن زيادة الهرمونات). المستويات المنخفضة بشكل غير طبيعي من السعة الرابطة لبروتينات البلازما يشير إلى مشاكل كلويّة، أو عدم حصول الجسم على ما يكفي من البروتين. بينما تشير المستويات العالية بشكل غير طبيعي إلى ارتفاع هرمون الاستروجين في الجسم (يشاهد ارتفاع الاستروجين في الحمل، عند تناول موانع الحمل، في حالات السّمنة وغيرها..).

من المهم أخيرًا إخبار الطّبيب قبل إجراء التحاليل عن أيّة أدوية تتناولها أو إن كنتِ حاملًا؛ لأنّ هذه الحالات قد تؤثّر على نتائج الاختبار وبالتالي على طريقة تفسير نتائجه.

أكمل القراءة

13,200 مشاهدة

0

هو اختبار دموي بسيط لقياس نشاط الغدة الدرقية في الحالة المرضية (القصور أو النشاط) عن طريق تحليل نسبة الهرمونات التي تفرزها الغدة الدرقية في الدم، حيث تقوم الغدة النخامية بإفراز هرمون الثايرويد بنوعيه التيروكسين T4 (لأنه يحتوي على أربعة جزيئات اليود)، وثلاثي يود الثيرونين T3 (لأنه يحتوي على ثلاثة جزيئات اليود )، ولكن بكميات أقل.

تتحكم الغدة النخامية في قاعدة الدماغ في إنتاج الهرمون في جسمك عن طريق هرمون منبه الدرق (TSH)، الذي يحفز الغدة الدرقية لإنتاج T4 و T3. يكشف مستوى TSH في الدم عن مقدار T4 المفرز من غدة الدرق، في حال كانت مستويات TSH لديك مرتفعة بشكل غير طبيعي، فقد يعني ذلك أنك تعاني من قصور الغدة الدرقية لأنه يشير إلى أن الغدة النخامية تنتج المزيد من TSH لتحفيز الغدة الدرقية على إنتاج T4.

المستوى الطبيعي لـ TSH في الدم هو 0.4 مل من وحدة القياس الدولية لكل لتر (mU / L)، بينما تعتبر جمعية الغدة الدرقية الأميريكية بأن النسبة الطبيعية هي 2.5 (mU / L)، قد تحتاج لاختبارات أعمق لمعرفة حالة الغدة الدرقية كاختبارات البروتينات واختبارات فحص T4 و T3.

أكمل القراءة

11,632 مشاهدة

0
كاتب مقالات
جامعة دمشق (سوريا)

تفيد قراءة تحليل الغدة الدرقية في معرفة ما إذا كنت تعاني من اضطراب في الغدة الدرقية ومدى شدته وكيفية العلاج، ويتم الاعتماد غالبًا على قيم TSH و FT4، و قد يطلب طبيبك اختبارات إضافية، ويُقرأ التحليل على الشكل الآتي:

  • إذا كان مستوى TSH مرتفعًا وكان مستوى FT4 منخفضًا،  فهذا يشير إلى ضعف في نشاط الغدة الدرقية (قصور الغدة الدرقية) الذي يتطلب العلاج. إذا كان مستوى TSH منخفضًا وكانت مستوى FT4 مرتفعًا، فهذا يشير إلى زيادة نشاط الغدة الدرقية (فرط نشاط الغدة الدرقية) الذي يتطلب العلاج.
  • إذا كان مستوى TSH مرتفعًا بشكلٍ طفيف ولكن مستوى FT4 لا يزال ضمن النطاق المرجعي الطبيعي، فإن هذا يسمى قصور الغدة الدرقية تحت السريري أو كسل الغدة الدرقية. قد يتطور إلى قصور الغدة الدرقية  السريري ؛ اختبار إضافي للأجسام المضادة للغدة الدرقية سيساعد على تحديد الخطر.
  • إذا كان مستوى TSH منخفضًا مع انخفاض مستوى FT4 فهذا قد يكون ناتجًا عن قصور الغدة النخامية (قصور الغدة الدرقية الثانوي الناجم عن قصور الغدة النخامية) أو استجابة لمرض غير الغدة الدرقية كبير.
  • تفيد قيم  FT3 عادة فقط في اختبار فرط نشاط الغدة الدرقية أو تقييم شدته.

أكمل القراءة

8,944 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "كيف تقرأ تحليل الغدة الدرقية وما هي دلالاته"؟