كيف تقوم محاسبة التكاليف بالمساعدة في إعداد الموازنات التقديرية؟

1 إجابة واحدة
طالب
الحقوق, جامعة تشرين سوريا

محاسبة التكاليف هي شكل من أشكال المحاسبة الإدارية التي تهدف إلى تسجيل تكلفة الإنتاج الإجمالية للشركة من خلال تقييم التكاليف المُتغيرة لكل خطوة من خطوات الإنتاج، بالإضافة إلى التكاليف الثابتة مثل نفقات الإيجار.

تَستخدم الإدارة الداخلية محاسبة التكاليف من أجل اتخاذ القرارات التجارية المناسبة. وعلى عكس المُحاسبة المالية التي توفر معلومات مالية خارج الشركة ذات معايير محددة، فإن محاسبة التكاليف لا تستوجب الالتزام بوضع معايير محددة، ويمكن أن تكون مرنة لتلبية احتياجات الإدارة المُختلفة.

ويُعد حساب التكاليف من أهم خطوات وضع الموازنة التقديرية للشركة، فهو الخطوة الأول في إعداد الموازنة، حيث يَنبغي على الشركة الحصول على توقعات الاقتصاد الكلي لمدة لا تقل عن عامين مُقبلين، ومن خلال حساب الشركة للتكاليف الثابتة والمُتغيرة بشكل تقديري، بالإضافة إلى حساب الأرباح المُتوقعة بالنظر إلى الإنتاج والعرض والطلب، يُمكن إعداد الموازنة التقديرية للشركة.

يشمل حساب التكاليف جميع تكاليف المُدخلات المُرتبطة بالإنتاج، بما في ذلك التكاليف المُتغيرة والثابتة. وتُقسم أنواع محاسبة التكاليف إلى تكاليف قياسية وتكاليف على أساس النشاط التجاري والمُحاسبة الهزيلة والتكاليف الهامشية.

  • التكاليف الثابتة: هي التكاليف التي لا تختلف باختلاف مستوى الإنتاج، وغالبًا ما تكون هذه التكاليف هي دفع إيجار المبنى الذي يستخدمه المشروع أو الشركة، أو أحد المعدات التي تُستهلك بمعدل شهري، ولن تؤدي زيادة الإنتاج أو نقصه إلى تغير هذه التكاليف فهي ثابتة شهريًا.
  • التكاليف المُتغيرة: هذه التكاليف مُرتبطة بمستوى إنتاج الشركة، فعلى سبيل المثال: سيتكبد متجر الهدايا تكاليف أكبر لإحضار كميات كبيرة من الهدايا في المُناسبات كعيد الحب أو رأس السنة، مُقارنةً مع الأيام العادية.
  • تكاليف التشغيل: هي التكاليف المُرتبطة بالعمليات اليومية للشركة، ويُمكن أن تكون هذه التكاليف مُتغيرة أو ثابتة اعتمادًا على الحالة الفردية.
  • التكاليف المُباشرة: هي التكاليف التي تتعلق بالوقت اللازم لإنتاج المُنتج. على سبيل المثال، إذا كان إنتاج حذاء يحتاج إلى ثلاث ساعات من العمل، فإن التكاليف المُباشرة تشمل عدد ساعات العمل التي ستُصرف كأجور للموظفين، كما تشمل المواد الأولية اللازمة لصنع الحذاء.
  • التكاليف غير المُباشرة: هي تكاليف لا يُمكن ربطها مُباشرة بالمُنتج، فعلى سبيل المثال عند قيام أحد مطاعم الوجبات السريعة بإعداد وجبة فإن الطاقة اللازمة التي يستهلكها من الغاز تُعتبر تكاليف غير مُباشرة لأنها غير دقيقة ويَصعب حسابها وتقسيم تكلفتها على كل وجبة.

يعمل مُحاسبو التكاليف على توفير البيانات لتطوير ميزانية مُستقرة، كما يَستخدمون البرمجيات لتقدير التكاليف غير المباشرة إلى أقرب حد ممكن، بالإضافة إلى تقييمهم للمشاريع التجارية المُحتمل الربح فيها.

عند قيامك بأي مشروع تُعتبر العوامل الاقتصادية من الاعتبارات المهمة في الاختيار بين المشاريع المتنافسة، فيتم عمل تقدير لتكلفة كل مشروع ويجب أن يكون التقدير دقيقًا للغاية لتكون الموازنة ذات معنى، بالإضافة إلى حساب مقدار الوقت اللازم والموارد المُستخدمة لإجراء تقديرات مُناسبة لحجم المشروع وتعقيده.

ويقدر الخبراء في مجال الاقتصاد من المدراء ذوي الخبرة، الذين يمكنهم إجراء تقديرات دقيقة بمعلومات أقل تفصيلًا، وغالبًا ما تستند التقديرات في المراحل الأولى لاختيار المشروع إلى معلومات من المشاريع السابقة، وتعديلها لتناسب المشروع الحالي.

أكمل القراءة

224 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "كيف تقوم محاسبة التكاليف بالمساعدة في إعداد الموازنات التقديرية؟"؟