كيف تقوم محاسبة التكاليف بالمساعدة في تسعير المنتجات؟

1 إجابة واحدة
موظف
الاقتصاد, جامعة دمشق (سوريا)

قرارات تسعير المنتج هي جانب مهم للغاية في أي عمل تجاري، تساعد محاسبة التكاليف المنظمات على تسعير منتجاتها وخدماتها، تهتم محاسبة التكاليف بالبيانات المالية وغير المالية لتحديد التكاليف الدقيقة، لتساعد الإدارة في تحديد أسعار منتجات منافِسة ومربحة، كما توفّر محاسبة التكاليف المعلومات الضرورية، كتغير تكاليف المنتج مع زيادة الحجم أو نقصانه.

محاسبة التكاليف تساعد في تقييم التكاليف وصولًا لتحديد تكلفة الإنتاج الإجمالية، أنواع التكاليف:

  • التكاليف الثابتة (Fixed costs): هي تكاليف لا تختلف باختلاف حجم الإنتاج. (ايجار المباني) أي أن زيادة الإنتاج أو نقصانه لا تؤدي إلى تغيير في هذه التكاليف، مثل الإيجار المبنى، ورواتب المشرفين، وضرائب العقارية.
  • التكاليف المتغيرة (Variable costs): هي تكاليف مرتبطة بمستوى الإنتاج (كهرباء المصنع).
  • تكاليف التشغيل (Operating costs): هي التكاليف المرتبطة بالعمليات اليومية، قد تكون ثابتة أو متغيرة حسب النشاط.
  • التكاليف المباشرة (Direct costs) :هي تكاليف تتعلق على وجه التحديد بمنتج محدد.
  • التكاليف غير المباشرة (Indirect costs): هي تكاليف لا يمكن ربطها مباشرة بمنتج.

تساعد محاسبة التكاليف (الإدارية) إدارة المنظمة في عملية صنع القرار، إعداد الموازنات، التحكم بالتكلفة، مما يسهم في تحسين صافي الهوامش للشركة في المستقبل. تشتمل على أنواع وهي التكاليف القياسية، والتكلفة المستندة إلى النشاط، والمحاسبة المرنة، والتكاليف الهامشية.

التكاليف القياسية (Standard Costing): تقدير التكاليف القياسية (للعمالة ومواد الإنتاج في ظروف تشغيل قياسية وهي ما يتم إدراجه في خطط المنظمة) مقابل التكاليف الفعلية للسلع والتي يتوجب تسديدها عند التنفيذ، ومن ثم تحليل التباين، في حال كانت التكاليف الفعلية أعلى من المتوقع فالتباين سلبي والعكس صحيح. وتخضع نتيجة التباين لعاملين وهما تكلفة مدخلات الإنتاج، وكفاءة المدخلات المستخدمة.

التكاليف على أساس النشاط (Activity-Based Costing):

يشير النشاط إلى الحدث أو مهمة محددة أو وحدة العمل، تعتبر هذه الأنشطة عوامل مسببة للتكلفة، المستخدمة كأساس لتقسيم التكاليف الإجمالية. وهو من الأنظمة الأكثر دقة لدراسة التكاليف والربحية من خلال تحديد الوقت اللازم لعمال خط الإنتاج في إنجاز كل مهمة من المهام الموكلة لهم، حيث يتم تعيين تكلفة الأنشطة المحددة للمنتجات التي استخدمت النشاط. مما يتيح للإدارة معلومات أكثر دقة ووضوحًا عن تكلة الوقت والمال بالضبط.

المحاسبة المرنة (Lean Accounting): تهدف المحاسبة المرنة إلى تحسين أداء الإدارة المالية، بتطبيق عمليات التصنيع المرن المبسطة، للحد من الهدر كهدر الوقت وزيادة الإنتاجية بالتركيز على المهام ذات القيمة المضافة، ويتم التسعير بناء على القيمة ومقاييس الأداء المرن.

حساب التكاليف الهامشية (Marginal Costing): التكلفة الحدية أو الهامشية هي التغير الذي يطرأ على تكلفة المنتج مع إضافة وحدة إضافية إلى الإنتاج، وهي من الأدوات التي تساعد الإدارة على:

  • تحديد تأثير المستويات المختلفة من التكلفة والحجم على الربح التشغيلي.
  • تحديد المنتجات الجديدة التي يمكن أن تكون مربحة، وأسعار المبيعات للمنتجات الحالية.

نقطة التعادل: وهي مستوى الإنتاج الذي تتساوى عنده إيرادات منتج ما مع تكاليفه، ويتم احتسابها بقسمة التكاليف الثابتة للإنتاج على سعر الوحدة مطروحًا منه التكاليف المتغيرة للإنتاج، مما يسهم بتحديد مشاركة منتج معين في الربح الإجمالي للشركة.

أكمل القراءة

216 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "كيف تقوم محاسبة التكاليف بالمساعدة في تسعير المنتجات؟"؟