كيف تكتب بيان الأطروحة

الأطروحة الأكاديميّة أو كما تُعرف باسم رسالة البحث العلميّ من الأمور التي يوليها الطلاب الأكاديميوّن أهميّة كبيرة، فهل لديك نصائح عن طريقة تنظيم وكتابة الأطروحة؟

3 إجابات

يعتمد هيكل وشكل الرسالة أو الاطروحة التي سوف تقدمها على نوع اختصاصك الجامعي ومجال دراستك، ولكن هنالك عناصر رئيسية لا بد من أن يتم كتابتها في أي بيان اطروحة، والآن سوف أشرح لك كيفية كتابة بيان الاطروحة:

  • صفحة العنوان: يجب أن تحتوي الصفحة الأولى من مستند البيان على عنوان الرسالة، واسم الشخص والقسم الذي يدرس فيه والجامعة التي يرتادها، بالإضافة إلى تاريخ التقديم، ومن المُمكن أيضاً في بعض الأحيان أن يتم كتابة رقم الطالب الجامعي وشعار الجامعة، واسم الأستاذ المشرف على هذا البحث، ويجب الاعتناء بتفاصيل تصميم هذه الصفحة وتنسيقها بشكل جميل، لأنها ستكون الغطاء الخارجي والغلاف العام للاطروحة.
  • نبذة شخصية: يمكنك كتابة رسالة شكر أو تقدير لمن ساعدك في الوصول إلى هذا المكان، وإلى من ساعدك في كتابة الاطروحة مثل الأساتذة المشرفين والأصدقاء والعائلة، وهذا الأمر اختياري ويعود لك.
  • المقدمة: يمكنك التعريف عن الموضوع العام للاطروحة وأهميتها وذكر الهدف والغرض منها، ولكي تتمكن من كتابة مُقدمة جيدة عليك التركيز على مواضيع بحثك، وتحديد الأسئلة التي سوف تطرحها وتقوم بمعالجتها والإجابة عليها، بالإضافة أن تقوم بتقديم لمحة عن اطروحتك بشكل سلس وجاذب للناس.
  • المناقشة والاستنتاج: لا بد من طرح كل ما لديك من معلومات بشكل متسلسل ومترابط ومدروس من قبل، وتفسير النتائج التي وصلت إليها ومناقشتها، لكي تروي عطش المُستمعين إليك بالإقناع وبأهمية اطروحتك، بالإضافة إلى استنتاج الهدف من الاطروحة بشكل موجز وغير مطول، ولا تنسى ذكر رؤيتك المستقبلية والتأملية وذكر ما فعلته من أجل كتابة الاطروحة وكيف قمت بذلك.
  • المراجع: يجب عليك ذكر وكتابة جميع المصادر التي استندت عليها في كتابة اطروحتك بشكل تفصيلي، وعليك تنسيقها بشكل جيد وعملي ووضعها في نهاية الاطروحة.

أكمل القراءة

يعرض بيان الأطروحة الموقف الذي تنوي المجادلة فيه ضمن ورقتك البحثية، ويعد جزءًا رئيسيًا من المعلومات التي تصف كل جوانب ومعالم الدراسة بإيجاز مفيد للقاريء، تُقدَّم بيانات الأطروحات في الأوراق الأكاديمية أثناء تحضير الرسائل العلمية المرموقة، وغالبًا ما تتطرق لجوانب البحث دون العمد إلى طرح الأسئلة؛ حيث يعتبر بيان الأطروحة إجابة مختصرة لما ورد من أسئلة ضمن أوراق البحث.

احرص على الالتزام بالأمور التالية في بيان الأطروحة الخاص بك:

  • كن دقيقًا وركز على النقاط الرئيسية في البحث.
  • اجعل بيان الأطروحة ملائمًا مع نوع الموضوع الذي تكتبه.
  • دوِّن بيان الأطروحة في القسم الأول من النص الخاص بك بحيث يتضح للقارئ على الفور موضوع الورقة.
  • احرص على أن يكون بيان الأطروحة وصلب الموضوع البحثي وجهان لعملة واحدة، بمعنى أن يعبر كل منهما عن محتوى الآخر، فبينما يعبر بيان الأطروحة بإيجاز، يجب أن يتضمن البحث شرحًا مفصلًا.

كتابة بيان أطروحة واضح سيساعدك في البقاء على المسار الصحيح أثناء عملية الكتابة بشكل عام، يجب أن تكون قادرًا على الربط والتوافق المباشر بين ما تكتبه ضمن أوراقك وبيان أطروحتك، إذا لم يكن هذا الربط واضحًا، قد تحتاج إلى تعديل ما كتبت، أو إعادة النظر في بيان الأطروحة نفسه.

ويمكن أن تتغير عبارات الأطروحة أثناء الكتابة؛ ومع ذلك، تأكد من إعادة فحص المخطط التفصيلي قبل أن تبحر في الكتابة مبتعدًا عن خطتك وموضوعك الأصلي.

أكمل القراءة

الأطروحة الأكاديميّة هي القسم الأهم لنيل رسالة الدكتوراه، وهي شرط أساسي لا يمكن الاستغناء عنه للحصول على هذه الشهادة الرفيعة، وهي جهد بحثيّ تكميليّ لما درس الطالب وما قدّم في المراحل السابقة، إليك بضعة خطوات ستساعدك لتسريع هذه العمليّة، ولتحصل في النهاية على النتائج الأفضل:

  1. اختر موضوع البحث الخاص بك والأفضل أن يكون موضوعاً جذّاباً مثيراً للاهتمام وهادفاً، يساهم في تطوير الطموح المهنيّ لديك، أو يغني مكتبة الجامعة بأوراق بحثيّة تطبيقيّة، وذات أهميّة للمجتمع الأكاديميّ.
  2. تقول ميشيل شنايدر (مستاشرة أكاديميّة في التعليم في جامعة ليدز): “رسالتك هي فرصة لعرض أفكارك وتطلعاتك، وإنّ اختيارك لشيء يهمّك حقّاً سيبقيك متحمّسًا”. إن كنت تعاني من شحّ في الأفكار، يمكنك البحث في مواد الدروس، الصحف الأكاديميّة، المجلّات التخصّصيّة، الجرائد، الانترنت، وأيّ وسيلة تواصل عالميّ.
  3. تحقّق ممّا هو مطلوب منك فقبل البدء بالكتابة عليك معرفة البروتوكولات الأخلاقية في موضوعك وفي جامعتك، واللوائح القانونيّة التي تعنى بشرح تفصيليّ لمنع أي أخطاء سخيفة ومكلفة، قبل أن تبدأ عليك الإلمام بكل ما هو متوقّع منك وعليك لذلك البحث في كتابات الأكادميّين قبلك في هذا الموضوع، وطريقة تناولهم له، وعليك مراعاة عدد الحروف المقبول، وعليك بالتأكيد تسجيل موضوع الأطروحة في الجامعة.
  4. اتخذ لنفسك هدفاً واضحاً لتحقيقه، وضع كل قوتك فيه. سيساعدك الالتزام عن كثب بالخطة على الاستمرار في التركيز دون المبالغة في البحث، مما يزيد من فرصك في تطوير حجّة قويّة ومتماسكة. ستضمن معرفة أين تتجه أفكارك أن تظل في الاتجاه المحدّد مسبقاً.
  5. عليك القراءة والقراءة والبحث والجمع وتحليل البيانات والصياغة وإعادة الصياغة والتدقيق اللغويّ والطباعة والتجليد، لا تنسَ أيّ نقطة من هذه النقاط.
  6. ابدأ الكتابة على الفور ، واستخدم عملية الكتابة كأداة لمساعدتك على فهم الموضوع بشكل أفضل، وتحقّق من أنّك تناولت كّل ما تريد تغطيته بمجرد اكتمال القسم، يجب أن يخدم كل شخص وظيفته الخاصة ، ويربط جيدًا ببقية المحتوى.
  7. يجب عليك الاحتفاظ بنسخة احتياطيّة بشكل متكرر، وتدوين ملاحظات البحث والاحتفاظ بقائمة شاملة لمصادرك، كما أنّ متابعة ما كنت تقرأ ومن أين أتت سيوفر لك ساعات من العمل في وقت لاحق، وقد يكون من الصعب للغاية تذكّر مصدر الأفكار، خاصّة عندما يكون لديك كتب مكدسة ومجلدات مليئة بمقالات المجلات.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف تكتب بيان الأطروحة"؟