كيف تلعب كاسحة ألغام

كانسة الألغام من الألعاب الشهيرة التي تأتي مُدمجة بنظام تشغيل ويندوز، وهي لعبةُ مُمتعة تحتاج إلى استراتيجيّة مُعيّنة للعب والفوز، فكيف ألعب هذه اللعبة؟

4 إجابات

لقد حاولنا جميعًا إكمال لعبة كاسحة الألغام، لكن معظمنا فشل، لأننا لا ندرك كيف تُلعَب وبالتالي نخسر دومًا، ولكن ها هي طريقي لحل كاسحة الألغام، اتَّبِع الخطوات التالية:

  1. قبل أي شيء تحتاج إلى معرفة كيفية عمل اللعبة بالفعل: خلافًا للاعتقاد الشائع، آلية اللعبة بكل بساطة، هي عند النقر فوق مربع، تحصل على رقم، هذا الرقم هو عدد الألغام المحيطة به، وكلما عرفت أرقام أكثر كلما حصرت أماكن الألغام لكي تتفاداها.
  2. الاستراتيجية بسيطة: عندما تبدأ اللعبة، انقر فوق المربعات الأربعة في الزاوية، سيؤدي هذا إلى فتح كمية جيدة من الكتل ، ضع علامة على جميع المربعات التي ممكن أن تحوي ألغام، مثل 3 تحيط بمربع غير مفتوح، من الواضح أنه لغم، بعد ذلك ابدأ في العثور على الألغام حول أرقام أخرى.

إليك بعض النصائح:

  • سيؤدي النقر على زري الماوس الأيمن والأيسر في نفس الوقت، إلى فتح جميع الكتل حوله، هذا يمكن أن يوفر الوقت. لذلك، بمجرد العثور على جميع الألغام حول رقم، انقر فوق زري الماوس الأيمن والأيسر في نفس الوقت.
  • العثور على الألغام في كتل واحدة يساعد كثيرًا، لأنه يفتح العديد من المربعات والتلميحات الجيدة إلى 2 و 3.
  • كن حذرا، فقط الكتل المفتوحة التي تعرفها آمنة.

أكمل القراءة

كانسة الألغام (كاسحة الألغام)، هي لعبةٌ أحادية اللاعب، مُتاحةٌ على العديد من أنظمة التشغيل وواجهات المستخدم، تبدأ بتقديم شبكةٍ مستطيلةٍ من الخلايا المغلقة بأبعادٍ محددةٍ n × m، يمكنك كلاعبٍ التحقق من محتوى كلّ خليةٍ أو مربعٍ بالكشف عنه فيما إذا كان عددًا أو لغمًا، حيث يمثل العدد الصحيح عدد الألغام المجاورة للعدد، فكلّ مربعٍ محاطٌ بثمان مربعاتٍ مجاورةٍ أخرى، كما في الشكل:

كاسحة الألغام

المهمة الأساسية لك في اللعب هي الكشف عن كلّ مربعٍ لا يحتوي على لغمٍ، وتنتهي بمجرّد حصولك على واحد، فعليك بالتحلّي بالذكاء والتفكير المنطقي، لاستنتاج موقع المناجم. وللحصول على المساعدة، تسمح لك معظم تطبيقات كاسحة الألغام بوضع علامةٍ أو علمٍ على مواقع الألغام المحتملة.

كاسحة الألغام

في مستوياتٍ أصعب تزداد كثافة المناجم في الخلايا، فهناك ثلاثة مستويات صعوبةٍ لكاسحة الألغام: مبتدئٌ، ومتوسط، ​​وخبير.

  • المبتدئ لديه ما مجموعه عشرة مناجم، وحجم اللوحة إما 8 × 8 أو 9 × 9 أو 10 × 10.
  • في حين يحتوي المستوى المتوسط على 40 لغمٍ، وتتراوح أحجامها بين 13 × 15 و 16 × 16.
  • وأخيرًا، مستوى الخبير وفيه 99 منجمًا، وأحجامٌ بين 16 × 30 أو 30 × 16.

عادةً في مستوى المبتدئين، لا تحتاج إلى التخمين ولعب الاحتمالات، فتبقى أرقام المربعات الواحد أو الاثنان ونادرًا ما تكون ثلاثة، وتزداد حاجتك للتخمين مع ازدياد صعوبة المستوى، ولكن من النادر أن تُرقّم الخلايا بالرقم 7 أو 8.

أكمل القراءة

إن كنت أحد مستخدمي نظام ويندوز (Windows)، لابد أنك صادفت لعبة كاسحة ألغام (Minesweeper)، وحاولت أنك تلعب بها، لكن لا جدوى من المحاولة، ودائمًا ما تخسر. قاعدة اللعبة بسيطة، فالرقم الذي يظهر لك عنما تنقر على مربع ما، يدل على عدد الألغام المجاورة له، إليك تفسيرات الرموز قبل البدء بطريقة اللعب:

  • رمز العلم: قم بوضعه على المربع أو المنطقة عندما تتأكد من وجود اللغم فيها.
  • علامة الاستفهام: ضعها عندما تكون غير متأكد من وجود اللغم أو عدمه.
  • رمز الوجه المبتسم: اضغط عليه عندما تريد أن تبدأ اللعبة من جديد، يمكنك أيضًا أن تضغط على زر F2 بدلًا منه.

خطوات طريقة اللعب:

  1. ابدأ اللعبة بالضغط على أيّ مربع بشكل عشوائي، سيظهر لك كما في الصورة، احتمال أن يظهر لك عدد كبير من المربعات الخالية يختلف حسب مكان المربع الذي اخترته. تذكر أن الأرقام التي ستظهر تدل على عدد الألغام المجاورة للرقم، وكمثال عن السابق الصورة التالية، في المربع الثاني من الأسفل والثالث من اليسار الرقم 1 يجاوره من جميع الاتجاهات ولا يوجد مربع آخر يجاور الرقم واحد من الجهة الأخرى؛ أي يوجد لغم واحد في المربع المجاور للرقم 1، وهنا تتأكد من وجود اللغم في هذا المربع، وتستطيع وضع رمز العلم عليه بالضغط على زر الفأرة الأيمن.
  2. بعد أن حددت اللغم الأول، يمكنك الاستمرار بهذا المنوال لتجد جميع الألغام، وتُخلي المربعات التي لا تحوي على ألغام، فالمربع الذي يقع يسار المربع السابق يجاوره الرقم 1، لكن هذا الرقم يدل على المربع السابق وليس الجديد، فعندما تتأكد من خلو المربعات من الألغام انقر عليها بالزر الأيسر من الفأرة.
  3. عندما تقترب اللعبة من الانتهاء، سوف تضطر أن تخمن موقع الألغام بسبب ظهور رقم كبير مثل 3، حاول أن تختار المربع الأكثر منطقية والأبعد عن الرقم، وفي الصورة التالية، حاول أن تختار أحد المربعات الملونة.
  4. استمر بإيجاد الألغام، فاللعبة تنتهي عندما تجد جميع الألغام.

أكمل القراءة

في البداية يجب عليك فهم مبدأ اللعبة قبل البدء بتجربتها. تعتمد كاسحة الألغام على شبكة من المربعات المتشابهة، تخفي تحتها أرقامًا أو ألغامًا أو يمكن أن تكون فارغة، بعد نقرك على إحداها ستختفي بعض المربعات وسيظل بعضها فارغًا فيما يحتوي البعض الآخر على أرقام؛ مهمتك الآن هي استخدام مجموعة الارقام لمعرفة أي من المربعات الفارغة بها ألغام وأيها آمن للنقر.

كاسحة الألغام

الفأرة هو الأداة الوحيدة التي ستحتاجها للعب كاسحة الألغام، استخدم أزرار الفأرة الأيمن والأيسر، باستخدام الزر الأيسر يمكنك النقر فوق المربعات التي لا تحتوي على ألغام، بينما يتم استخدام الزر الأيمن لتحديد المربعات التي تشك بأنّها تحتوي على ألغام.

النقرة الأولى لا تشكل أي خطر في الغالب، فلن يكون تحته أي لغم على الأرجح. بعد نقرك عليه ستمسح بعض من المربعات ويرقم بعضها الآخر، يفيدك الرقم في معرفة مكان وجود اللغم، حيث يشير الرقم الموجود في المربع إلى عدد الألغام التي تلامس هذا المربع حاليًا، على سبيل المثال إذا كان هناك مربعان يلمسان بعضهما البعض وكان أحد المربعات به “1” فأنت تعلم أن المربع المجاور له يحتوي على لغم تحته بالتأكيد.

الآن بعد هذا الشرح يمكنك البدء باللعب، افتح اللعبة ثمّ حدد مستوى الصعوبة بالنقر فوق أحد إعدادات الصعوبة التالية:

  • سهل: شبكة 9 × 9 بها 10 ألغام.

  • متوسط: شبكة 16 × 16 بها 40 لغم.

  • خبير: شبكة من 30 × 16 بها 99 لغم.

  • مخصص: قمّ انت بتعيين أبعاد اللعبة وعدد الألغام.

انقر فوق أي مربع على الشبكة، انتبه لجميع الأرقام، يشير أي رقم على اللوحة إلى عدد الألغام التي تلمس مربع هذا الرقم حاليًا.

انقر بزر الفأرة الأيمن فوق أي مربعات تعتقد أنها تحتوي على ألغام لوضع علم على المربع، أو انقر نقرًا مزدوجًا فوق أي مربعات غير متأكد منها لوضع علامة استفهام فوق المربع للإشارة إلى أنّك تريد ترك المربع بمفرده حتى تقوم باستبعاد المربعات الأخرى.

انقر فوق أي مربعات لم تقم بتحديدها، وكرر العملية حتى الانتهاء من مسح كامل الشبكة، وإن نقرت بالخطأ على أي مربع به لغم ستنتهي اللعبة.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف تلعب كاسحة ألغام"؟