كيف عاشت الديناصورات وما كانت أنواعها

انتشرت الكثير من الكائنات الحية على سطح الأرض قبل الحياة البشرية ومن أهمها الديناصورات التي تعرف عليها البشر من خلال الأحافير، كيف عاشت الديناصورات؟

3 إجابات
مهندسة
هندسة الحاسبات, جامعة تشرين

عاشت الديناصورات على كوكب الأرض خلال الحقبة الوسطى، بين 345 و65 مليون سنة، أي قبل ظهور البشر بملايين السنين، وقسمت هذه الحقبة إلى ثلاث عصور هي:

  • العصر الترياسي: كانت اليابسة في هذا العصر عبارة عن قارة واحدة سميت بقارة بانجيا، وكانت ذات مناخ حار وجاف، حيث غطت الصحاري معظم أراضيها، وخلاله ظهرت الديناصورات لأول مرة برفقة أقربائها من التماسيح، حيث كانت بأحجام صغيرة، وسرعات كبيرة في المشي. ومن الأنواع التي عاشت في ذلك العصر البلاتيوصور والهيريراصور.
  • العصر الجوراسي: بدأت خلاله اليابسة بالانقسام، حيث انفصلت إفريقيا عن أمريكا الشمالية، وانفصلت الهند عن إفريقيا وانتاركتيكا، مما أدى إلى تغيرات في المناخات والبيئات أجبرت الديناصورات على التكيف مع الوضع الجديد، فوجدت الديناصورات الضخمة كالبراكيوصور ، والديناصورات المدرعة كالستيغوصور، بالإضافة لتطور أنواع  جديدة من الطيور والثدييات.
  • العصر الطباشيري: استمرت فيه القارات بالانقسام، واختفت البحار قليلة العمق، وظهرت النباتات ذات الأزهار والأوراق لأول مرة، مما أدى إلى انتشار الديناصورات العاشبة، التي تكيفت للعيش في مناخات مختلفة، فمنها من عاش في البيئات الباردة كألاسكا، ومنها من عاش في الأقاليم الصحراوية كوسط آسيا.

استطاعت الديناصورات التأقلم مع البيئات المختلفة التي مرت عليها أثناء 175 مليون سنة الأولى من وجودها، فتطورت باستمرار ووجدت أنواع جديدة منها تلاءمت مع الأوضاع المستجدة، فيما عدا الديناصورات التي لم تستطع التكيف، فكان مصيرها الانقراض، حيث في نهاية العصر الطباشيري حدث الانقراض الجماعي، واختفت الديناصورات نهائيًا، بسبب حدوث تغيرات بيئية كارثية كانت أكبر وأسرع من قدرات الديناصورات على المواكبة والتكيف.

أكمل القراءة

0
مُدَرِّسة
دراسات اللغة الإنجليزية, جامعة دمشق (سوريا)

الديناصورات مجموعة من أنجح مجموعات الحيوانات التي عاشت على كوكب الأرض لأكثر من ١٧٠ مليون سنة، وسيطروا عليها بدءاً من مخلوقات صغيرة لايتجاوز طولها عدة أقدام إلى بعض أكبر الحيوانات التي عاشت يوماً على الأرض. انتشرت الديناصورات في كل أنحاء الأرض، لهذا يتم اكتشاف آثارها في مناطق مختلفة حيث عرف منها أصناف كثيرة أهمها الزاحفة والطائرة. اشتركت الأنواع جميعها بسمات متشابهة مكنتها من العيش على الأرض لوقت طويل مثل :

  • لها ساقان خلفيتان مستقيمتان.
  • تتكاثر الديناصورات عن طريق البيض.
  • لها فك علوي ضخم.
  • هناك ثقبان في الجمجمة خلف العينين.
  • ولها ثقب في منتصف الورك.

وعاشت الأنواع بأنماط معينة:

  • عاش بعضها في أمريكا الشمالية، لها شكل الديناصورات التقليدي وتشير الدراسات أنها امتلكت أرجل قوية ذات ٣ أصابع وذيل طويل والأرجل الأمامية قصيرة مثل Tyrannosaurus.
  • هناك نوع آخر عاشب ذو أسنان قوية ومنقار قوي أيضاً وقرون، تم العثور عليه في الولايات المتحدة الأمريكية، كان يستخدم قرونه للدفاع عن نفسه؛ وتشير الأبحاث أنه لم يعتد على العيش ضمن قطيع بل بشكل إفرادي كان يدعى هذا النوع باسم Triceratops.
  • ومن أنواعه أيضاً ما عاش بشكل أساسي غرب أمريكا الشمالية وبعض الأماكن في أوروبا وهو نوع يسير على قوائمه الأربعة، وهي حيوانات عاشبة لها ظهر مستدير ولها مسامير على ذيلها وحجم دماغها صغير جداً ويسمى Stegosaurus.

أكمل القراءة

0
موظفة دعم فني
هندسة زراعية

تعتبر الديناصورات من أقدم الكائنات التي عاشت على كوكب الأرض، وما زال انقراضها والتفاصيل المحيطة بتلك الحادثة محطّ جدلٍ بين العلماء، لقد كانت الديناصورات تتكون من عدة أنواع، منها العاشب ومنها اللاحم ومنها طائر، تقدر الفترة التي حكمت فيها الديناصورات كوكب الأرض حوالي 140 مليون سنة، وتصنف ضمن فئة الزواحف، بالرغم من امتلاكها أرجلًا خلفية تساعدها على التنقل وتخفف وزنها أثناء الزحف.

حدد العلماء العصر الذي عاشت فيه الديناصورات بالعصر الترياسي، أي منذ حوالي 230 مليون عام، توزعت الديناصورات في أغلب أصقاع الكوكب، وما يؤكد ذلك اكتشافات لهياكل عظمية في أماكن مختلفة على سطح هذا الكوكب، تشاركت أنواع الديناصورات بسمات متشابهة منها أنها تتكاثر بالبيض، وأغلبها يعيش على سطح الأرض، باستثناء عدد قليل يعيش في المياه، وبالمجمل تمتلك فكًا قويًا وكبيرًا، بالإضافة لساقين خلفيتين مستقيمتين، تشترك جميعا بثلاث فقرات عجزية أو أكثر، كما تمتلك أطرافًا متصلة بشكل مباشر بأسفل الجسم، ومن أهم أنواعها:

  • Tyrannosaurus التَيرَانُوصُور : والتي اكتشفت هياكلها العظمية في أمريكا الشمالية وتحديدًا في تكساس ومونتانا وهي ديناصورات لاحمة، يصل طولها إلى حوالي 13 متر.
  • Triceratops تريسيراتوبس : وتمتلك أسنانًا ومنقارًا، وتعود لحوالي من 66 إلى 68 مليون عام أي إلى أواخر فترة العصر الطباشيري، وتعتبر صغيرة مقارنةً باللاحمة، ويبلغ طولها حوالي متر، ويمتلك رأسًا كبيرًا وثلاث قرون بالإضافة لمنقار قوي يشبه منقار الببغاء، وقد أكّد العلماء أن امتلاكه للقرون الثلاثة كوسيلة للدفاع عن النفس ضد هجمات ديناصورات أخرى، ويعيش هذا النوع حياة فردية.
  • Stegosaurus ستيجوصورس : ويعود لحوالي 155 مليون سنة، وتحديدًا للعصر الجيوراسي، اكتشفت أغلب الحفريات في غرب أمريكا الشمالية، كما اكتشفت أحفوريات في أجزاء من أوربا، لها جسم ذو ظهر منحني يمتلك العديد من الزعانف على ظهرها حتى الذيل، في نهاية ذيلها يوجد زوجان من المسامير، وهذا الديناصور ذو دماغ صغير للغاية بالرغم من أن وزنه يصل إلى 5 طن.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "كيف عاشت الديناصورات وما كانت أنواعها"؟