كيفية معالجة التهاب المعدة عند الارانب

تُصاب الأرانب بالتهاب المعدة بشكل متكرر، الأمر الذي قد يهدد حياتها للخطر، فكيف تتم معالجة التهاب المعدة عند الارانب واستدراكها قبل فوات الأوان؟

3 إجابات

التهاب المعدة في العادة يعني وجود التهاب في بطانة المعدة مترافقة بأذية معينة، وقد يترافق التهاب المعدة الحاد بأعراض مزمنة حيث يؤدي إلى مضاعفات خطيرة كالنزف والتسحجات.

ربما واجهت هذا السيناريو مع أرنبك، فقد يكون على ما يرام في الصباح ولكن عندما تصل في نهاية اليوم تجده خاملًا وغير مهتم بك أو بطعامه المفضل، ويمكن أن يجلس بوضع منحني أو يضغط على بطنه على الأرض، وقد تسمع أصوات قرقرة عالية من معدته أو توقف إخراج البراز، يمكن أن يكون سبب ذلك اتباع نظام غذائي غير ملائم ويحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات والسكر وقليل من الألياف غير القابلة للهضم.

ماذا يجب أن تفعل لأرنبك؟

تعتبر الغازات العامل الأول على وجود التهاب في المعدة، لذا حاول إبقاء أرنبك دافئًا لأن الحفاظ على الأرانب دافئة أمرٌ ضروريٌّ.

يمكنك تحقيق ذلك من خلال استخدام زجاجات الصودا البلاستيكية المملوءة بالماء الدافئ ووضع الأرنب عليها، ويمكنك أيضًا استخدام حرارة جسمك عن طريق حمل أرنبك بالقرب منك تحت البطانية، والتدليك اللطيف للبطن يقطع شوطًا كبيرًا أيضًا، إذا لم تهدأ الأوضاع خلال 12 ساعة فخذ الأرنب على الفور إلى الطبيب البيطري.

 

 

أكمل القراءة

تُعتبر الأرانب ريادية في إخفاء المشاكل الصحية والألم الذي تشعر به وبشكلٍ خاص عندما يتعلق الأمر بأمراض المعدة كالإلتهابات التي تصيبها؛ لذلك عند ملاحظتك لتغيرٍ في سلوك أرنبك عليك التوجه إلى الطبيب البيطري الذي سيتخذ أهم التدابير العلاجية لمعالجة التهاب المعدة الذي يعاني منه أرنبك. ومن أهم هذه التدابير:

  • أول ما سيقوم به الطبيب البيطري هو تحديد سبب التباطؤ المعوي أو التهاب المعدة.
  • كما أنّه سيأخذ صورة سينية من أجل تقييم الانسداد، وحدة الالتهاب، ووجود الغازات في المعدة.
  • بعد ذلك سيلجأ الطبيب لاتخاذ مسار للعلاج، والذي سيكون تحفيز القناة الهضمية من خلال بعض العقاقير، من أهمها: عقاقير تحفيز الحركة مثل عقار “سيسابريد”، ومسكنات الألم لتخفيف ألم تراكم الغازات؛ كما قد يلجأ الطبيب إلى السوائل الوريدية التي تساعد على تليين تراكم الأمعاء، وقد تُستخدم المضادات الحيوية لفرط نمو البكتيريا الضارة، ويجب استخدام هذه المضادات بحذر لكونها قد تلحق ضررًا في الجهاز الهضمي.

كما يجب عليك الاهتمام بغذاء أرنبك لأنّه أساس صحة المعدة، فمن المهم توفير الخضروات ذات الرائحة الزاكية، والطازجة، والقش ذي النوعية الجيدة للأرانب؛ لأنّ ذلك قد يفتح شهية أرنبك، ويشجعه على تناول ما ينفعه. وعليك اتخاذ جميع التدابير اللازمة لمنع مرض أرنبك، فمثلًا عليك إخضاعه لفحوصاتٍ بيطرية بشكلٍ دوري.

أكمل القراءة

من الضروري الانتباه دائمًا إلى صحة أرنبك العامة، وفي حال احساسك بأنّ سلوكه ليس على ما يرام أو شعورك بالشك باصابته بالتهاب المعدة أسرع بأخذه الى الطبيب البيطريّ المتخصّص والذي بدوره سيعالج التهاب المعدة هذا بعدّة طرق وأساليب بعد أن يقوم بأخذ صورة شعاعيّة للأرنب لتقييم حالته.

ويتبع الطبيب مسار العلاج التحفيزيّ في القناة الهضميّة من خلال إعطاء الارنب عقاقير مساعدة على الحركة، مثل عقار سيسابريد أو إعطائه السوائل الوريديّة التي تساعد على تليين الأمعاء إضافة الى مسكنات الألم التي تخفّف آلام التهاب المعدة ، وكذلك حقن التغذية التي تؤمن  للأرنب الحصول على العناصر الغذائيّة الأساسيّة والمضادّات الحيويّة التي تحارب نمو البكتيريات الضارة التي تسبّب التهاب المعدة، والتي تستخدم من قبل الطبيب البيطري المختص حصراً، لأنّ هذه المضادات الحيويّة من الممكن أن تعطّل نمو البكتيريا الأساسيّة، والتي يعدّ وجودها مهم ومفيد في الجهاز الهضمي والمعدة.

ويعد توفير القش الطازج والأخضر، وخصوصاً الخضروات ذات الرائحة المميّزة مثل الكزبرة، أمراً مهماً في جذب الأرنب إلى تناول الطعام المغذي، والذي يعد مهماً أيضاً لصحة الأرنب في حالة التهاب المعدة، والأمر الآخر المهم إلى جانب هذه العلاجات هو الصبر والعناية الجيّدة إلى أن يتعافى أرنبك بشكل نهائي.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيفية معالجة التهاب المعدة عند الارانب"؟