كيف نحافظ على طبقة الاوزون ونوقف تدهورها

نظرًا لأهمية طبقة الأوزون ودورها الكبير في حماية كوكبنا من آثار الأشعة الشمسية المؤذية كان علينا الحفاظ عليها، فكيف نفعل ذلك؟

3 إجابات
542 طبيبة أسنان
ماجستير في مداواة الأسنان اللبية والترميمية, جامعة تشرين_ سوريا

قامت العديد من الدول بإجراءات للحفاظ على طبقة الأوزون من خلال بروتوكول مونتريال الذي دخل حيز التنفيذ عام 1989، ووضع أهداف إلزامية لإيقاف استهلاك المواد المستنفذة لطبقة الأوزون، ويعد التعاون على المستوى الفردي أيضًا حجر الأساس للحفاظ على طبقة الأوزون، فيما يلي بعض الأشياء البسيطة التي نستطيع فعلها للمساعدة في حماية طبقة الأوزون:

  •  شراء منتجات التبريد وتكييف الهواء التي لا تحتوي على الفريون أو غيرها من مركبات الكربون الكلورية فلورية المستنفدة للأوزون، حيث تنتج بعض الشركات المصنعة نماذج تحتوي على الفلور، بدلاً من الكلور الذي يستنفد طبقة الأوزون.
  •  صيانة معدات التبريد وتكييف الهواء بشكل منتظم لإطالة عمرها وضمان عملها بكفاءة، ولاكتشاف وجود أي تسربات، لأن أعطالها تتسبب في انطلاق مركبات CFC إلى الغلاف الجوي.
  •  لا تشتري البخاخات التي تحوي مركبات الكلوروفلوروكربون، على الرغم من حظر استخدام مركبات الكلوروفلوروكربون أو تقليلها في العديد من المنتجات، فإن الطريقة الوحيدة للتأكد هي التحقق من الملصق على منتجات مثبت الشعر ومزيلات العرق والمنظفات المنزلية، يمكن استبدال هذه المنظفات المنزلية أيضًا بمنتجات طبيعية وغير سامة مثل الخل أو البيكربونات.
  •  شراء المنتجات الخشبية التي لم تتم معالجتها ببروميد الميثيل، كذلك البحث عن مواد البناء التي لا تحتوي برومو ميثان، حيث وُجد أن عنصر البروم أكثر سمية لطبقة الأوزون من الكلور.
  •   التقليل من استخدام وسائل النقل وأفضل خيار للتنقل هو الدراجة أو المشي، وإذا كنت تريد استخدام السيارة إلى وجهة ما، فحاول المشاركة مع الآخرين لتقليل استخدام السيارات من أجل توفير أكثر وتلوث أقل.

أكمل القراءة

0
0
460 طالب
الهندسة الإنشائية, Mersin University

بعد اكتشاف ثقب الأوزون والانخفاض الكبير في تركيزه وتأثير ذلك على الكوكب لما فيه من خطر على الكائنات الحية جميعها، تم وضع عدد من المواثيق والاتفاقيات الدولية بهدف حماية طبقة الأوزون وإيقاف توسع الثقب، مثل ـاتفاقية فيينا عام 1985 وبرتوكول مونتريال عام 1988 وبروتوكول كيوتو 1997 واتفاق باريس عام 2015، وجاءت بتعليمات متشابهة للحفاظ على طبقة الأوزون وهي:

  • الحد من استخدام تقنيات التكييف والتبريد التي تستخدم مركبات الهيدروفلوروكربون HFC ومركبات الكلوروفلوروكربون CFC وشبيهاتها، وصيانة الأنظمة العاملة بها بشكل دوري لمنع التسريب المحتمل.
  • استخدام الأدوات الكهربائية التوفيرية للحد من استهلاك الكهرباء وبالتالي تخفيف انبعاثات الكربون الناتج عن توليدها.
  • استبدال مصابيح الطاقة الكلاسيكية بمصابيح الفلوريسنت CFL لتوفير الكهرباء.
  • الاعتماد على وسائل النقل العامة لتقليل استهلاك وقود السيارات والمشتقات النفطية.
  • الحفاظ على الغابات والأشجار بتنظيم قطعها وزراعة المزيد منها لتعويض الاستهلاك.
  • شراء المنتجات المصنعة من المواد الصديقة للبيئة وبطرق صديقة للبيئة.
  • نشر الوعي في المجتمعات والتشجيع على تغيير أساليب الحياة الضارة بالبيئة.
  • التعاون الدولي بهذا الشأن لفرض قرارات وقوانين تعاقب المخالفين للتعليمات الصديقة بالبيئة، وتشجع المشاريع والمنتجات الأكثر رفقًا بطبقة الأوزون، فتغيير نمط حياة البشر تحتاج لجهود دول ميزانيات ضخمة وقرار حاسم ينقذ الكوكب على أمل إنقاذ حياة ملايين الكائنات الحية.

أكمل القراءة

0
0
625 طالب
الإعلام, Syrian virtual university

تكمُن أهمية طبقة الاوزون بقدرتها الكبيرة على التصدّي لأشد الإشعاعات الشمسية مثل الأشعة فوق البنفسجية، مما يُساهم في حماية الكائنات الحيّة وضمان حياتها على وجه الكرة الأرضية، كما تُعتبر طبقة الأوزون بأنها البيئة المثالية لإنتاج جزيئات كل من عنصري الأوكسجين والأوزون وإصلاح ما يفسُد منها أثناء التصدّي للإشعاعات فوق البنفسجية، ولذلك يجب علينا الحفاظ عليها بعدّة سلوكيات وتدابير بسيطة، مثل:

  1. التخلّص من الأدوات الكهربائية بطريقة صحيحة، وذلك عن طريق التواصل مع الشركات المصنِّعة لها أو المتخصصة بإتلافها، وتأتي أهمية هذا السلوك بتخفيفه إطلاق مواد كيميائية حتمًا ستكون مُضرّة لطبقة الأوزون.
  2. استبدال الأسمدة الكيميائية بالأسمدة الطبيعية، كونها أكثر فاعليّةً وأمانًا لخلوّها من أوكسيد النيتروز “N2O” الذي له دورٌ كبيرٌ في هلاك طبقة الأوزون.
  3. معالجة الأضرار اللاحقة بالمكيّفات الهوائية باستمرار وعدم التغاضي عنها.
  4. ملاحقة أي ضرر يلحَق بوسائل التنقل مثل السيارات والدراجات النارية وغيرها، وذلك لتقليل الغازات الضارة المنبعثة منها، كما يُفضّل التقليل من استخدامها بشكل عام، أو استبدالها بالدرّاجات الهوائية أو وسائل صديقة للبيئة لا ينبعث منها غازات ضارة.
  5. الامتناع التام والتحذير الدائم لعدم استخدام مركّبات الكلوروفلوروكربون، فبالرغم من أنّ هذه المركبات غير سامّة أو قاتلة إلا أنّها أدّت بشكل رئيسي إلى تحلّل طبقة الأوزون وارتفاع معدّل الاحتباس الحراري بشكل هائل.

أكمل القراءة

0
0

هل لديك إجابة على "كيف نحافظ على طبقة الاوزون ونوقف تدهورها"؟

مجتمع أراجيك متاح حالياً فقط للأعضاء المدعوين، إذا كنت ترغب بالانضمام والمساهمة، أدخِل بريدك الإلكتروني أدناه لتستلم دعوة قريباً