كيف نستفيد من النفايات الالكترونية ونستثمرها

إن إعادة تدوير هذه النفايات هو الصواب ليس فقط للبيئة ولكن أيضا لاقتصادها حيث أن إعادة تدوير هذه النفايات تكون من أجل استخلاص المعادن العالقة داخله ،فكيف يمكننا أن نستفيد منها؟

3 إجابات
مهندسة كيميائية
Ibb University (Yemen)

المخلفات الإلكترونية تزداد بزيادة استخدامنا للتكنولوجيا وكل أدواتها الإلكترونية، وأعتقد أن الجهاز الذي تسأل من خلاله هذا السؤال هو أحد الأشكال التي تخلف ورائها العديد من المخلفات الإلكترونية، وترى أيضًا أن عصرنا هذا أصبح عصر الإلكترونيات التي تتحدث أولًا بأول بسرعة كبيرة، ويتم التخلص من كل قطع الغيار القديمة والمخلفات بشكل خاطئ، لذا فإن هناك طرق مختلفة يمكن من خلالها استغلال هذه النفايات الإلكترونية بشكل يفيد البشر.

بالإضافة لكل الطرق الشهيرة التي تألقت في الشاشة لاستغلال المخلفات الإلكترونية، كانت هناك فكرة أخرى خارج الصندوق تعود براءة اختراعها إلى ستيفن رودرج، وهو فنان أمريكي الجنسية، حيث تضمنت فكرته تحويل مخلفات الإلكترونيات من شرائح ولوحات إلكترونية تالفة إلى منتجات أخرى عبقرية، كتصميمه لحذاء فريد من نوعه مكون من قطع إلكترونية قديمة، وهذا هو الحذاء الذي أقصده:

كما صمم غيره الكثير من المنتجات الذكية المبهرة، كتصميمه لسحلية ذكية وسلحفاة باستخدام الدوائر الإلكترونية وكذلك العنكبوت الذكي.

يلجأ الفنان الأمريكي إلى استخدام الشرائح والألواح الإلكترونية الخضراء الخاصة بإنشاء الدوائر الإلكترونية، بالإضافة إلى استخدامه لكل الأدوات الصغيرة من مقاومات وغيرها من الأشياء التابعة لهذه الألواح، وينتج منها منتجات مذهلة أخرى كثيرة.

لم يكن ستيفن رودريج هو الوحيد الذي قام بهذه الفكرة العبقرية، بل كان هناك فنان أمريكي آخر يدعى جابريال ديشو أسس قطعًا فنية عبقرية باستخدام نفس الفكرة السابقة، ولكن مع وجود اختلافات فنية خاصة. ومثال على ذلك الصورة التالية:

وهذه الفكرة المبدعة أصبحت مصدرًا للدخل بالإضافة لكونها أنقذت البيئة من المخلفات الإلكترونية، وإن تشجع غيرهما وقام بهذه الفكرة أو غيرها من الأساليب المبتكرة لاستغلال النفايات، سوف نحول الرمال إلى ذهب.

أكمل القراءة

128 مشاهدة

0

تعد النفايات الإلكترونية من أسرع قطاعات النفايات الصلبة نموًا حول العالم، حيث يتم يوميًا شراء وتحديث الأجهزة الإلكترونية من أجل التخلص من القديم منها، كما تقوم شركات البرامج بتطوير منتجاتها والتي تطلب أجهزة جديدة بمواصفات محسنة من أجل ستخدامها، بحيث تقوم بإيقاف دعم البرامج القديمة وذلك لتحقيق الكثير من الأرباح.
هناك الكثير من الشركات المتخصصة في شراء مخلفات الأجهزة الإلكترونية و الأجهزة القديمة، حيث يمكنك بيع أجهزتك القديمة من خلالها؛ ويعد أفضل حل للإستفادة من النفايات الإلكترونية هو إعادة تدويرها وإصلاح ما هو قابل للإستخدام أيضًا.

أهم فوائد إعادة تدوير النفايات الالكترونية:

  • تخفيف استنزاف موارد الأرض: فمعظم هذه الموارد غير قابل للتجدد والأجهزة الإلكترونية تحتوي على كمية كبيرة من المعادن الثمينة كالذهب والفضة والنحاس وغيرها وهذا يسمح بانتاج أجهزة جديدة بالإعتماد على مكونات أجهزة قديمة.
  • تقليل التلوث البيئي: إذ تمنع عملية إعادة التدوير من انتشار المواد السامة التي تحتويها النفايات الإلكترونية (مثل الزئبق والرصاص والكادميوم والبريليوم والكروم وغيرها العديد من المواد الخطيرة )  وتحد من تلويثها للهواء والتربة والماء.
  • تأمين فرص عمل جديدة في معامل إعادة التدوير والتي تحتاج إلى عدد كبير من الأيادي العاملة.
  • تخفيف المساحة التي تستهلكها مكبات النفايات.

أكمل القراءة

64 مشاهدة

0
كاتب
هندسة الكترونيات واتصالات, جامعة البعث (سوريا)

جميعنا نستخدم الأجهزة الالكترونية ونواكب حداثتها باستمرار، ولكن يجب علينا أن نعي خطورة التخلص من القديم منها، لنحد قدر المستطاع من خطورتها على البيئة، وبنفس الوقت فإن إعادة تدويرها أو استثمارها بالشكل الصحيح يساهم في الاستفادة منها بشكل كبير.

أهم التدابير الصديقة للبيئة لاستثمار النفايات الالكترونية:

  • المبادلة: حيث أن الكثير من الشركات مثل أمازون وآبل وغيرها تقدّم خيارات تتيح لك استبدال جهازك القديم بأحدث منه، أو دفع تعويضات مقابل جهازك القديم.
  • البيع: فالكثير من الناس ليس لديها القدرة المادية التي تسمح لهم بشراء أحدث الأجهزة الالكترونية ذات الثمن الباهظ، لذلك يلجأ قسم كبير منهم لشراء الأجهزة المستعملة بسعر أرخص بكثير، لذلك يُعتبر هذا الخيار مناسب لكل من البائع والشاري.
  • التبرّع: إذا كنت لا ترغب في البيع أو المبادلة، فإن هذا الخيار هو الأفضل حيث يمكنك التبرع بأجهزتك القديمة لمتاجر غير ربحية، أو عرضها على الانترنت عبر أحد التطبيقات الخاصّة والتبرع بها.
  • إعادة التدوير: والذي يُعتبر الخيار الأخير والأمثل في حال كان الجهاز غير قابل للاستعمال أبداً، حيث يمكنك البحث عن شركات مختصّة بإعادة تدوير الالكترونيات وتسليمه لهم، فهذا يحد بكمية كبيرة النفايات الالكترونية التي تذهب للمدافن كل عام، وبنفس الوقت يمكن الاستفادة على الأقل من المعادن المستخدمة في تصنيعه.

أكمل القراءة

64 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "كيف نستفيد من النفايات الالكترونية ونستثمرها"؟