كيف نعوض نقص الحديد طبيعياً بتناول الطعام

هل ينبض قلبك بسرعةٍ وباستمرارٍ وكأنك في سباقٍ للعدّائين؟ إذا كانت الإجابة بنعم! فأنت مصاب بنقص الحديد، هل تعلم كيف تعوضه؟

3 إجابات
موظفة دعم فني
هندسة زراعية

الحديد عنصر أساسي في تركيب بروتين الهيموغلوبين، المكون الأساسية لكريات الدم الحمراء، التي تنقل الأكسجين من الرئتين إلى كل أجزاء الجسم، والتالي فإن نقص كمية الحديد يقلل قدرة الجسم على إنتاج الكريات الحمراء، مما تؤدي لأعراض كثيرة وواضحة على الجسم ومنها الضعف العام، والشعور الدائم بالصداع والغثيان، وضيق بالتنفس، وتسرع بضربات القلب، وشحوب البشرة، وتساقط الشعر، وشعور ببرودة دائمة بالأطراف، ومن أسباب نقص الحديد:

  • سوء امتصاص الحديد: يحدث نتيجة تناول بعض الأدوية التي تحول دون تمكن الجسم من امتصاصه، أو نتيجة التهاب واضطرابات معوية، وأحيانًا يكون نتيجة عامل وراثي، أو نتيجة عمل جراحي.
  • نزيف الدم: يحدث نتيجة إصابة أو جروح أو في بعض الأحيان نتيجة التبرع المتكرر بالدم، أو نتيجة مشاكل صحية كالقرحة المعوية وربما سرطان الأمعاء.
  • بعض الحالات المرضية: والتي تؤدي لنقص الحديد كالفشل الكلوي، والسمنة المفرطة، وقصور القلب الاحتقاني.
  • نتيجة اتباع حمية خاطئة غير متكاملة.

يعالج نقص الحديد من خلال :

  • معرفة السبب الأساسي لنقص الحديد في حال كان المسبب حالة مرضية كالقرحة الهضمية، أو الأورام الليفية في الرحم وغيرها من أمراض، فيجب معالجته بحسب ارشادات الطبيب.
  • تناول الأطعمة الغنية بالحديد، ومنها الخضار الورقية كالسبانخ والسلق، واللحوم الحمراء والأسماك، والحبوب كالقمح كامل الحبة والبقوليات كالعدس، وتكون في حالات النقص البسيط والمتوسط.
  • أما الحالات الشديدة فيجب تناول المكملات الغذائية التي تكون عبارة عن حبوب وفقًا لارشادات الطبيب، وتحدد الكمية والمدة حسب تحليل الدم ونسبة نقص الحديد.

أكمل القراءة

152 مشاهدة

0
كاتبة
IT تكنولوجيا المعلومات, الجامعة الافتراضية السورية

يعتبر عنصر الحديد عنصرًا هامًا وضروريًا يحتاجه جسمك للعمل بشكلٍ صحيح. وبالتالي، من المهم للغاية أن تستهلك كميات كافيةً منه في نظامك الغذائي اليومي.

فبمجرّد تناوله وامتصاصه جيدًا، سيتم استخدامه لتشكيل الهيموغلوبين في الدم. ويوصى الأطباء بتناول كميةٍ تتراوح بين 7 إلى 18 ملغ يوميًا من عنصر الحديد، بينما تحتاج النساء الحوامل إلى 27 غرام من الحديد يوميًا.

يوجد نوعين من الحديد وهما:

الحديد الهيميّ: ويعدّ من أفضل أشكال الحديد، حيث يتم امتصاص ما يقارب الـ 40٪ منه بسهولةٍ من قبل الجسم. ويتواجد في المصادر الحيوانية مثل كبدة البقر، واللحوم الحمراء، والدواجن، والأسماك.

الحديد غير الهيمي: يأتي من المصادر النباتية، وهو موجود في الحبوب الكاملة مثل الأرز، والقمح، والشوفان، والخضروات الورقية الداكنة كالسبانخ، واللفت. كما يتواجد في الفواكه المجففة كالزبيب، والتين، والمشمش، والتمر.

ومن الأفضل عدم تناول الأغذية الغنية بالحديد مع مكمّلات الكالسيوم لأنها ستعيق امتصاصه في الجسم، حيث يوصى بتناول عصير البرتقال الغنيّ بفيتامين سي بعد الوجبات الغنية بالحديد، ليزيد من سرعة امتصاصه.

ولذا عند عدم تناول كمياتٍ كافيةٍ من الحديد يوميًا، سيسبب انخفاضًا في مستواه في الدم وبالتالي الإصابة بالأنيميا التي تترافق بتعبٍ شديد، وشحوبٍ في البشرة، بالإضافة إلى ضيق التنفس والإحساس بالصداع والدوار.

أكمل القراءة

152 مشاهدة

0
كاتبة صحفية
الإعلام, جامعة القاهرة

تعويض نقص الحديد أو علاج الأنيميا يكون بعدة طرق تتمثل في:

معرفة أسباب نقص الحديد وعلاجها:

فسواء كان نقص الحديد ناجما عن سوء امتصاص الحديد في العدة بسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي، أو كانت بسبب النزيف الثقيل مثل النفاس أو الدورة الشهرية، فيجب وصف أدوية تساعد على علاج المرض نفسه الذي أدى إلى نقص الحديد في الجسم. وتشخيص المرض يتم بتحليل عينات من البول والبراز ويعرف الطبيب وقتها سبب عدم امتصاص الحديد إذا كان نتيجة خلل في الجهاز الهضمي.

اتباع حمية غذائية غنية بالحديد:

حيث يتوفر الحديد بقوة في اللحوم الحمراء مثل اللحم البقري والكبد وغيرها، وأيضا في الدواجن والأسماك والفواكه المجففة والمكسرات والخضروات الورقية الداكنة والتمر، كما أن كل مصادر فيتامين ج بكافة أنواعها تزيد من قدرة الجسم على امتصاص الحديد لذا يجب تناول كمية مناسبة منها يوميًا.

تناول مكملات الحديد:

وهي عادة يصفها الطبيب في حالات الحمل أو النزيف الشديد لتعويض النقص في الحديد، ولكن سيجب الاستمرار عليها عدة أشهر حتى يتم تكوين كريات الدم الحمراء من جديد، وهي قد تؤدي إلى الإمساك وتحول البراز إلى اللون الأسود، وعادة يتم تناولها على معدة خاوية، ولكن إذا شعرت بانزعاج في المعدة فيمكن تناولها في وسط الطعام.

أكمل القراءة

152 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "كيف نعوض نقص الحديد طبيعياً بتناول الطعام"؟