كيف يتكون زبد البحر على الشواطئ

يُعد زبد البحر أحد الظواهر الطبيعية التي تحد في مياه البحار والمحيطات، ولكن كيف يتكون زبد البحر بالضبط ومن أين ينشأ؟

3 إجابات
كاتبة
IT تكنولوجيا المعلومات, الجامعة الافتراضية السورية

يعتبر زبد البحر من الظواهر الطبيعية، التي تحدث في البحار والمحيطات على حدٍ سواء. يكون زبد البحر على شكل رغوةٍ بيضاء على الشاطئ، حيث يتكون من تحلل بعض المواد في البحار مثل النباتات، أو الكائنات البحرية، أو الأوساخ التي تتحرك بفضل ظاهرة المدّ والجزر.

كما تعدّ الطحالب أحادية الخلية -والتي تفرز مادة ناعمة تشبه البودرة- السبب الرئيسي في تكوين رغوة زبد البحر. ويمكننا تمييز نوعين من زبد البحر وهما، زبد البحر الأبيض، وزبد البحر البني أو الأحمر والذي يتشكل من تلوث المياه بالنفط.

ومن أكثر السواحل المعروفة بوجود هذه ظاهرة زبد البحر، هو ساحل يامبا في نيو ساوث ويلز الواقع في جنوب شرق استراليا.

ولزبد البحر العديد من الفوائد الصحية، فهو يساعد على حلِّ مشاكل البشرة العديدة مثل البهاق، أو النمش، كما يساعد الجسم على التخلص من ترهلاته، بالإضافة إلى أن له مفعول سحري في علاج الشعر ومشاكل الأسنان، بالإضافة إلى علاج حصيّات الكلى والمثانة.

وعلى الرغم من فوائد زبد البحر، إلا أن له بعض المخاطر حيث يحتوي على العديد من المواد الضّارة. ففي الفترة الأخيرة أصبحت الطحالب السامة تنمو على الشواطئ مما يشكل خطرًا كبيرًا على البشر والحيوانات.

أكمل القراءة

0
مهندسة مدنية
الهندسة المدنية, جامعة تشرين

بالطبع عند ذهابك للبحر ورؤيتك الأمواج، ستلاحظ في نهاية كل موجة تصل إلى الشاطئ وجود مادة رغوية بيضاء تشبه رغوة الصابون هذا ما يسمى بزبد البحر؛ حيث يتشكل زبد البحر هذا من تفاعل مواد ذائبة عضوية في المحيط (مفرزات الطحالب والكائنات البحرية أحادية الخلية) مع مواد غير عضوية كالملح، بالإضافة للملوثات التي يرميها الإنسان في البحر (كالبلاستيك وغيره)، تمتزج هذه المواد في عرض البحر وتتفاعل مع بعضها وتحبس فقاعات الهواء بداخل الأمواج، ومن ثم تدفع بها إلى الشاطئ ليظهر الزبد.

أما الطبيعة الرغوية لزبد البحر فتعود إلى أن هذه المواد المتفاعلة (المواد العضوية والمواد غير العضوية والملوثات) تحوي جزئين، جزء محب للماء وجزء كاره للماء، إذ تنجذب الأجزاء المحبة للماء إلى جزيء الماء في حين تبقى الأجزاء الكارهة للماء متباعدة وترتبط بالملوثات والبقايا المتحللة الموجودة في البحر، وهذا ما يسمى بتأثير الصابون وهو المسؤول عن الطبيعة الرغوية لزبد البحر.

وزبد البحر ظاهرة طبيعية له تأثير إيجابي بأن حدوثه يدل على فعالية المحيط، كذلك له البعض من السلبيات حيث أن الـ pH الناتج عنه بشكل غازات من الممكن أن يسبب حساسية عينية للصيادين والبحارة، كما يؤثر سلبًا على مرضى الربو والأمراض التنفسية.

أكمل القراءة

0
Writer in Arageek
هندسة اتصالات

زبد البحر (أو Sea foam)، هو عبارة عن مادةٍ رغويةٍ بيضاء تطفو على سطح مياه البحار والمحيطات، وتترّكز بالتحديد عند نهاية الأمواج، عندما تتراكم على الشاطئ، ويميل لونها إلى الأبيض، وتتشكل هذه المادة على جميع شواطئ العالم، إلا أن الشاطئ الموجود في ساحل يامبا ضمن ولاية ساوث ويلز الأسترالية ينال الشهرة الأكبر بها؛ كونه مقصدٌ للسياحِ من كافةِ أنحاء العالم.

يُصنّف زبد البحر على أنه من الظواهرِ الطبيعية الكيميائية والمعقدة، ويتكون من مياه البحر وما تحمله من شوائب، والتي تتضمن بشكل مباشرٍ الكائنات البحرية أحادية الخلية وبعضًا من مفرزات الطحالب، وحتى المواد العضوية وغير العضوية، حيث أن الأمواج تؤمن البيئة لمزج تلك المكونات مع بعضها، ومن ثم تدفع بها إلى الشواطئ حيث يتشكل الزبد.

يسمى الارتباطُ الكيميائي الذي يقوم بتكوين الزبد بتأثير الصابون، حيث أن  لمكوناته المواد العضوية وغير العضوية ومفرزات الطحالب (كما اسلفنا مسبقًا)، جزءٌ محب للماء والآخر كارهٌ له، فترتبط الأجزاء المُحبةُ للماء مع جزيئاته، وتمتزج الكارهة مع ما تبقى من مكونات مياه البحر ومُفرزات الطحالب، وهذا التفاعل هو سبب نشوء زبد البحر.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "كيف يتكون زبد البحر على الشواطئ"؟