كيف يتكون قوس قزح

يعتبر قوس قزح من أجمل المناظر الطبيعيّة التي لا تعرف حدودًا، حيث يمكن أن يحدث في أيّ مكان على وجه الأرض، وهو ظاهرة طبيعية فيزيائية، هل تعلم كيف يتكون قوس قزح؟

3 إجابات

يظهر قوس قزح في الجو نتيجة لانعكاس ضوء الشمس وانكساره وتوزعه عبر قطرات الماء. إذن، يمر ضوء الشمس بثلاث مراحل حتى تتشكّل ألوان قوس قزح الكاملة:

  1. مرحلة الانعكاس: تصطدم أشعة الشمس بقطرات الماء في الجو، فينعكس الضوء على الجدار الخلفي لقطرة الماء؛ ثم ينعكس مرة أخرى على الجهة المقابلة، تصبح عندها قطرات الماء شبيهة بالمرايا الصغيرة العاكسة، ونتيجة لاجتماع القطرات في الجو على هيئة مرايا فإنها تصبح كمرآة كبيرة عاكسة لضوء الشمس.

  2. مرحلة التشتت: يتشتت لون ضوء الشمس الأبيض إلى الألوان المرئية؛ التي يتكون منها، فور دخوله قطرات الماء، وتخرج هذه الألوان من القطرات لتسمّى بهذه الحالة ألوان الطيف.

  3. مرحلة الانكسار: يتغير اتجاه ضوء الشمس فور دخوله قطرة الماء وخروجه منها بدرجة طفيفة تختلف من لون لآخر، فمثلًا؛ تختلف زاوية انكسار اللون الأحمر عن البرتقالي؛ إذ ينكسر شعاع اللون الأحمر بزاوية أكبر من زاوية انكسار البرتقالي، وهكذا تظهر كافة ألوان الطيف. الجدير بالذكر؛ أن ظهور ألوان الطيف يعتمد على درجة انكسار ضوء الشمس عبر قطرات الماء، بينما يتوقف اللون الظاهر على طول الموجة.

أكمل القراءة

من منّا لم يستمتع بمنظر “قوس قزح” أو “قوس المطر” كما يُطلق عليه البعض، تلك الظاهرة الفيزيائية التي كُتب عنها العديد من القصص الخيالية المبهجة، والتي لطالما تلهفنا لرؤيتها في كل مرةٍ، فإذا أصابك الفضول عزيزي عن طريقة تشكله فهي بسيطةٌ جدًا.

إنّ المكونين الأساسيين لقوس قزح هما حبات المطر وأشعة الشمس، فعند هطول الأمطار مع وجود أشعة الشمس في نفس اللحظة تتسلل أشعة الشمس داخل قطرات المطر في الغلاف الجوي وذلك بزاويةٍ معينة؛ لتتشكل عندها عملياتٌ بصرية والتي هي عمليات الانكسار والتشتت والانعكاس. فعندما ينعكس الضوء على الجدار الخلفي لقطرة الماء ومن ثم ينعكس إلى القطرة المجاورة تصبح قطرات المطر كفتات مراياٍ ضخمةٍ تعكس ضوء الشمس.

فكما نعلم أنّ أشعة الشمس ذات لونٍ أبيض، ولكن عند دخولها وتشتتها داخل حبة المطر ينقسم اللون الأبيض إلى ألوان الطيف السبعة والتي تظهر مرتبةً كالآتي: الأحمر، والبرتقالي، والأصفر، والأخضر، والأزرق، وأخيرًا النيلي والبنفسجيّ.

وبعد ذلك تتم عملية الانكسار بعد تغير اتجاه أشعة الشمس عند اختراقها للقطرة وخروجها منها بدرجاتٍ متفاوتةٍ تختلف من لونٍ إلى آخر؛ ليظهر بعدها قوس المطر في السماء بشكلٍ مبهجٍ وخلاب.

كما يجب التنويه أنّ كلُّ موجةٍ فرديةٍ من ألوان الطيف لها طولٌ مختلف، حيث أنّ اللون الأحمر يحمل أطول موجةٍ فهو يستطيع أنّ ينحني بزاوية 42 درجةٍ تقريبًا، أمّا اللون البنفسجيّ يعتبر نقيضًا للأحمر فهو يحمل أقصر طول موجةٍ فهو ينحني 40 درجة قبل الخروج من قطرة الماء، ولهذا غالبًا ما يظهر اللون الأحمر في المقدمة والبنفسجي في المؤخرة.

باختصار يمكنك أنّ تستدل على أنّ ترتيب الألوان يعتمد على طول الموجة.

أكمل القراءة

كما تعلم قوس قزح هو عبارة عن ظاهرة تتميز بتشكل قوس ذو عدة ألوان في السماء، وهذه الألوان تكون ذات ترتيب معين وهي: الأحمر والبرتقالي والأصفر والأخضر والأزرق والنيلي والبنفسجي؛ وقد يخيل لك عند النظر إلى قوس قزح أنّه يتواجد في مكان ما بعيد أو قريب، إلا أنّ الحقيقة أنّ قوس القزح هو عبارة عن وهم بصري وبالتالي فهو غير موجود فعليًا.

أمّا عن سؤالك عن كيفية تشكل قوس قزح فالجواب أنّ ذلك يحصل نتيجة مرور ضوء الشمس عبر قطرات الماء الموجودة في الجو، وعندها يتغير اتجاه موجات الضوء، لينتج عن ذلك عمليتين هما الانعكاس والانكسار.

وهنا من المهم أن تعلم أنّه عندما يصطدم الضوء بقطرة الماء ينعكس في الاتجاه المعاكس، وعندما ينكسر فهو يأخذ اتجاهًا مختلفًا، وبالتالي عندما يدخل ضوء الشمس إلى قطرة الماء يتوزع في اتجاهات مختلفة ومع وصولها إلى الجانب الآخر لقطرة الماء فهي لا تجتازها وإنّما تنعكس خارج القطرة، وبالتالي فإنّ العين البشرية ترى الضوء المنكسر كمجموعة من الألوان المنفصلة بسبب انكسار الضوء الأبيض داخل الماء.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف يتكون قوس قزح"؟