كيف يتم إطفاء الحريق الناتج عن الكهرباء؟

1 إجابة واحدة

من أصعب المواقف التي تواجه الإنسان وتقف بوجه تطوره المعنوي والمادي هي كوارث الاحتراق فيشكل عند الناس حاجزًا يصعب تجاوزه ونقطة ضعف وخوف عند الأغلبية كونها من أشد وأخطر الكوارث البشرية التي تصيب الإنسان، وفي نهاية المطاف قد يخسر الأشخاص أقربائهم وأموالهم أو الشخص ذاته لتشوهات بالغة في جسده، وإذا لم تؤدي هذه الكارثة لخسائر مادية فسوف تؤدي إلى إحباط معنوي يرافق المُصاب ويصعُب الخروج منه لمدى زمنية طويلة.

بحسب الدراسات الأمريكية لفريق التخصص المدني فقد أُشيرَ إلى أن أغلب الحروق الحاصلة في المكان غالبًا ما تحدث بسبب الكهرباء وإن لم تحدث بسبب الكهرباء فإن تطور الحروق البسيطة المتعلّقة بالمكان إن لم يُعالج بسرعة فسيكبر وينتشر ويتغذّى على الكهرباء علمًا أن هذه الدراسة دُعمت وأُكّدت بسبب التكنولوجيا والتطوّر التقني الذي دخل حياتنا فجأة وبات يعتمد بالمطلق على الكهرباء.

ولحدوث كارثة الحريق بسبب الكهرباء عدّة أسباب، منها أن تكون كابلات المنزل قديمة، أو أن تكون التمديدات كثيرة ويوجد مظهر تجميع كابلات كثيرة في مأخذ واحد، أو ترك المأخذ في الكهرباء مدة زمنية طويلة أو وجود آلة كهربائية معطوبة أو حريق كهربائي ناتج عن تطور حريق بسيط ليشمل مأخذ الكهرباء، إنّ جميع هذه السلوكيات إن لم نعتني بها بشكل يومي ستؤدي إلى كارثة كهربائية مدمّرة.

والآن سوف أشرح لك كيف يمكنك إخماد حريق الكهرباء الصغير ومنع تطوره، فعلى الرغم من الخطر القائم إلا أنك تتمكن من التعامل مع الحرائق الكهربائية الصغيرة بنفسك قبل وصول المختصّين ومعالجة الحريق من قبلهم -لا تنسَ طلب الدعم مباشرةً من فرق الإطفاء والدفاع المدني عند نشوب حريق متوسّط أو كبير-:

في البداية عندما يكون هذا الحريق مرتبط بأي جهاز كهربائي، هنا عليك تقدير درجة الحريق إن كانت تسمح لك بالعبور ونزع الكابل من المقبس، وإن لم تسمح لك بهذه الخطوة فتوجّه مباشرةً إلى لوحة مفاتيح الكهرباء العامة للمنزل وافصل قاطع الكهرباء الخاص بالغرفة التي تحوي الجهاز، وهنا يجب التنويه أنّه من المهم جدًا في كلتا الحالتين نزع الكبل الجهاز المصاب من المقبس، لكن احرصْ على نزعه بطريقة آمنة.

ومن ثم عليك التأكّد من إيقاف تشغيل أي أجهزة قابلة لإشعال الحريق من جديد -إن أمكن- وكافة الأجهزة الكهربائية الموجودة في مقابس المنزل بشكل عام. وبعدها إذا لاحظت امتداد الحريق إلى الجهاز الكهربائي وما حوله بشكل بسيط تستطيع إطفائه بالماء -تأكّد من فصل الكهرباء أولًا-، وبالطبع إن وُجد في المنزل طفاية حريق فسيكون من الأجدر والأسلم استخدامها.

وهنا عليك أن تنتبه فإن بدأ الحريق يكبر ولم يعد بسيطًا وبدأت تخرج النار من المقبس الموجود في الحائط ولم تستطع فصل الكهرباء عن المنزل أو الغرفة التي تتعرّض للاحتراق، فإياك أن تستخدم الماء لأنه سيزيد من المشكلة ويجعلها أخطر، كونه سيؤدي إلى خطر الصعق الكهربائي؛ بل في هذه الحالة عليكَ استخدام أدوات تُساعد في قطع الأوكسجين عن مكان الحريق مثل بطانية الحريق أو أي شيء مماثل.

وعليكَ في مثل هذه الحالات أن تُسيطر على ردود فعلك وتصرفاتك فإن تلقيتَ أي صدمة أو شعرت أنك غير قادر على إتمام هذا الشيء لا تُقدِم عليه واسعَ إلى الخروج فورًا من مكان الحريق وانتظار الفريق المختص بالإطفاء أو الدفاع المدني. وعلينا الآن أن نذكّر أنّه من أهم عوامل الأمان في المنزل وجود طفاية حرائق صغيرة الحجم وخفيفة الوزن وسهلة الاستعمال تستطيع الوصول إليها بسرعة وسلاسة عند الشعور بأي كارثة من هذا النوع واستخدامها.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف يتم إطفاء الحريق الناتج عن الكهرباء؟"؟