كيف يتم استخراج الفلفل الاسود

يُستخدم الفلفل الاسود على نطاق واسعٍ في الوصفات المطبخية، وفي مختلف أرجاء العالم، ولكن هل تعلم كيف يتم استخراج الفلفل الاسود وما هو مصدره؟

3 إجابات

نبات الفلفل الأسود هو نباتٌ متسلقٌ  معمر خشبي يتبع إلى العائلة الفلفلية، يبلغ ارتفاع الشجرة المتسلقة حوالي 10 م التي تتنفس عن طريق الجذور الهوائية، ويتم ترتيب الأوراق الخضراء اللامعة العريضة بالتناوب، وتحوي الأزهار الرفيعة حوالي 50 زهرة حجمها أصغر في كل منها، وهذه الأزهار تشكل حبوب الفلفل التي يبلغ قطرها 5 مم، يكون في البداية لونها أخضر وتصبح حمراء مصفرة عندما تصل إلى مرحلة النضج، وتحمل بذرة واحدة رائحتها عطرية ومخترقة وطعمها حار ولاذع بشدة.

عندما يطحن الفلفل الأسود فإنه يحتوي على ما يقارب 3% كنسبة زيت أساسي يحتوي على نكهة عطرية من الفلفل الحار، تشتق هذه النكهة من مادة كيميائية تسمى (بيبيرين).

تحتاج أشجار الفلفل الأسود لموسمٍ مطري طويل، ودرجات حرارة مرتفعة إلى حد معين، وظل جزئي؛ لتنمو جيدًا. وتنمو أشجار الفلفل في مزارع الشاي أو القهوة، وتبدأ بحمل الثمار حينما تصل لعمر من 2 إلى 5 سنوات وتستمر بالعطاء لمدة تصل إلى أربعين عام.

يتم قطاف الثمار عندما يبدأ لونها بالتحول إلى لون أحمر، ثم تغمر الثمار المقطوفة بالماء المغلي لمدة تصل إلى 10 دقائق حيث يتحول لونها إلى اللون البني الغامق والأسود خلال ساعة تقريبًا، ليتم بعد ذلك نشرها في الشمس حتى تجف تمامًا وتستغرق مدة تتراوح بين ثلاثة أو أربعة أيام ليتم الحصول بعدها على حبات الفلفل الأسود الجاهزة للطحن.

وإذا أردنا الحصول على الفلفل الأبيض يجب إزالة القشر الخارجي الغامق اللون عن طريق نقع حبوب الفلفل بالماء الجاري لمدة سبعة إلى 15 يوم وبعده يتم نزع القشرة الخارجية التي تصبح لينة عن طريق غسلها أو فركها، توضع بعد ذلك الحبوب في الشمس حتى تجف تمامًا وبذلك يتم الحصول على الفلفل الأبيض.

من أهم فوائد الفلفل الأسود:

  • يحسن صحة الجهاز الهضمي.
  • يستخدم في مكافحة مرض السرطان.
  • يعمل على تخفيض ضغط الدم.
  • يستخدم للعناية بالبشرة.
  • يساهم في فقدان الوزن.

أكمل القراءة

يتم استخراج الفلفل الأسود عن طريق تجفيف ثمار الفلفل، ثم استخراج حبات الفلفل من النبات المجفف، حيث أن الفلفل الأسود يتم زراعته؛ وهو من النباتات المدارية التي تتطلب المياه الغزيرة والرطوبة لتنمو، وهذا النبات يكون على شكل عنبي أي عبارة عن ثمار مفردة النواة. ويعتبر الفلفل الأسود من النباتات المعمرة المتسلقة، التي يمكن أن يصل ارتفاعها إلى 10 أمتار، ويكون النبات أخضر في البداية، ثم يتحول إلى اللون الأحمر ثم الصفر بعد النضج.

أما اللون الأسود المتعارف عليه، فيتم الحصول عليه بعد عملية تجفيف النبات، واستخراجه منه مثل حبيبات البازلاء ولكنها تكون أصغر، ثم يتم تجفيفه من جديد ليتحول إلى اللون الأسود، ويتم طرحه في الأسواق.

يمكن زراعة الفلفل الأسود في درجات حرارة بين 10-40 درجة مئوية، ودرجة الحرارة المثالية له هي 28 درجة مئوية، وتعتبر بلاد الهند موطنه الأصلي وسبب تعريف الشعوب الأوروبية به. والرائحة المميزة للفلفل الأسود تأتي من البيبرين: وهي مادة كيميائية يمكن أن تتطاير عند تعرضها إلى الضوء والحرارة والهواء؛ لذا يجب تخزين حبات الفلفل الأسود بشكل صحيح، حتى لا تتطاير المادة الرئيسية فيه.

أكمل القراءة

الفلفل الأسود والذي يمتاز بمذاقه الحاد، لا يقتصر دوره فقط على الوصفات المطبخية، بل يستخدم في علاج والوقاية من بعض الأمراض كالسرطان والبهاق، يتم استخراجه من نبتة تسمى “Piper Nigrum”، فيعد من النباتات المدارية، وتعتبر نبتته من الكرم المزهرة، والتي تصطف أوراقها بالتبادل تاركةً مساحة تخرج منها زهور، وكل زهرة تحتوي على ما يقرب من 50 زهرة أصغر، حتى تكون شكلًا عنقوديُا.

 

ينمو الفلفل الأسود في المناخ الحار والرطب، فهو يتحمل درجات حرارة تصل إلى 40 درجة مئوية، لذلك تعد الهند هي البلد المنشأ، وبالتحديد سواحل “مالابار – Malabar” الواقعة في جنوب غرب الهند.

ويتم استخراج الفلفل الأسود على عدة مراحل، وبطرق بسيطة جدًا، دون استخدام معدات:

  1. تُقطف الثمار الخضراء، وليست الثمار الحمراء كاملة النضوج، إذ أن الثمار الناضجة تستعمل في صناعة الفلفل الأبيض، عن طريق تركه في الماء للتخلص من لونه الأحمر.
  2. يتم تجفيف تلك الثمار.
  3. ومن ثم تُستخرج حبوب الفلفل من داخل الثمار المجففة.
  4. وأخيرًا؛ يتم تجفيف حبوب الفلفل الأسود بواسطة أشعة الشمس، وتصبح وقتها جاهزة للاستعمال أو البيع.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف يتم استخراج الفلفل الاسود"؟