كيف يتم التعامل مع التمساح

يعتبر التمساح من الحيوانات الخطرة جداً والتي ينصح بالابتعاد عنها وتجنبها، فكيف يستطيع بعض الأشخاص التعامل مع التماسيح دون خوف؟

4 إجابات

يعتبر التمساح من أقوى وأشرس الحيوانات الموجودة على سطح الأرض، فضلًا عن كونه أكبر الزواحف الموجودة في وقتنا الحالي؛ ويتميّز التمساح بأرجله القصيرة وذيله الطويل وجلده السميك والقاسي، ويعرف عنه قوة فكّه وعضته؛ إذ تبلغ القوة التي يطبّقها فكا التمساح على الفريسة 350 كغ/سم2؛ كما يتميّز بحاسة سمع استثنائيّة إذ تستطيع التماسيح سماع حتى صوت صغارهم عندما يكونون داخل البيض، وتبلغ سرعة التمساح داخل الماء حوالي 32 كم/ساعة، وهذا ما يجعل منه كائنًا خطيرًا وصعب المراس.

تحتوي الكثير من المحميات حول العالم على التماسيح بسبب تناقص أعدادها بشكل كبير في الآونة الأخيرة، لكثرة صيدها للاستفادة من جلودها الغاليّة جدًا، ويتعامل معها مختصّون مدربون بشكل جيد؛ إذ يدرس هؤلاء الأشخاص سلوك التمساح. كما يمتلك العديد من الأشخاص حول العالم تماسيح في منازلهم، وأيضًا في السيرك نجد التماسيح تقدّم عروضًا للجمهور.

ويكمن سر التعامل بتدريب التمساح منذ صغره وبالطبع مكافئته بشكل دائم بالطعام، ومراقبة حركاته ودراسة كتب علم الأحياء لفهم آلية تفكير وتكوين هذا المخلوق العدواني، ومع ذلك فالخبراء يتعاملون مع التماسيح بحذر شديد، إذ لا يمكن الوثوق بهذا الكائن لكونه كائن بريّ غير أليف، حيث دائمًا ما نجد المختصين يلجؤون لاحتياطات الأمان من مساعدين وأدوات في حال حدوث خطب ما.

أكمل القراءة

التماسيح هي مخلوقات خطيرة وغالبًا عدوانية كما أنها طويلة العمر، فتاريخياً تعتبر هجمات التماسيح أكثر فتكاً مائة مرة من هجمات الحيوانات المفترسة المائية والبرية، لذلك أثارت التماسيح الخوف على آلاف السنين.

لكن بعض الناس يفضلون تربية الحيوانات الغريبة الشرسة مثل التماسيح صغيرة الحجم وذلك لأن تربيتها سهلة ولا تحتاج إلى اهتمام بشكل كبير، حيث أن تربية التماسيح الصغيرة تحتاج فقط إلى حوض زجاجي كبير بسبب نموّها السريع وتهييئ جو رطب مع القليل من الماء وحجر كبير بعض الشيء ليتحرك عليها التمساح، أما بالنسبة لأمور الطعام فتكفي الأسماك الصغيرة.

كما يمكن ترويض التماسيح الكبيرة بشكل فردي حيث إنها مُهِمّة صعبة للغاية ولكن يمكن القيام بها، لكن غالبية التماسيح لا يمكن ترويضها بسبب الطبيعية العدوانية لمعظم أنواع التماسيح وإن الأمر يحتاج إلى مختصين في تدريب التماسيح، حيث لا يمكن الوثوق تمامًا بالحيوانات البرية المروَّضة طوال الوقت بسبب الإصابات المميتة التي يمكن أن تُحدِثها.

أنقذ الصياد الكوبي شيتو وبوشو تمساح كبير جدّا وأصبحوا أفضل أصدقاءه منذ ذلك الحين، حتى أن التمساح الكبير كان يتصرف بحنان تجاه صديقه، وبالتّالي يمكن تدريب التماسيح ليصبحوا أكثر انصياعًا وقبولاً لتوجيهات المدرب.

أكمل القراءة

على من يريد أن يقترب من التماسيح امتلاك علم وخبرة عالية عن عالم التمساح. فهي تُعتبر من آكلات اللحوم المفترسة جدًّا والخطيرة على البشر وذلك بفضل فكّين قويين وجسد قادر على الانقضاض بسرعة على الفريسة.

وبسبب عمليات القتل المتكررة الهادفة للحصول على جلده الثمين أصبحت بعض أنواع التماسيح عرضةً للانقراض. أكثر الأنواع عدوانيّةً هي تماسيح المياه المالحة فتمساح النيل مثلًا يقتل المئات من الناس في أفريقيا وآسيا كل عام، بينما تُعتبر التماسيح الأمريكية أقل عدوانية ولا تهاجم الإنسان إلا في حال استفزازها والتعرّض لها.

يقول المختصون في تدريب التماسيح أن العملية لا تختلف عن تدريب وترويض الكلاب فالمبدأ واحد وهو الحصول على مكافآت في كلّ مرة يطيع فيها التمساح الأمر. بدأت المحميات في الهند باتباع هذا الأسلوب وخاصًّة Madras Crocodile Trust ثم تلتها محميات في بلدان أخرى وكانت النتيجة مذهلة فاستطاعوا ترويض التماسيح لدرجة جعلهم يقفون على رجلين فقط أو فحص بطونهم وذيولهم والاقتراب منهم دون خطر. تعتبر The Blue Planet Aquarium اليوم من أهم أماكن تدريب التماسيح.

أكمل القراءة

إن التمساح ليس بالحيوان الأليف للإنسان فهو عدواني وخطير، ولا أعلم لماذا تريد أن تتعامل معه، على كل حال في البداية وقبل التعامل مع أي تمساح، يجب أن تعرف النوع الذي تتعامل معه، فهناك أنواع شديدة العدوانية ومسؤولة عن مقتل مئات الناس سنويًا كتمساح المياه المالحة، وهناك التماسيح الأمريكية التي قد نعتبرها أقل عدوانية ولا تهاجمك طالما لم تستفزها.

من الناحية النظرية، فإن البشر قادرون على التعامل مع أي حيوان كان، مع الجهد والوقت يمكن أن يُصبح الأمر سهلًا ومتناولًا، ولكن يوجد عدة حيوانات يمكن أن يكون التعامل معها شبه انتحار، وغالبًا ما تكون من الأنواع التي من الممكن أن تأكل الإنسان كما هو إذا إصابها الجوع، من الواضح أن التماسيح إحداها.

في الحقيقة كان هناك من تعامل مع التمساح ونجح معه الأمر وظل على قيد الحياة، إن الوسيلة الأمثل لكي تتعامل معه، هو أن تربيه صغيرًا، وهكذا يكبر ويألف وجودك، ولكن إذا أردت التعامل مع أحدهم حاليًا، فيمكنك أن تتَبِع النقاط التالية:

  • أن تكون راشدًا بالغًا، فالتمساح ليس للأطفال والمراهقين.
  • من الأفضل أن تكون قادر جسديًا على للتعامل مع التمساح بحجمه الضخم وقوته البدنية.
  • يُستحسن أن تكون لديك خبرة بالتعامل مع الزواحف.
  • القاعدة الأولى للتعامل مع أي حيوان، هو ألا تعيطه الأمان المُطلق، فقد يهاجمك بأي وقت، لذلك مهما شعرت معه بالود، إحذر ساعة الغضب.
  • راقب مزاجه، واقترب منه عندما يكون بحالة جيدة، أمّا إذا كان بحالة عدوانية ابتعد عنه وانتظر إلى أن يهدأ.
  • اطعمه يوميًا، وذلك لكي يألف وجودك، ويُصبح التعامل معه أسهل، والأهم ألا يأكلك.

إن الأمر لا يتم بغضون ساعات، وإنما يحتاج لأيام حتى تستطيع أن تفهم كيف يفكر وما يحب وما يكره، فلا تستعجل واعطِ الخطوات حقها من الوقت.

التعامل مع التمساح

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف يتم التعامل مع التمساح"؟