كيف يتم الزواج المدني وما اسبابه وشروطه

تتبنى العديد من الدول مبدأ الزواج المدني وتؤيّده برغم سلبياته العديدة، ولكن كيف يتم هذا الزواج المدني وما هي أسسه؟

3 إجابات
طالب
المحاسبة, جامعة تشرين

يمكن تعريف الزواج المدني بأنه زواج يتم بعلم ومباركة القانون السائد في الدولة، وبواسطة شخص تعينه الدولة ليقوم بمراسم الزواج، بشرط أن يفي هذا الزواج بالشروط المطلوبة ضمن الدولة، دون أي تدخل لمرجعية دينية بالعقد.

كما يطلب في بعض الدول إجراء عقد زواج مدني ضمن مكانٍ عام، وبتواجد مدعوين قبل القيام بأي زواج ديني بمباركة رجل دين وضمن حرم مكان ديني كالكنيسة.

يتجه الشريكان نحو الزواج المدني لأسباب كثيرة منها:

  • قد يكون أحد الشريكين أو كلاهما غير متدينين، أو لا ينتميان لدين معين.
  • قد يكون الشريكان من دينيين أو عقيدتين مختلفتين، ما يجعل إمكانية عقد زواج ديني بينهما أمرًا صعبًا، إذا لم يكن مستحيلًا.
  • قد يرغب المتزوجان بإقامة حفل زواج مخالف للتقاليد المتبعة، مع رفض رجل الدين القيام بما يريدونه.
  • قد يرغب الشريكان بإقامة حفل الزفاف في مكان غير ديني، وهو ما قد لا يقبل به أغلب رجال الدين، فيلجأون لإقامة حفل زواج مدني، حيث يعطيهم الزواج المدني حريةً أكبر في اختيار موقع الزفاف.
  • تجبر بعض الأديان المتزوجين على تلاوة عقود زواج ثابتة ومحددة، بينما يرغب بعض المتزوجين بكتابة هذه العهود بنفسهم.

يعتبر حفل الزفاف المدني كافيًا لإثبات شرعية الزفاف دون الحاجة لأي خطوات أخرى، بينما يستوجب على المتزوجين دينيًا تقديم رخصة زواج لإثبات زواجهم أمام الدولة.

أكمل القراءة

0
مهندسة معمارية
الهندسة المعمارية, Tishreen University

لا يختلف الزواج المدني كثيرًا عن أنواع الزواج الأخرى، لاسيما الديني الرائج في مجتمعاتنا العربية، بل على العكس فهو أكثر مرونة، وأقلّ تكلفة ماديةّ منها، وأسهل من حيث الإجراءات المتبعة، رغم ذلك لا يزال مرفوضًا في مجتمعاتنا العربيّة المحافظة؛ لكون هذا الزواج يسمح لأيّ اثنين فوق سن الـ 16 حتى لو تخالفا في الدين، أو العرق، أو كان أحدهما من الأجانب، أو تماثلا بالجنس أن يتزوجا زواجًا قانونيًا كاملًا، إن كنت ترغب بالزواج المدني فإنّ كل ما يتطلّبه الأمر هو:

  • مسؤول حكومي: لتثبيت الزواج قانونيًا في المحكمة أو مكان إقامة حفل الزواج، مثل: قاضي الصلح، أو كاتب العدل، أو كاتب المقاطعة، أو أحد الكهنة الإنسانيين (في بعض الدول وقد يستدعي الأمر بعض الإجراءات الورقيّة الإضافية).
  • شهود: يتطلّب أي نوع زواج وجود شهود ولا يختلف عنها الزواج المدني في ذلك، حيث يجب حضور شاهدين بالغين (في معظم الأحيان وأحيانًا قليلة أكثر) ممّن تجاوزا الـ 18 (في دول أخرى الـ 16) ليشهدا ويوقّعا على عقد الزواج.
  • اختيار المكان: يتيح لك الزواج المدني خيارات واسعة من الأماكن التي ترغب بإقامة حفلة زفافك فيها، فهو لا يشترط إقامته في كنيسة أو محكمة، بل يمكنك إقامته على الشاطئ أو في ملعب أو حتى في منزلك، مع اشتراط توافر البندين السابقين.
  • الرسوم الماليّة: لا تخلو أيّ إجراءات ومعاملات قانونية في الدولة من رسوم ماليّة، وبما أنّ الزواج المدني هو عقد قبل كل شيء فهو أيضًا يستدعي دفع بعض التكاليف لإتمام الإجراءات الورقية إضافةً لتكاليف الحفل التي عادةً ما تكون أقلّ تكلفة مقابل الزواج الديني المعروف بتكاليفه الباهظة، فبإمكانك الزواج مدنيًا في منزلك.

يتم اعتبار الزواج المدني متى تم قانونيًا في كل الدول التي تعترف به قانونًا رسميًا، بالتالي فأنت ملزمٌ بشريكك وفق واجبات وشروط الزواج في البلد الذي تتواجد فيه، لكن ما يزال قانون الزواج المدني بعيدًا عن التداول في الوطن العربي عدا في الجزائر وتونس السبّاقتين بطرحه وفق اعتبارات معيّنة.

أكمل القراءة

0
طالبة ماجستير في العلوم البيولوجية
Microbiology, Tanta uni

الزواج المدني عبارة زواج قانوني، ويختلف عن الزواج الديني الذي يباركه كاهن أو قس أو شيخ مسلم، ثم يحتاج بعد ذلك إلى التوثيق القانوني، أما عن الزواج المدني، فهو يتم من خلال الحكومة فقط، ويفضل البعض الزواج المدني لعدة أسباب منها: أن أحد الزوجين غير متدين، أو أن أحد الزوجين يفضل أن يتزوج زواجًا مدنيًا بدلًا من الزواج الديني، وقد يكون الزوجين على دينين مختلفين، فلا يقبل رجال الدين عقد القران فيلجأون للزواج المدني، أو عندما يريد الزوجين أن يكون حفل زفافهم غير تقليدي، فيقيمونه خارج دور العبادة، لأن رجال الدين لا يقومون بالاحتفالات الصارخة التي يميل إليها البعض.

هناك بعض الدول التي تعترف بالزواج المدني، وهناك البعض الآخر الذي يرفضه، وقد يواجه الزوجين مشاكل عندما يقرران السفر إلى دولة أخرى لا تعترف بالزواج المدني، ويتم الزواج المدني عن طريق الحكومة بشكلٍ قانوني، وخطواته قليلة، ويختلف عن الزواج الديني الذي يحتاج لعقد القران على يد رجل دين، ثم يُوثّق قانونيًا. ويتميز الزواج المدني بمرونته، نظرًا للحرية التي ينالها الزوجين في عدة أمور منها اختيار مكان حفل الزفاف، ويتيح للأشخاص الذين يحدهم دينهم عن الزواج مرة ثانية فرصة لذلك، لكن هناك عيب فيه، تحديدًا لأصحاب الديانة المسيحية، فقد لا يستطيع الزوجان تعميد أطفالهم في المستقبل.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "كيف يتم الزواج المدني وما اسبابه وشروطه"؟