كيف يتم تصميم الازياء وبدء أولى الخطوات في هذا المجال

تعلّم تصميم الأزياء ليس بالأمر السهل ولكنه ليس مستحيلاً، إلا أن تصميم الأزياء يحتاج إلى مجموعة من المهارات والقدرات الممتازة في الرسم، هل تعلم كيف يتم تصميم الازياء؟

5 إجابات
صحفية
كلية الإعلام, Cairo University

من خلال عملي المهتم بتغطية كل ما هو جديد في عالم الصحافة الفنية، والتي تشمل حوارات مع مصممي أزياء شخصيات بعض المسلسلات والأفلام العربية، وكواليس عملهم في هذا المجال.
أيقنت أن هناك عدة عناصر لا يمكن الاستغناء عنها من أجل الوصول إلى تصميمات جديدة وجذابة ومبتكرة لأبطال كل حكاية درامية..
1-قراءة سيناريو العمل الفني جيدًا، والحديث مع المخرج والمؤلف عن أهم ملامح الشخصيات والمراحل والعواقب والتحديات التي تمر بها.
2-دراسة مواقع التصوير جيدًا، والتفكير في مدى ملائمة الملابس المختارة مع زمن ومكان الفيلم أو المسلسل.
3-إجراء اختبارات وبروفات كثيرة مع الممثلين؛ بارتداء الملابس المصممة للعمل؛ حتى يتغير ما لن يتوافق مع شكل وجسم الممثل، فيجب أن تكون الملابس المختارة تناسب شكل الفنان والشخصية التي يجسدها داخل العمل الدرامي أيضًا.
4-الاهتمام بتوظيف ملابس الشخصية فيما يتوافق مع الحبكة والتحولات الدرامية؛ بعيدًا عن الموضة والاستعراض أو المبالغة في الإمكانيات.
5-معرفة أماكن توافر الخامات جيدًا؛ حتى يسهل العثور على بدائل إذا تعرضت إحدى الخامات المستخدمة للتلف، وهو ما لا يعوق عمليات التصوير فيما بعد أو يجعل هناك “راكور” في الملابس الظاهرة على الشاشة.
6-يمكنك الاطلاع على رسومات وتصميمات أشهر أعمال مصممي الأزياء المتميزين في هذا المجال، من أجل التخطيط الجيد قبل التنفيذ، وهذا مثلاً يمكنك أن تجده على المواقع الخاصة بهم؛ مثل موقع مصممة الأزياء المصرية الشهيرة ريم العدل، والذي تتيح عليه تصميمات شخصياتها فضلاً عن رسوماتها لهذه الشخصيات قبل تجسيد العمل على الشاشة، وجاءت من أحدث أعمالها المتميزة؛ مسلسل “في كل أسبوع يوم جمعة” بطولة الفنانين منة شلبي واَسر ياسين إلى جانب نخبة كبيرة من نجوم الشاشة العربية.
7-لا تتردد في متابعة أشهر الأزياء والموضة عالميًا ومحليًا بصفة مستمرة، هذا سيساعدك على التجديد والابتكار فيما ستقدمه لعملائك.

أكمل القراءة

864 مشاهدة

0
صيدلانية
الصيدلة, جامعة تشرين

تصميم الازياء من أجمل الفنون التي يبدع بها من لديه نظرةٌ مميزةٌ عن الجمال والأناقة، ويشملُ الملابسَ ومُلحقاتها من إكسسواراتٍ وأحذيةٍ وحقائبَ وغيرها، وعند تصميم أي زيٍّ يجب مراعاة عدة نقاطٍ؛ أهمها:

  • التركيز على تفاصيلَ معينةٍ كالكشاكش والتطريز.
  • التوازن في الزي بنوعيه المتماثل وغير المتماثل: اللذين يعطيان تناسقاً جذاباً ومريحاً للنظر.
  • التناسب: ويشمل مناسبة الملابس لمقاسات الشخص، وارتدائه ما يليق به بحيث تبرز ملامح الجمال في جسده؛ فمثلاً إذا كنتِ ذات قامةٍ قصيرةٍ سيكون من الأفضل عدم ارتداء الملابس الفضفاضة.
  • التناغم والتكامل: وتبرز فيه الزخارف والأزياء ذات الألوان المتعددة؛ فمن المهم أن يكون كل جزءٍ منها منسجماً مع بقية الأجزاء ليبدو كلوحةٍ ملفتةٍ للنظر.
  • من الجيد اتباع تقنيةٍ سهلةٍ في البداية كرسم النماذج الأولية ثم تطويرها واختيار المناسب من الأقمشة والمكملات ثم تحويلها لواقعٍ بالخياطة، وتجريبها على هيكل العرض أو على عارضةٍ حقيقيةٍ ثم إجراء التعديلات المناسبة عليها.

كما يوجد بعض الخطوات التي تجعلك تمتهن هذا المجال و تكون قادراً على التميُّز والمنافسة ومنها:

  • يُمكنك دراسة تصميم الأزياء بشكلٍ أكاديميٍّ والحصول على شهادةٍ مُعترفٍ بها، وصقل المهارات والتعلم من الزملاء؛ حيث يتم تدريسك التصميم بشكلٍ تقليديٍّ وباستخدام الحاسوب، وتتعرف على تاريخ الموضة وتطوّرها وكل ما يخصها من أنواع الأقمشة من منتجاتٍ. كما يجب أن تتحلى بمقدرةٍ على الرسم بشكلٍ جيدٍ، ولا تقلق سيتحسن رسمك عندما تدرسه بالتفصيل و تتعرف على الأنماط والأشكال المستخدمة في عالم الموضة، بالاضافة إلى دروسٍ في علم التشريح والرياضيات وعلم النفس.
  • تحتاج الى ممارسه التصميم خارج الفصول الدراسية من خلال المشاركة في برنامج تدريبٍ داخليٍّ مع شركةِ تصميمٍ  أو مصنعٍ للملابس أو مصمّمٍ شخصيٍّ أو التطوع في دارٍ للأزياء؛ فهذا يُكسبك الخبرة، ويشحذ مهاراتك.
  • التعرف على أعمال الموضة: فبالإضافة إلى تعلُّم الجانب الإبداعي عليك التعرف على ما يجري وراء الكواليس مثل التمويل والمبيعات والتسويق؛ لتُحافظ على موقعك.
  • مواكبة الاتجاهات: عن طريق قراءة مجلات الأزياء للتعرف على تيارات الموضة المتغيرة باستمرارٍ لتستطيعَ تحريك دفّة سفينتك بأمانٍ في دوامة المنافسة والتنبؤ بالتصاميم التي تجذب المستهلكين.
  • ابتكار أسلوبٍ خاصٍّ بك بحيث يكون متجدداً ويُبرِزُ لمستك التي يجب أن يمكن فريدةً أو مجنونةً وخارجةً عن المألوف.
  • المشاركة في عروض الأزياء وإعطاء الاهتمام لأي مهمة خياطةٍ أو رسمٍ أو تطريزٍ لأن جميعها ستكون في ملفك التعريفي.
  • يُمكنك الاستفادة من دوراتٍ تدريبيةٍ على الانترنت أو في مراكزَ خاصةٍ؛ فهذا المجال يتطلَّب عملاً جاداً وتطويراً للإمكانات والمؤهلات باستمرارٍ، ويحتاج الكثير من الصبر وغالباً ما يبدأُ مُصمّمو الأزياء كخياطين أو مساعدين ثم يترقون بالتدريج ليصلوا في النهاية للمكانة الراغبين بها.

أكمل القراءة

864 مشاهدة

0

تصميم الأزياء هو مهنة تميل إلى جذب الناس في سن مبكرة، وتحتاج إلى عين ذواقة للون والشكل، بالإضافة إلى مهارات الرسم والخياطة، يمكن لأي مصمم مبتدأ تعلم هذه المهنة باتباع الخطوات المهمة التالية:

  • الحصول على التعليم المناسب: يعتبر عالم الموضة تنافسي للغاية لذلك فإن حصولك على شهادة أو دبلوم في مجال الأزياء سيجعلك أكثر تميزًا من المصممين المنافسين، لكن لا تقلق فيوجد عدد من مصممي الأزياء المشهورين يملكون شهادة التسويق أو الأعمال، ومع ذلك فاسمهم لمع في عالم الموضة.
  • الحصول على التدريب الجيد: يمكن لمصممي الأزياء تعلم المهارات اللازمة من خلال التدريب مع شركات التصنيع أو التصميم، ويمكن للعديد من المصممين الحصول على خبرة ثمينة في العمل في بعض دور الأزياء، كخياط متخصص أو مصمم شخصي، أو يمكن الدخول في مسابقات للهواة.
  • اتباع أسلوب متجدد: في عالم الموضة بالتحديد يجب دائمًا البحث عن كل الأنواع المميزة والمجنونة، وخلق بصمة خاصة لكل مصمم، وذلك عن طريق الإستعانة بالفن والثقافة الشعبية مع تحقيق التوازن بين الأفكار المبتكرة والإتجاهات الحالية.
  • اختيار خط موضة خاص بك: تحتاج إلى تحديد نوع التصميم الذي تريد القيام به مدى الحياة، هل لديك شغف بالأزياء الراقية أو اللياقة البدنية أو معدات الترفيه أو الملابس الجاهزة.
  • التحلي بالصبر وعدم الإستسلام: لا شك أن التطور في مهنة تصميم الأزياء ليست ممكنة بين عشية وضحاها، وسيستغرق منك الكثير من الوقت والجهد لتحقيق النجاح، فأن تصبح مصمم أزياء مشهور يتطلب الإلتزام والعاطفة، ولكن العمل الشاق يؤتي ثماره دائمًا.

أكمل القراءة

648 مشاهدة

0
طالب
لغة عربية, جامعة تشرين

تصميم الأزياء واحد من المشاريع الصغيرة التي تستطيع البدء بها إذا كنت ممن يمتلكون موهبة في الرسم، فهناك الكثير من دور الازياء وخطوط الموضة تستطيع عرض رسوماتك عليهم والحصول على عمل.
وإن لم تكن لديك المهارة الكافية في تصميم الأزياء إليك بعض الخطوات التي تُساعدك على البدء في هذا المجال:

  • في البداية عليك تتبع أخبار الموضة وماهي موضة هذا العام، ومعرفة نوع القماش والألوان والقصات التي تستخدمها دور الأزياء والتنبؤ بما يمكن أن تكون عليه موضة الموسم القادم.
  • بعد أن كونت فكرة عن موضة العام عليك البدء بوضع التصميم الأولي لأفكارك، حيث يمكنك رسم بعض النماذج على الورق أو يمكنك الاستعانة بدمية صغيرة وبعض القماش وتصميم هذه النماذج لها.
  • العمل على تطوير النموذج الأولي وتحسينه ليظهر بشكل أفضل من السابق.
  • البعض بدأ باستخدام الحواسيب لإدخال تصاميمهم عليها وتحسينها عن طريق برامج خاصة بتصميم الأزياء، مما يسمح لهم بتصميمها على أشخاص افتراضيين وإجراء التعديلات وتوفير الوقت.
  • ثم يقوم المصمم بخياطة نموذج تجريبي باستخدام أنواع قماش رخيصة مثل (الشاش) ويضعه على هيكل عارضة أزياء، ليرى كيف سيكون شكل التصميم وانسدال القماش على الجسم البشري ويجري التعديلات التي يراها مناسبة.
  • في النهاية يقوم بإنجاز تصميمه باستخدام القماش الذي يريده ويجري التعديلات والإضافات التي يراها مناسبة ليظهر بالشكل النهائي الذي صممه.

إذا أردت الدخول في عالم تصميم الأزياء يمكنك الاستعانة ببعض الدورات التدريبية التي تساعدك على تحسين مهاراتك وقدرتك على الإبتكار والإبداع.

أكمل القراءة

432 مشاهدة

0
طالبة ماجستير في العلوم البيولوجية
Microbiology, Tanta uni

لاحظت في الآونة الأخيرة أنَّ الكثير من الناس، يتجه لمهنة تصميم الأزياء، إنها مهنة ممتعة، رغم بعض الصعوبات التي يواجهها المبتدأين فيها، إلا أنه بمجرد تمكنهم من بعض الأساسيات يبدعون في التصميم، ولتصميم الأزياء، يلزم تحصيل بعض المهارات، مثل:الرسم وتعلم الخياطة وتعلم التصميم وتعلم الأزياء وتعلم التكنولوجيا والمصادر ومتابعة عالم الأزياء والتطورات التي تحدث فيه باستمرار، وتبدأ عملية تصميم الأزياء بتخيل شكل التصميم، ثم اختيار القماش المناسب والألوان المناسبة، بعد ذلك يبدأ المصمم برسم تخيله للتصميم على الورق، وتلوينه، حتى يحصل على الشكل النهائي، ويبدأ تنفيذه من خلال الخياطة.

أكمل القراءة

432 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "كيف يتم تصميم الازياء وبدء أولى الخطوات في هذا المجال"؟