كيف يحدث التكاثر اللاجنسي

الموسوعة » نباتات » كيف يحدث التكاثر اللاجنسي

في علم الوراثة، يحدث أن تنتقل الصفات الوراثية من الآباء إلى الأبناء ضمن شروطٍ وقوانين تحكم ظهور الصفات الراجحة وتخفي معظم الصفات المتنحية، وهذا ما يفسر وجود بعض التشابه بين الآباء والأبناء إلا أن معدل التشابه يعتبر قيمةً متغيرةً تختلف من جيلٍ إلى آخر ومن شخصٍ إلى آخر. إلا أننا وبالنظر إلى بعض الكائنات نجد أنها تستطيع التكاثر ويظهر أبناؤها في النهاية مطابقةً للآباء تمامًا، يحدث هذا التطابق نتيجة الاستنساخ الكلي للمورثات بين الأجيال. تدعى هذه العملية بـ التكاثر اللاجنسي. فكيف يحدث التكاثر اللاجنسي وما أهميته؟

التكاثر نحو إنتاج أجيال جديدة

من المعروف أن التكاثر يهدف إلى إنتاج أجيالٍ جديدةٍ لتطوير الأجيال وبالتالي ضمان استمرارية الحياة، ويوجد نوعان للتكاثر في الطبيعة أولها هو التكاثر الجنسي المعروف، والذي يحدث فيه انتقال الصفات الوراثية من كلا الوالدين للابن، ويعتبر التكاثر عند البشر والثدييات خير مثالٍ على التكاثر الجنسي. في حين أن النوع الآخر يدعى التكاثر اللاجنسي، وينطوي على استنساخ الصفات الوراثية لأحد الأبوين وانتقالها إلى الأبناء.

ما هو التكاثر اللاجنسي

التكاثر اللاجنسي هو أحد طرق التكاثر ينتج فيه كائنٌ حيٌّ مطابقٌ تمامًا للكائن الآخر، والفريد في هذا النوع من التكاثر أن النسل الجديد ينتج من أحد الوالدين فقط، بحيث تكون الصفات الوراثية للابن مطابقةً للصفات الوراثية للأب، كما يكون الشكل أيضًا، وذلك نتيجة استنساخ المادة الوراثية للأب بشكلٍ كاملٍ، ونجد هذا النوع من التكاثر في الكائنات أحادية الخلية ومتعددة الخلايا.

ومن الميزات الهامة للتكاثر اللاجنسي أنه لا يتطلب أي عملية إخصابٍ ويحدث خلال فترةٍ زمنيةٍ قصيرةٍ نسبيًّا، وكما قلنا يمثل التكاثر اللاجنسي الشكل الأساسي لتكاثر أحاديات الخلية كالبكتيريا. إلا أن الأمر لا يقتصر على أحاديات الخلية فقط بل يتعداها إلى مجموعةٍ من الكائنات الحية الأخرى كبعض أنواع النباتات والفطريات بالإضافة على بعض الأنواع الحيوانية التي تتكاثر لاجنسيًّا في ظل ظروفٍ معينةٍ.§

كيف يحدث التكاثر اللاجنسي

توجد مجموعةٌ مختلفةٌ من أنواع التكاثر اللاجنسي التي تعتمدها الكائنات الحية، وتختلف هذه الأنواع وطريقة التكاثر تبعًا للكائن الحي نفسه، ويحدث التكاثر اللاجنسي بالطرق الآتية:

  1. الانشطار
    يحدث الانشطار بانقسام الخلية الأصل إلى خليتين أو أكثر وفق ما يسمى انشطارًا ثنائيًّا أو انشطارًا متعددًا، ففي الانشطار الثنائي تستنسخ الخلية الأم حمضها النووي بشكلٍ كاملٍ، ثم تنقسم إلى نصفين متساويين كلٍّ منهما يحمل نفس نسخة من الحمض النووي، فيشكل خلية ابن مطابقةً تمامًا للخلية الأم. في حين تنقسم الخلية الأم بعد استنساخ حمضها النووي إلى مجموعةٍ من الخلايا الأبناء في الانشطار المتعدد، وكل منها يحمل أيضًا نفس الحمض النووي المطابق لحمض الخلية الأم النووي.
    تتكاثر البكتيريا بالانشطار الثنائي، في حين أن تكاثر الطحالب يمثل أحد أشكال الانشطار المتعدد.


  2. التبرعم
    تتكاثر بعض الكائنات لاجنسيًّا بالتبرعم عن طريق انقسام أجزاء منها فقط لتشكل براعم. تتطور هذه البراعم فردًا جديدًا، وتتكاثر العديد من النباتات والكائنات البحرية وبعض الكائنات أحادية النوى بالتبرعم.
  3. الإكثار الخضري
    تنطوي هذه العملية على تكاثر النباتات من خلال بعض أجزائها القادرة على الاكتمال وتشكيل كائنٍ جديدٍ كالأوراق والجذع والجذور، ويعتبر هذا النوع أسرع كثيرًا من التكاثر الجنسي للنباتات.
  4. التجزؤ
    يمثل التجزؤ نوعًا من أنواع التكاثر اللاجنسي. تنقسم فيه الخلية الأم إلى جزأين أو أكثر ينمو كل منها في وقتٍ لاحقٍ ليشكل فردًا جديدًا.
  5. التبوّغ
    يظهر التبوغ بشكلٍ عام في الجراثيم، حيث تتشكل الأبواغ في الظروف غير الملائمة وتستقر في هذه المرحلة حتى توافر الظروف المناسبة لتشكيل الكائن الحي.
  6. التوالد
    هو تكاثر الكائنات الجنسية بشكلٍ لاجنسيٍّ دون إخصابٍ في ظل ظروفٍ معينةٍ.

ميزاته

  1. التكاثر السريع وهو أمرٌ مفيدٌ جدًا وخاصة بالنسبة للكائنات التي تعيش ضمن مستعمراتٍ كالجراثيم أو المرجان وغيرها.
  2. لا حاجة لوجود كائنٍ آخر للتكاثر، وهو أمرٌ جيدٌ خاصةً في المناطق التي لا يتوفر فيه العديد من أفراد النوع، ويظهر هذا جليًّا في الجراثيم، إذ يمكن أن تنتقل بطرقٍ مختلفةٍ من بيئةٍ إلى أخرى، وهو الأمر الذي قد لا يضمن لها وجود أفراد أخرى مما يعيق عملية التكاثر الجنسي، لذا يعتبر التكاثر اللاجنسي مفيًدا بشكلٍ كبيرٍ بالنسبة إلى هذه الأنواع.
  3. تطابق الأفراد الأبناء دائمًا مع الأم.
  4. انخفاض الاستثمار في الموارد والرعاية، فتكاثر الكائنات بالتجديد والتبرعم يمثل أكبر استثمارٍ للموارد، فعلى سبيل المثال يستطيع نجم البحر تجديد أي جزءٍ مقطوعٍ من جسمه بسهولةٍ، في حين يمكن لبعض الكائنات عند اقتطاع أجزاءٍ منها ان يعيش كل جزءٍ منها بكونه فردًا منفصلًا.§

مساوئ التكاثر اللاجنسي

يعتبر الافتقار إلى التنوع أبرز مساوئ التكاثر اللاجنسي، حيث تكون جميع الأجيال متطابقةً تمامًا وتحمل نفس المورثات، فهي عرضة للإصابة بنفس الأمراض، وغير قادرةٍ على التكيف مع الظروف البيئية المختلفة والتي يمكن أن تودي بجميع الأفراد دون نجاة أيٍّ منها.§

3٬352 مشاهدة