كيف يربح المشاهير من انستقرام؟

كيف يربح المشاهير من انستقرام؟

لبنى حاج عبيد
لبنى حاج عبيد

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

5 د

يضم تطبيق الانستقرام عدد كبير من المشاهير أو ما يدعى باللغة الإنكليزية "إنفلونسر" أي المؤثرين، حيث يتابع مجتمع الانستقرام حساباتهم تبعاً لما يناسب اهتماماتهم وما يرونه مسلياً أو مفيداً، حتى أصبح العديد من مشاهير الانستقرام يعتمدون عليه كمصدر للربح أو مهنة تدر الدخل، فكيف يربح المشاهير من انستقرام؟


كيف يربح المشاهير من انستقرام؟

لم يعد الربح على الانستقرام حلماً بعيد المنال في عالم ثورة التواصل الاجتماعي على الانترنت، لكنه ليس من السهل البدء في كسب المال فيه، حيث ليس لدى التطبيق نظام دفع مباشر مشابه لليوتيوب. ويعتمد ربح المشاهير من الانستقرام بأعداد المتابعين ورعاية العلامات التجارية والإعلانات مقابل الدفع لصاحب الحساب.

بعد تحديد جمهورك المستهدف والعمل على إنشاء المحتوى لجذب المتابعين على حسابك، إليك أهم وأشهر طرق للإجابة عن تساؤلك 'كيف يربح المشاهير من انستقرام؟':


الشراكة مع العلامات التجارية

ذو صلة

تمكن هذه الطريقة مشاهير الانستقرام من جني الأموال عبر الترويج والدعاية للغير، كالعلامات والمنتجات تجارية بحيث لا تتعارض مع المحتوى المعروض لصاحب الحساب، حتى يكسب ثقة المتابعين.


برامج التسويق التابعة للعلامات التجارية

يمكنك الاتفاق مع العلامات التجارية وأصحاب الخدمات المروج لهم على كسب نسبة من الأرباح لمنتج ما عند تسويقه عبر حسابك على الانستقرام. أكثرها شهرة عندما يتم منح المتابعين كود خصم مما يمكنك من الحصول على نسبة من الأرباح عند البيع عن طريق هذا الكود.


تمكين Live Badges

وهي طريقة لكسب المال بشكل مباشر على االانستقرام، وذلك عن طريق تفعيل شارة للبث المباشر تمكّن المشاهدين من شراء هذه الشارات كطريقة لإظهار دعمهم للمحتوى في هذا الحساب، حيث تعود قيمة هذه الشارات المباعة لمنشئ المحتوى على الانستقرام.

ويُذكر أن طريقة بيع شارات البث المباشر غير متاحة في جميع بلدان العالم.


تسويق وبيع سلعك ومنتجاتك

حيث يمكنك استخدام الانستقرام كأداة لزيادة إيراداتك وكسب المال عبر إنشاء ودعم علامتك التجارية، أو كمنصة للإعلان والترويج التجاري.


دعوة المتابعين لروابط خارجية لك مثل المواقع والمدونات أو قنوات اليوتيوب وغيرها

يمكنك الاستفادة من الانستقرام كمساحة إعلانية لنشر روابط تابعة لك خارج التطبيق، مثل مواقع الويب أو مدونات في مجال الصحة والطبخ، قوات اليوتيوب وغيرها، مما يمكنك من توجيه متابعيك لفتح ومتابعة هذه الروابط وبالتالي زيادة أعداد الزيارات والمشاهدات لهذه الروابط وزياد أرباحك منها.


تقديم الدروس التعليمية المدفوعة

إن كان لديك خبرة في مجال معين يمكنك تقديم تدريبات أو دورات تعليمية عبر الانستقرام، كدروس اللياقة البدنية، اللغات، تصميم الغرافيك والمجالات التقنية على سبيل المثال لا الحصر، وذلك مقابل الحصول على الأجر المدفوع.

لكن هذا لا يمنع من نشر المعلومات والمحتوى المفيد على انستقرام، أما التدريبات والدروس فتكون للجادين في التعلم عبر الانستقرام.

تلك كانت أهم أساليب الربح عبر الانستقرام، ولكن هذا يتطلب عامل أساسي وهو زيادة أعداد المتابعين الحقيقيين لحسابك على التطبيق.


كيف أزيد متابعين انستقرام حقيقيين؟

إن كنت ترغب في تنمية علامتك التجارية عبر زيادة العملاء والمبيعات على انستغرام فأنت بحاجة إلى متابعين حقيقيين يهتمون بمنتجاتك، وتتوافق قيمهم مع قيم السلع والمنتجات التي تعرضها، حيث لا يفيد الغش أو شراء المتابعين في ميدان الربح على الانستقرام، إليك أهم الأساليب التي تجذب المتابعين المنتجين للربح إلى حسابك:


التناسق الجمالي للمحتوى الخاص بك

هذا يعني استخدام نظام موحد للألوان والتصاميم الخاصة بالمحتوى بحيث يتناسب مع شعارك أو منتجاتك، وأيضاً خطوط النص والتعابير الجذابة، بالإضافة لنوع الصوت في الفيديوهات وغيرها من التفاصيل التي تخلق هوية لك ولمنتجاتك على انستغرام لتكون ثابتة في أدمغة المتابعين.


النشر بانتظام وفي الأوقات المناسبة

وهو أحد أسرار كسب المتابعين على انستقرام ويعني أن يكون لديك جدول منتظم ثابت للنشر على المدى الطويل، وضمن الأوقات التي تناسب نشاط متابعيك خلال اليوم.

ويُذكر أن النشر اليومي يزيد أعداد المتابعين أربع مرات أكثر من النشر الأسبوعي.


استخدم اسماً قابلاً للبحث على االانستقرام

مثل تضمين اسم علامتك التجارية، أو إضافة نوع المنتجات التي تقدمها بجانب اسمك (مثل مخبز، أزياء ...)، يمكن أيضاً استخدام الاسم نفسه الذي تستخدمه في فيسبوك أو مدونتك الشخصية أو قناة اليوتيوب حتى يستطيع المتابعين المهتمين الوصول إلى حسابك بسهولة.


استخدم الهاشتاغ

وهو استراتيجية لزيادة نمو المتابعين عبر زيادة إمكانية الوصول للمحتوى الخاص بك وتسويق منتجاتك وبالتالي متابعة حسابك.

ويُذكر أن استعمالك لكلمات ذات شعبية كبيرة للهاشتاغ لا تتعلق بمنتجاتك لن تؤتِ ثمارها، ولن تدفع الآخرين للاهتمام بالمحتوى أو متابعة الحساب.


اكتب بيو مقنع

مثل أن تستخدم روابط خارجية تابعة لك، مكان تواجدك ونوع وهدف المنتجات التي تقدمها.


محتوى جذاب وبجودة عالية

وذلك أن تقوم بعرض القيمة الخاصة بك عبر محتوى جذاب ولافت ومفيد حقاً.


متابعة حسابات ذات صلة

وهذا ما قد يدفعهم لإعادة متابعتك في حال أعجبهم المحتوى الخاص بك.


تضمين منشورات انستقرام الخاصة بك خارج التطبيق

مثل إضافة روابط منشوراتك على انستقرام في مقالات لمدونتك ذات صلة، أو مواقع تواصل اجتماعي أخرى، قنوات اليوتيوب وغيرها من المنصات التي يمكنك جذب المتابعين من خلالها.

كما يمكنك أن تتابع وتتعلم أكثر عن كيفية جذب المتابعين من خلال متابعة مشاهير الانستقرام، قد تستفيد وتأخذ بعض الأفكار.


مشاهير الانستقرام

إليك بعض أشهر المؤثرين على الانستقرام والذين اكتسبوا شهرتهم من عالم التواصل الاجتماعي واليوتيوب:

  1. Nusr_et: وهو الطباخ المشهور بطريقة رشه للملح, يعتبر المؤثر الأكثر شعبية في مجال الطهي.
  2. Whindersson: وهو كوميدي برازيلي يقوم بنشر مقاطع فيديو كوميدية.
  3. Hudabeauty: وهو حساب فنانة المكياج والمدونة الشهيرة "هدى قطان".
  4. Zach King: اكتسب شهرة في مقاطع فيديو للخدع البصرية الرقمية والتسلية مع العائلة.

وفي النهاية، لا يتطلب بدء الربح عبر الانستقرام ملايين المتابعين، خاصة بوجود مكان متاح لكل من يملك المحتوى الجذاب، والإرادة والتصميم لذلك، مع اتخاذ الخطوات الصحيحة والاستلهام من الحسابات التجارية الشهيرة على الانستقرام.

هل الانستقرام يدفع المال؟

لا يدفع الانستقرام أي شيء مقابل أي منشور أو محتوى، بل يأتي الربح عبر أعداد الجمهور الذي يشاهد المنشورات والقصص والبث المباشر مما يجعل الحساب أداة للتسويق والإعلان مقابل المال، وغيرها من أساليب الربح كالبيع والتدريب...الخ.

ما الفائدة من زيادة عدد المتابعين في الانستقرام؟

إن المزيد من المتابعين على انستغرام يعني زيادة الشهرة وفرص التعاقد مع العلامات التجارية للتسويق والترويج، بيع المنتجات بكمية أكبر وبالتالي زيادة كسب المال والعائد.

هل أعجبك المقال؟