عند حدوث حادث أو كسر في الجسم يتم إستخدام جهاز لتصوير هذه الكسور، للمساعدة في علاجها، وهذا الجهاز يقوم بتعريض الأجسام لأشعة غير مرئية تدعى الأشعة السينية حيث تظهر العظام باللونين الأبيض والأسود.

كان اكتشاف هذه الأشعة من قبل العالم الألماني Wilhelm Conrad Röentgen حدث مغيير للتاريخ بسبب تأثير هذه الأشعة على المجال الطبي فأصبح للأطباء منظور جديد وقدرة على تحديد أماكن الكسور بشكل دقيق، ففي عام 1895 لوحظت بلورات ذات توهج فلوري قريبة من أنبوب أشعة كاثود وهي الأشعة عالية الجهد، ثم جرّب وضع ورق ذو لون غامق لحماية البلورات، ولكن هذه الأشعة كانت تخترق الورق، ولم تكن هذه الأشعة معروفة وقتها فتم تسميتها الأشعة X أما باللغة العربية فتدعى الأشعة السينية وذلك بسبب المتحول س الذي تم استخدامه عوضاً عن X.

هذه الأشعة الكهرومغناطيسية هي أشعة غير مرئية ولا يتم الشعور بها عند مرورها عبر الجسم، أولاً يتم تحديد الجزء المراد تصويره وتعريضه للأشعة السينية فيقوم الجسم بامتصاص الأشعة بنسب متغيّرة وفقاً للكثافة، أما بالطرف الأخر فيوضع كاشف معدني يقوم بكشف الأشعة المارة عبر الجسم، ويحوي بشكل أساسي التنغستين فتتحول إلى صورة متدرجة بين الأبيض والأسود، والأعضاء قليلة الكثافة مثل العضلات لا تمتص الأشة بشكل كبير ويتم عبور الأشعة عبرها بسهولة، فتظهر ذات لون قاتم، أما الأعضاء ذات الكثافة العالية فالمرور عبرها أصعب فتظهر بلون أبيض.

بالرغم من فائدتة الأشعة السينية الكبيرة إلا أنّ لها العديد من المخاطر، فالتعرض المتكرر والمستمر يزيد خطورة الإصابة بالسرطان فلها القدرة على إتلاف الحمض النووي، ولهذه الخطورة عوامل عديدة، أهمها:

  • الكمية: عند تعرض الإنسان لكمية زائدة من الأشعة السينية تزيد خطورة الإصابة بالأمراض.
  • العمر: عند تعرض صغار السن إلى الأشعة السينية تكون خطورة إصابتهم بالسرطان أكبر من كبار السن.
  • الجنس: احتمالية إصابة النساء بأمراض خطيرة بسبب التعرض لكمية كبيرة من الأشعة السينية أكبر من احتمالية إصابة الرجال عند تعرضهم لنفس الكمية.
  • المنطقة من الجسم: بعض أجزاء الجسم حساسة أكثر من أجزاء أخرى عند تعرضها للأشعة السينية.

ويجدر عليك استشارة الطبيب وإعلامه بتاريخك الطبي حتى يكون قادر على إتخاذ القرار المناسب.

ويتم إستخدام الاشعة السينية استخدامات عديدة أهمها:

  • تصوير العظام وإصاباتها: في جميع المستشفيات هناك جهاز تصوير بالاشعة السينية وهذه العملية أصبحت ضرورية جداً، ويتم تصوير العظام بشكل رئيسي، فيتم وضع المريض تحت الجهاز، وفي الجهة المقابلة يكون العاكس الذي يتولى تحضير الصور وتظهر العظام بلون فاتح ويتم اكتشاف الإصابة من قبل الطبيب تبعاً للصورة ثم يثوم بتقديم العلاج المناسب.
  • علاج السرطان: قد يؤدي استخدام الأشعة السينية إلى السرطان ولكن يتم استخدام هذه الأشعة أيضاً في علاج السرطان، فيتم استخدام كميات كبيرة منها لقتل الخلايا السرطانية، ويتم استخدامها من قبل طبيب خبير يتعامل معها بحذر.
  • أمن المطار: هناك أجهزة أشعة سينية في جميع المطارات حول العالم، ويتم استخدامها لمسح الحقائب ومنع تهريب المواد الممنوعة والأسلحة.
  • الكشف عن الفن الزائف: إنّ هذا الاستخدام غير شائع جداً، ولكن من الممكن استخدامه لمعرف اذا كانت اللوحة زائفة أم لا.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف يعمل جهاز الأشعة السينية؟"؟