كيف يعيش النمل

ينتمي النمل إلى عائلة النمليات، كما أن له أنواع كثيرة حول العالم، حيث أنه يعد من الكائنات الاجتماعية التي تعيش معًا في مستعمرات منظمة، هل تعلم كيف يعيش النمل ؟

4 إجابات

نعرف جميعًا النّمل ونراه في كلّ مكان (خاصّة في الفصول الحارّة) ولكن قليل منّا يعرف عن حياة هذه الحشرة التي يضرب بها المثل في قصص الأطفال بالنّشاط والتعاون.

في الواقع، تشبه حياة النمل في تنظيمها وتراتبيّة الأفراد في أعشاشها حياة النّحل؛ إذ أن للمجموعة ملكة مسؤولة عن إنتاج البيوض، وذكور من أجل الإلقاح، وعاملات يهتممن بباقي أمور الجماعة (من تأمين الغذاء، والإعتناء بالنّملات الصّغار وغيرها..). بعد أن عرفت ذلك، لن تستغرب إن قلت لك أنّها تنتمي لنفس العائلة التي ينتمي إليها النّحل والتي تعرف “بعائلة النّمليّات”. وإليك بعض المعلومات المثيرة عن النّمل:

  • للنمل أكثر من 12 ألف نوعًا منها؛ النّمل النجّار ذو اللون الأسود، النمل الخيّاط، النّمل ذو الرقبة الطويلة، والنّمل الفرعوني ذو اللون الأصفر.
  • يزيد عدد النّملات في المسكن (ويدعى أيضًا بالقرية) الواحد عن المليون نملة.
  • تتميّز ملكة النّحل بقدرتها على تحديد جنس البيوض التي تنتجها.
  • عندما تجد واحدة من النّملات العاملات الطّعام في مكان ما، تفرز مادّة كيميائيّة تدعى الفيرمونات. تستشعر رفيقاتها بهذه المادة وتتوجّه إلى المكان لمساعدتها على نقل الطّعام إلى الخليّة.
  • يختلف المكان الذي يبني في النّمل مسكنه بحسب نوعه؛ فبعض أنواع النّمل تسكن ضمن الصّخور، الأخشاب القديمة الرّطبة، الصّخور، حتّى أن بعض أنواعها يستوطنون فضلات الحيوانات الأخرى.

أكمل القراءة

النمل حشرات اجتماعية، تعيش في مستعمرات أو مجموعات كبيرة يمكن أن تصل إلى ملايين من النمل، وتعتمد أعداد هذه المستعمرات على نوع النمل، وهناك أكثر من 12000 نوع حول العالم. يوجد ثلاثة طبقات اجتماعية من النمل في المستعمرة: الملكة، والعاملات والذكور. تمتلك الملكة والذكور أجنحة، بينما العاملات تكون بدون أجنحة. الملكة هي النملة الوحيدة التي يمكنها وضع البيض، وتتمثل مهمة النمل الذكر في التزاوج مع الملكة، ولا يعيشون لفترة طويلة بعد ذلك.

بمجرد أن تنمو الملكة إلى مرحلة البلوغ، تقضي بقية حياتها في وضع البيض فقط، قد تحتوي المستعمرة على ملكة واحدة أو أكثر من الملكات وذلك حسب نوع النمل. يمتلك النمل قوة بدنية مميزة تتفوق بها عن معظم الأنواع الأخرى، حيث يمكن للنملة أن ترفع أحمالًا تبلغ 20 ضعف وزنها، وذلك يعادل حمل رجل بالغ لسيارة بسهولة، للنمل حياة مميزة وأهم الحقائق عن عالم النمل:

  • لايملك النمل آذان، أي أنه لا يسمع بل يشعر بالإهتزازات في الأرض خلال السير.
  • يدافع النمل عن مستعمرته بشراسة وعادة ما يقاتل حتى الموت.
  • أثناء رحلة البحث عن الطعام، يبقي النمل ورائه مادة كيميائية “فورمونات” على الطريق التي يسلكها حتى يعرف أين كان.
  • لا يمتلك النمل رئتين، حيث يدخل الأكسجين عبر ثقوب صغيرة تتوزع في كافة أنحاء الجسم ويخرج من خلالها ثاني أكسيد الكربون.
  • عند موت ملكة مستعمرة النمل، يمكن للمستعمرة البقاء على قيد الحياة لبضعة أشهر فقط، وفي حالات قليلة يتم استبدال الملكات بينما تبقى العاملات دون تكاثر.

أكمل القراءة

يُعد النمل واحد من الحشرات الاجتماعية المتعاونة، وينتمي لعائلة النمليات، وللنمل أنواع عدة، يصل عددها لحوالي 12000 نوع، ويبلغ حجم النملة الواحدة ما بين 2 – 25 ميلليمتر، ويعيش في مستعمرات، قد تصل أعدادها لملايين، وتتكون المستعمرة من عدة فئات، وهذه الفئات: الملكة، وهي المسئولة عن المستعمرة، وهي التي تضع البيض عند التزاوج مع أحد الذكور، كما أنها تستطيع تحديد نوع الجنين في البيض، حسب احتياجات المستعمرة، فتنتج أكبر قدر من العاملات، لأن عملهن كثير، وتحتاجهم بشدة لسد احتياجات المستعمرة، وعادةً ما يقتصر دور الذكور على التلقيح فقط، ثم يموت، أما عن العاملات، فمهامهن كثيرة جدًا، فيلبين مطالب الملكة، وتهتم العاملات بالنمل الصغير، كما أنها تعمل جاهدة على سد احتياجات المستعمرة، وتجمع الطعام، وتخزينه في المستعمرة.

ويتواصل النمل مع أقرانه عن طريق إطلاق مادة كيميائية، تسمى الفيرمونات، والتي تساعد بقية النمل على معرفة مكان النملة التي أطلقت هذه المادة، عن طريق قرون الاستشعار، وتُطلق هذه المادة غالبًا في حالة العثور على الطعام، وليست مادة الفيرمونات فقط هي التي يُطلقها النمل، بل هناك أيضًا مادة كيميائية أخرى، يُطلقها النمل في حالة استشعار الخطر، أو أي شيء يهدد المستعمرة، حتى يبدأ النمل بمهاجمته.

أكمل القراءة

يعيش النمل

لابد وأنك رأيت أحد أوكار النمل في مكان ما وكيف يخرج النمل منه ويدخل إليه بانتظام ووفق آلية منضبطة بعد أن يحمل الطعام إلى باطن الأرض فما سرّ الطريقة التي يعيش النمل بها.

تماماً كالنحل والدبابير وغيرها من الحشرات التي تندرج ضمن فصيلة النمليات يعيش النمل ضمن مستعمرات ضخمة، ويتضمن ما يزيد عن 12500 نوع، وإذا نظرت إلى نملة واحدة باستخدام المكبر سترى قرون الاستشعار على رأسها وجسمها المكون من العقد.

يبني النمل مستعمراته تحت الأرض بطريقة عالية التنظيم وعلى مساحات شاسعة جداً، وتضم ملايين من النمل يعملون بشكل جماعي. وعلى رأس مستعمرة النمل تتربع ملكة واحدة مهمتها بعد التلقيح وضع البيوض، إضافة إلى الإناث العقيمات وهن عاملات وجنود مهمتهن العمل وجلب الغذاء وحراسة المستعمرة، كما يوجد الذكور ومهمتهم فقط تلقيح الملكة.

يتبع النمل نظام حياة خاص به يساوي بين جميع أفراد المستعمرة ولا يميز بين فرد وآخر، ويتواصل مع بعضه من خلال لمس قرني الاستشعار أثناء السير ضمن خط مستمر خارج المستعمرة. وتعتبر الملكة أساس حياة مستعمرة النمل وتقدر حياتها بحوالي 10 سنوات فإذا ماتت يُبقي النمل جثتها مكانها حتى إذا ما زال منها آخر أثر زالت المستعمرة وتفككت.

أما الذكور فحياتها قصيرة جداً كونها تعمل على تلقيح الملكة فقط، بينما تتميز العاملات والجنود بعمر متوسط يبلغ حوالي 7 أعوام.

ينقسم النمل إلى عاملات في النهار وعاملات في الليل وينشط عدد منهم داخل المستعمرة تحت الأرض للقيام بأعمال مثل توسيع المستعمرة وإحضار الطعام وإخراج الفضلات وصد الهجمات الخارجية. ويحضر النمل الطعام إلى المستعمرة لتخزينه فيها تحت الأرض وهنا يذكر أن نوع الغذاء الذي يعتمد عليه النمل يختلف بحسب نوعه.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف يعيش النمل"؟