كيف يقتل الكحول البكتيريا

الرئيسية » لبيبة » طب وصحة عامة » كيف يقتل الكحول البكتيريا
البكتريا

الكحول معقمٌ ومطهرٌ معروفٌ لدى الجميع، إلا أن العديد من الناس يتساءلون حول الآلية التي يقضي بها على البكتيريا، أو عن الأسباب التي تجعلنا نسارع إلى تعقيم الجروح والقروح باستخدامه دون أدنى شكٍ في قدرته الكبيرة على قتل البكتيريا وحماية أجسامنا من مسببات الأمراض هذه. فكيف يقتل الكحول البكتيريا؟ سنجد الإجابة فيما يلي.

ما هي البكتيريا

البكتيريا عبارة عن كائناتٍ مجهريةٍ وحيدة الخلية، لا تُرى بالعين المجردة، وهي تنمو في بيئاتٍ متنوعةٍ، وتنتشر بكثرةٍ، فتجدها في التربة وفي المياه وفي الجو وعلى ملابسك وعلى أسطح المكاتب بل وفي جسم الإنسان، أي إنها منتشرةٌ في كل مكانٍ. وتعد علاقتها بالبشر مُعقدةً بعض الشيء، فأحيانًا تفيده (بعضها يساعده في عملية الهضم)، وأحيانًا أخرى تسبب له ضررًا مهلكًا عندما تُسبب له أمراضًا خطيرةً مثل الإلتهاب الرئوي، وغيره من الأمراض البكتيرية المشهورة.1

تتكون البروتينات المكونة للبكتيريا من سلاسل من 20 نوع من الأحماض الأمينية الدهنية وهي مترابطةٌ مع بعضها البعض وملفوفةٌ، فتعطي أشكالًا فريدةً، ضرورية لتكوين البروتين بشكلٍ صحيحٍ، وتتواجد هذه البروتينات في السيتوبلازما، ويحيط بها غشاء يتكون من الدهون وجزيئات الماء. وتعد هذه البروتينات بمثابة جهاز منظم البكتيريا فهي تتحكم في حركة البكتيريا وتسمح لها بالتكاثر، وتحميها من خلايا الدم البيضاء في جسم الإنسان، فبدون هذه البروتينات تموت البكتيريا بسرعةٍ.

ما هو الكحول

إنه الإيثانول أو الكحول الإيثيلي، وهو مُكون موجود في النبيذ والبيرة والمشروبات التي تحتوي على السكر. يتشكل عندما تتخمر الخمائر عند تناولها السكريات المختلفة، فعلى سبيل المثال، يُصنع النبيذ من العنب نتيجة تخمر العنب، حيث تتغذى الخميرة على السكر الموجود في العنب، وتعطي النبيذ. وكذلك نفس الأمر يحدث أثناء تكوين البيرة، عندما تتغذى البكتيريا على السكر الموجود في الشعير، وعصير التفاح من السكر الموجود في التفاح.

يُصنف الكحول على أنه مُهدئٌ، إذ يعمل على خفض ضغط الجهاز العصبي المركزي عند تناوله بجرعاتٍ عاليةٍ. أما عند تناوله بجرعاتٍ منخفضةٍ، فيكون بمثابة مُنبهٍ، ويحث على الكلام. ولكن شرب الكثير منه يمكن أن يؤدي إلى النعاس، أو الاكتئاب التنفسي (نقص التهوية) وقد يتسبب في دخول الإنسان في حالة غيبوبةٍ، وقد تكون النتيجة هي الموت.2

استخدم الكحول في عدة مجالاتٍ خلال قرون عدة مضت، وتعتبر عمليات التطهير إحدى أشهر استخداماته، وحتى اليوم فإنّ منتجات التعقيم الشائعة المستخدمة تصنع من محاليل الكحول، مثل إيثيل الكحول أو كحول الأيزوبروبيل. وقد استخدم المصريون القدماء الكحول منذ حوالي 3000 عام قبل الميلاد في التطهير، عندما استخلصوه من نبيذ النخيل لتنظيف الجروح والجثث المحنطة.

إنّ الكحول مُركبٌ فعالٌ جدًا في مكافحة والقضاء على الكائنات الدقيقة وحيدة الخلية مثل البكتيريا، ربما لا تذكر الإعلانات التجارية أو تلك المتخصصة في المُطهرات المنزلية أو غيرها آلية قتل الكحول للبكتيريا، إذا كنت في حالة فضولٍ حول آلية مكافحة الكحول للبكتيريا والأحياء الدقيقة الأخرى، فستجد ما يشبع فضولك في الجزء التالي من المقال.

باختصار يقتل الكحول البكتيريا من خلال خطوتين أساسيتين وهما: تدمير البروتين، وإذابة الغشاء الدهني، فتذوب الدهون في الإيثانول مما يتسبب في تدمير الغشاء البكتيري فتموت الخلية البكتيرية. 3

خصائص الكحول

غالبًا ما تُستخدم محاليل الكحول، مثل الكحول الايثيلي أو الكحول الايزوبروبيلي كمطهراتٍ في القضاء على البكتيريا وغيرها من الكائنات الدقيقة. ومن أهم ما يميّز هذين المركبين أنهما من المركبات الكيميائية مزدوجة الألفة، حيث تساعدهم هذه الخاصية على تكسير الغشاء الدهني للخلايا البكتيرية. وبعد تفتيتها تدخل هذه المواد الكيميائية إلى البروتين فتعطل عملية تكوين البروتين، وتكسره، حيث ترتبط جزيئات الكحول مع الجزيئات الموجودة في الأغشية والبروتينات فتبددها، وحيث أنّ الكائنات الحية الدقيقة وحيدة الخلية مثل البكتيريا والفيروسات تتكون من الجزيئات التي ترتبط بها جزيئات الكحول، فإنّ ذلك يساهم بشكلٍ فعّالٍ في التخلص من هذه الكائنات الدقيقة بسرعةٍ كبيرةٍ، فلا تستطيع الصمود بضعة دقائقَ أمام هذا السلاح القوي.

كيف يقتل الكحول البكتيريا

كما ذكرنا، تتلخص عملية الآلية التي يقتل بها الكحول البكتريا في مرحلتين هما:

  1. تدمير البروتين

    عندما تتعرض أي خليةٍ بكتيريةٍ لمحلولٍ كحوليٍّ، يحدث ترابط بين جزيئات الكحول وجزيئات غشاء الخلية البكتيرية، وهذا يُزيد من قابلية الغشاء للذوبان في الماء، فتفقد الخلية هيكلتها وتنهار جزئيًّا، فتنمو في حالة ضعفٍ.

  2. إذابة الغشاء الدهني

    وأثناء عملية النمو الضعيف تستطيع جزيئات الكحول أن تدخل في الخلية، وتذيب البروتينات من خلال عمليةٍ تُسمى التمسخ أو الإفساد، ويحدث ذلك من خلال تكوين روابط مع جزيئات الكحول، فتبدأ الأحماض الأمينية الموجودة في بروتين بكتيري معين في فقدان بنيتها وتتوقف عن العمل كنتيجةٍ لذلك، فالبكتيريا لا يمكن أن تعيش بدون تلك البروتينات، فتموت الخلية بسرعةٍ. 4

المراجع