عند سماعنا بمصطلح الويب العميق قد يتبادر إلى أذهاننا أنّه مكانٌ مظلمٌ يعُجُّ بالمخاطر ومن الأفضل الابتعاد عنه وتجنّب الدخول إليه نهائيًّا، دون أن ندرك طبيعته وبماذا يختلف عن الويب العادي، ناهيك عن إمكانية التفكير في استخدام الويب العميق هذا أبدًا!.

في الحقيقة يمكن لأي شخصٍ الوصول إلى الويب العميق وتصفّح محتواه دون التعرّض لأي خطر، وذلك إن اتّبع عدّة نصائح تؤمّن له استخدام الويب العميق بأمانٍ.

ما هو الويب العميق

الويب العميق Deep Web هو مصطلحٌ يُشير إلى أي شيءٍ على الإنترنت لا يمكن إيجاده من خلال محرّكات البحث، وهذا يعني كل ما هو محميٌّ بجدار الحماية أو بكلمة مرور أو أي شيءٍ أُنشئ على وجه السرعة دون أن يكون له عنوان URL دائم، يندرجُ ضمن الويب العميق لأنه غير موجود على الإنترنت بمتناول الجميع.

في الحقيقة كل من يستخدم الإنترنت يدخل إلى الويب العميق يوميًّا من خلال رسائل حساب Gmail والحسابات المصرفية على الإنترنت ورسائل التويتر والصور المرفوعة إلى فيسبوك وعليها إشارةٌ تدلُّ على خصوصيتها.1

الحذر من الويب العميق

دفع الفضول الكثير من الناس لاستكشاف الويب العميق والبحث عمّا يتضمّن، بالرغم من انتشار الأفكار التي تدّعي أنّه مكانٌ يعجُّ بمجرمي الإنترنت وقد يجهل الكثيرون وجود أشياءٍ مفيدةٍ مخفية عن الأعين.

سيسمح استخدام الويب العميق الوصول إلى المواقع المحجوبة في بعض الدول، كما يمكنك استخدام الويب العميق للوصول إليه بسهولة، لكن لا بد أن تعلم أن استخدام الويب العميق يتطلّب الحذر الشديد واستخدام مجموعةٍ من الأدوات التي تُساعدك للبقاء بأمان.

عناصر استخدام الويب العميق بأمان

  • استخدام متصفّح Tor

أوّل وأهم شي يجب الانتباه له هو ألّا تدخل إلى الويب العميق دون استخدام متصفّحٍ آمن مثل Tor والذي يُساعدك في حماية خصوصياتك وإخفائها من خلال السماح لك بالاتصال عن طريق عُقد اتصال موجودة في مختلف أنحاء العالم.

فبدون متصفّح آمنٍ مثل Tor من الأفضل أن تنسى موضوع الويب العميق، لأنه يضمن لك مزيدًا من الخصوصية من خلال حذف ذاكرة التخزين المؤقّت Cache وملفّات تعريف الارتباط Cookies بعد إغلاق المتصفّح، بالإضافة إلى ذلك لا يمكن  الوصول إلى مواقع الويب العميق باستخدام متصفحاتٍ مثل غوغل كروم وفايرفوكس وسفاري.

  • استخدام دليل الويب العميق

حالما تصل إلى الويب العميق قد تشعر بالحيرة إلى أي مكانٍ تذهب لذلك ننصحك بالذهاب أولًا إلى أحد أدلّة الويب العميق مثل Hidden Wiki حيث يتضمّن دليل الويب العميق روابط معروفة تقودك إلى المواقع المفيدة. فباستثناء قوائم دليل الويب العميق لا تضغط على أي رابطٍ آخر إن لم تكن متأكدًا منه.

لحسن الحظ يوضّح لك دليل الويب العميق المواقع التي أظهر لك روابطها، ومع ذلك لا بأس بقليلٍ من الانتباه إلى عناوين URL لأنّ بعض تلك المواقع تتضمّن نشاطاتٍ غير قانونيةٍ.

وأخيرًا لا تقم بتحميل أو شراء أي شيءٍ من الويب العميق خصوصًا السلع الرقمية، وتذكّر أنّ متصفّح Tor لن يتمكّن من حمايتك إن وصلت البرمجيات الضارّة إلى جهازك.

  • استخدام أدوات الأمان الأخرى

طالما أنّك تستخدم متصفّح Tor وتتجنّب الضغط على الروابط المشبوهة، ستتمكّن من تصفّح الويب العميق بأمان، لكن إن رغبت بالحصول على الحماية الإلكترونية عليك استخدام الأدوات التالية :

  1. الشبكة الافتراضية الخاصّة VPN: للحصول على حمايةٍ إضافيّةٍ يمكنك استخدام خدمة VPN والتي تُخفي عنوان ال IP الخاص بك بعيدًا عن عمليات التجسس والمراقبة. وهذا ما يجب أن تحرص على استخدامه في حال تصفّحك لمواقع التسوّق على الويب العميق مثل Alphabay.
  2. Tails: هو نظام تشغيلٍ مباشرٍ يمكن تشغيله مباشرةً على الحاسوب ومُصممٌ خصيصًا لحماية خصوصيّة المستخدم وإخفاء هويّته.
  3. Pretty Good Privacy: أو PGP هو خدمة تشفير تُستخدم للاتّصالات الأونلاين.2

المراجع