خدمة غوغل درايف تُعدّ واحدةً من أهم الخدمات التي يقدمها جوجل للمستخدمين، فهي توفر لنا مساحةً مجانيةً لتخزين ملفاتنا على أحد خوادم جوجل وإمكانية مشاركتها والوصول إليها من أيِّ مكانٍ عبر الإنترنت، كما توفر المزيد من الخدمات الأخرى. سيكون محور موضوعنا في هذا المقال عن خدمات غوغل درايف المدفوعة وكيفية الحصولِ عليها.

ميزات غوغل درايف

 توفرُ لك خدمة جوجل درايف مساحةً مجانيةً قدرُها 15 جيجابايت لتخزين المستندات والملفات والصور ومقاطع الفيديو وغيرها. وفيما يلي سنذكر بعض ميزات وفوائد جوجل درايف الرائعة:

  • النسخ الاحتياطي للملفات الشخصية الثمينة كالاحتفاظ بألبومٍ عائليٍّ قديمٍ ما، أو لملفات البيانات الهامة كمستندات العمل ذو الأهمية الكبيرة، ولذلك يعمل جوجل درايف كبديلٍ أفضل للتخزين من محركات الأقراص الخارجية التي من الممكن أن تتلف مع مرور الزمن.
  • إرسال ملفاتٍ ضخمةٍ إلى الأصدقاء أو العائلة أو زملاء العمل، حيث يساعدك جوجل درايف بإرسال ملفاتٍ ذو سعةٍ كبيرةٍ إلى جهات الاتصال الخاصة بك من حسابك على البريد الإلكتروني بشكلٍ مباشر.
  • استخدام تطبيقات جوجل درايف للوصولِ إلى المستندات، فإذا كنت بحاجةٍ إلى استخدام بعض المستندات أثناء التنقل كتقديم عرضٍ تقديميٍّ أو تقديم دليلٍ على الشراء على سبيل المثال، فينبغي عليك تحميل تطبيق جوجل درايف على هاتفك المحمول.
  • يحتوي غوغل درايف على محرك بحثٍ مُدمج، يسمح لك بالبحث من خلال الكلمات المفتاحيّة وتبعًا لنوع الملف، صورة أو مستند أو فيديو أو غيره.
  • مشاركة ملفاتك على جوجل درايف مع جهات الاتصال الذين يملكون حسابات خاصة بهم على جوجل درايف، ومن يستفيد من تلك الميزة بشكلٍ أكبر هم زملاء العمل، حيث بإمكانهم العمل على مشروعٍ واحدٍ في ذات الوقت.
  • جميع الميزات السابقة يقدمها جوجل درايف بشكلٍ مجانيٍّ للجميع.  1   

نبذة عن خدمة Google One وميزاتها

جوجل ون هي خدمة تخزينٍ سحابيٍّ وخطةٍ جديدةٍ، وفّرت للمستخدمين مساحات تخزينٍ أكبر بأسعارٍ منخفضةٍ مقارنةً مع جوجل درايف، فهي بمثابة تحديثٍ أو بديلٍ لخدمة جوجل درايف، ظهرت تلك الخدمة لأول مرة في مايو عام 2018.

بالنسبة للأسعار فإنّ جوجل ون توفّر للمستخدمين سعة 100 جيجا بايت مقابل 1.99 دولار، وكذلك 200 جيجا بايت مقابل 2.99 دولار، و2 تيرا بايت مقابل 9.99، و30 تيرا بايت مقابل 299.99 شهريًّا.

نلاحظ أنّ خدمة جوجل ون وفرت لمستخدمينها سعاتٍ تخزينيةً بأقل تكلفةٍ ممكنة.  2   

من ميزات خدمة جوجل ون الرائعة أنها تتيح للمُستخدم مشاركة مساحة التخزين الخاصة به مع خمسة أفرادٍ من عائلته بموجب فاتورة واحدة، ويحصل بذلك كل فردٍ من العائلة على مساحة تخزينٍ خاصة به.

كما هناك بعض المزايا الأخرى التي يتمتع بها مستخدمو جوجل ون كالحصول على أرصدة Google play، وكذلك الحصول بعض العروض والخصومات على حجوزات السفر والفنادق التي يُمكن العثور عليها عبر محرك بحث جوجل، وبالتأكيد تختلف مزايا جوجل ون من بلدٍ لآخر.

يمكنك شراء مساحة تخزينية من خلال تطبيق Google Drive على الهاتف الذكي بالضغط على أيقونة القائمة "شراء مساحة تخزينية" كما هو واضح في الصورة.

أما لشراء المساحة التخزينية من خلال متصفح سطح المكتب فينبغي عليك التوجه أولاً إلى حسابك على غوغل درايف. فيظهر لك في القائمة الجانبية نسبة المساحة المستخدمة والمساحة الكلية في تبويب المساحة التخزينية Storage وتحتها رابط "شراء مساحة تخزينية Buy storage" بالضغط عليه تظهر لديك خطط الدفع المتاحة والمساحات التخزينية التي تكلمنا عنها.

وتوفر لك الخدمة إمكانية تخزين الملفات ذَوي سعةٍ كبيرةٍ، وكذلك الصور ومقاطع الفيديو التي تتميز بجودةٍ عاليةٍ وذلك بفضل توفيرها للمستخدمين سعات تخزينية موسعة ومختلفة، كما يُمكن للمستخدمين عند احتياجهم للمساعدة إمكانية التواصل بسهولةٍ مع فريقٍ من خبراء جوجل على مدار الساعة عبر نقرةٍ واحدةٍ فقط.  3   

كيف يمكنك الحصول على خدمات غوغل درايف المدفوعة

تتضمن خدمة جوجل درايف عدّة تطبيقات مجانية مثل Google Sheets وGoogle Slides وغيره، كما يُمكن الحصول على باقةٍ من الخدمات المدفوعة عبر الترقية إلى Google One كما يلي:

  1. إنشاء حساب
    لا بد في البداية أن تمتلك حساب Google سواء لاستخدام الخدمات المجانية أو المدفوعة، وإنشاء الحساب خطوة سهلة تتم عبر الموقع الرسمي للشركة.
  2. الترقية إلى الخدمات المدفوعة عبر الحاسب
    تستطيع الولوج مباشرةً إلى الموقع الرسميّ الخاص بخدمات Google One والذي يتيح لك بنقرةٍ واحدةٍ التَّرقية إلى الخدمات المدفوعة باستخدام حسابك نفسه، وهذا يشمل تحديد طريقة الدفع والاطِّلاع على خطة الدفع الشهرية مقابل الخدمات التي تريد الحصول عليها.
    كما يمكنك شراء مسا
  3. الترقية عبر الهواتف الذكية
    تكون الخطوات بنفس السهولة عبر الهواتف، تجدون في المتاجر الرسمية تطبيق رسمي خاص بهذه الخدمات المدفوعة، وبعد تنصيبه سيتم بشكلٍ تلقائيٍّ ربط حساب Google الخاص بكم مع هذا التطبيق، وتحديد ما تريدونه من خدماتٍ، والاتِّفاق على المبلغ المدفوع شهريًّا وما إلى ذلك.
  4. الاطّلاع على الخدمات المدفوعة
    الآن بعد أن انتهيتم من تنصيب الخدمة سوف تجدون تبويباتٍ عديدةً في التطبيق للاطّلاع على الميزات الحصرية للمشتركين في الخدمات المدفوعة وسعات التخزين المتوفرة والمستهلكة، وكذلك الاطّلاع على ما يتم دفعه شهريًّا في خطة الدفع المُتَّفق عليها وأيضًا إلقاء نظرةٍ على خطط دفعٍ أخرى مقابل سعات تخزينٍ أكثر وغيره.  4