كيف يمكن اطالة عمر بطارية اللابتوب

الموسوعة » حلول » كيف يمكن اطالة عمر بطارية اللابتوب

العمر القصير للبطارية واحدة من أقدم المشكلات وأكثرها شيوعًا، والتي تواجه مستخدمي الأجهزة الإلكترونية، خاصةً عندما يتعلق الأمر بأجهزة اللابتوب، ومن المحبط لأي مستخدمٍ امتلاك بطاريةٍ لن تعمل خلال اليوم دون إعادة شحنها مرةً واحدةً على الأقل. ولذلك لن يدّخر المستخدمون أي وسيلةٍ ونصيحةٍ ممكنةٍ لإطالة عمر البطارية، وفيما يلي عددٌ من النصائح من أجل اطالة عمر بطارية اللابتوب الخاص بك.

اطالة عمر بطارية اللابتوب عبر التحكم بهالهاردوير (Hardware)

الشاشة

  • تعطيل شاشة التوقف، والتي تُعتبر غير ضروريةٍ، لأنها تستنزف طاقة البطارية دون جدوى.
  • عند ترك اللابتوب لبضع دقائقَ تظل شاشته قيد التشغيل، مما يؤدي إلى نفاذ شحن البطارية، لذا من المفيد ضبط الشاشة على وضع إيقاف التشغيل بعد فترةٍ زمنيةٍ قصيرة، مما يساهم في اطالة عمر البطارية اللابتوب وتوفير بعض الطاقة خلال فترة عدم الاستخدام.
  • تعد الشاشة من أكثر أجزاء اللابتوب استهلاكًا للطاقة، حيث عندما يكون سطوع الشاشة قويًّا، يستهلك كمياتٍ كبيرةً من طاقة البطارية. يمكن حفظ هذه الطاقة ببساطةٍ عبر تقليل سطوع الشاشة.§.
  • أسهل طريقة تمكنك من اطالة عمر بطارية اللابتوب هي استخدام وضع حفظ الطاقة، والذي يتم تنشيطه تلقائيًّا عندما تصل طاقة بطارية اللابتوب إلى مستوى منخفض (حوالي 20٪)، كما يمكنك تخصيصه دائمًا إذا كنت تريد ذلك. يتم في هذا الوضع إيقاف تشغيل تطبيقات الخلفية المستهلكة للطاقة مثل تعطيل البريد الإلكتروني ومزامنة التقويم والإشعارات والتحديثات.§. لتمكين وضع حفظ الطاقة، انقر فوق رمز البطارية أسفل الشاشة من شريط المهام، يجب أن ترى شريط تمرير لضبط وضع البطارية، مرر الشريط بالكامل إلى اليسار للوصول إلى وضع توفير شحن البطارية. §.

البطارية

  • من الضروري إعادة شحن البطارية قبل نفاذها تمامًا، ولذلك لا تستنزف بطارية اللابتوب لأقل من 20٪ من الشحن، لأن الاستخدام مع الشحن المنخفض يمثِّل ضغطًا على البطارية نفسها، ويُقلّل في النهاية من قدرتها على الشحن.
  • يتم تصميم جميع بطاريات اللابتوب للتعامل مع عددٍ معينٍ من دورات الشحن (500 دورةٍ كاملةٍ أو أكثر)، تساوي دورة الشحن التفريغ الكامل إلى 0% ثم إعادة الشحن إلى 100%، التفريغ نزولًا إلى 50% ثم الشحن إلى 100% سيعادل نصف دورة. بمرور الوقت، تقلل كل دورة شحن من سعة البطارية وطاقتها، ولذلك كلما قلَّ عدد مرات استنزافها حتى 0%، زادت مدة عمل البطارية.
  • قد ترتفع حرارة البطارية بشدةٍ أثناء الشحن، بسبب عمل وحدة المعالجة المركزية أو وحدة معالجة الرسوميات، أو لأن البيئة شديدة الحرارة، في كلتا الحالتين، من المفيد إغلاق الجهاز وإخراج البطارية إن أمكن وتركه حتى يبرد أو نقله إلى مكانٍ بدرجة حرارةٍ أقل. تحتوي العديد من أجهزة اللابتوب الحديثة على بطارياتٍ مختومةٍ، وفي هذه الحالة، يُنصح بشدةٍ بإيقاف تشغيل الجهاز وتركه ليبرد للحفاظ عليها.
    • يجب تجنب وضع اللابتوب في مكانٍ قد يصبح ساخنًا كالسيارة في يومٍ صيفيٍّ حارٍّ، أو تحت نافذةٍ مُعرضة لضوء الشمس المباشر، أو بالقرب من مدفأةٍ، إذ يمكن أن تتسبب ظروفٌ غير عاديةٍ مثل هذه في حدوث ضررٍ بالغٍ للبطارية خلال وقتٍ قصيرٍ. وُيوصى بتخزين البطارية في مكانٍ باردٍ، مع الانتباه إلى عدم ترك اللابتوب في درجات حرارةٍ منخفضة للغاية، إذ يمكن للبرودة الشديدة أيضًا أن تتلف البطارية.§.

ذاكرة الوصول العشوائي RAM

  • عندما تمتلئ ذاكرة الوصول العشوائي الخاصة باللابتوب، ويحتاج إلى المزيد من المساحة، فسوف ينقل تلقائيًّا البيانات إلى الملف الموجود على محرك الأقراص الثابتة، وقد يؤدي هذا الاستخدام الإضافي لمحرك الأقراص الثابتة إلى استنزاف البطارية. لا تظهر هذه المشكلة على أجهزة اللابتوب الحديثة التي تحتوي مساحة أكبر من ذاكرة الوصول العشوائي، أما في حال أجهزة اللابتوب القديمة فيجب إغلاق جميع البرامج غير الضرورية في الخلفية أو ترقية ذاكرة RAM الخاصة بالجهاز.
  • تمكين وضع الإسبات Hibernate بدلًا من وضع السكون Sleep: السكون وضع موفر للطاقة يقوم بتخزين جميع الملفات والبرامج والبيانات الأخرى المفتوحة في الذاكرة الرئيسية للكمبيوتر، أو ذاكرة الوصول العشوائي، حيث تستخدم ذاكرة الوصول العشوائي طاقة بطارية قليلة جدًا لحفظ العمل، في حين يؤدي وضع جهاز الكمبيوتر في وضع الإسبات إلى إيقاف تشغيله تمامًا حيث لا يستهلك أي طاقةٍ على الإطلاق، ويتم تجميع العمل وبيانات المستخدم المفتوحة وبرامج التشغيل في ملف وضع الإسبات الذي يتم تخزينه على محرك الأقراص الثابتة، وهذا ما يساعد في النهاية على اطالة عمر بطارية اللابتوب.§.

اطالة عمر بطارية اللابتوب عبر التحكم بالسوفتوير (Software)

  • عند استخدام بعض البرامج الثقيلة والمتطلبة، سيكون استهلاك وحدة المعالجة المركزية كبيرًا، مما يؤدي إلى استنزاف طاقة البطارية. لذا فمن المفيد استبدال هذه البرامج بأخرى أقل تطلبًا.
  • كبح برامج مكافحة الفيروسات: قد يتم تعيين برنامج مكافحة الفيروسات لفحص اللابتوب تلقائيًّا في نفس الوقت من كل أسبوعٍ، للحفاظ على سلامة اللابتوب، ولكن إذا تم إجراء عمليات المسح أثناء تشغيل طاقة البطارية، ستفقد القليل من الطاقة. لذلك من المفيد تأخير عمليات الفحص المجدولة واختيار الوقت الذي من المحتمل أن تكون فيه بالقرب من مزود الطاقة الكهربائية.
  • تقليل برامج بدء التشغيل في الخلفية: تعمل بعض البرامج في الخلفية دون معرفتك، وذلك بسبب تعيينها على وضع التشغيل عند تشغيل الحاسب. لمعرفة ما يتم تشغيله من البرامج عند بدء التشغيل، انتقل إلى Task Manager من قائمة Startk ثم انقر على Startup، ستظهر لك نافذة مليئة بالبرامج التي يمكن أن تكون متصلةً بالإنترنت، إذا كان هناك أي تطبيقٍ يعمل تلقائيًّا في الخلفية ولا تحتاج إليه، فانقر فوق تعطيل Disable لإزالته من هذه القائمة، مما يساهم في اطالة عمر بطارية اللابتوب.§.
  • تعمل شركات البرمجيات بشكلٍ دائمٍ لتحسين طريقة استهلاك البرامج للطاقة عبر التحديثات المستمرة، يمكن أن يستخدم نفس نظام التشغيل من إصدارٍ لاحقٍ طاقة بطارية أقل بكثيرٍ، مما يمنح البطارية عمرًا أطول دون تغييرٍ يُذكر. لذا تأكد من تحديث نظام التشغيل باستمرارٍ للحفاظ على طاقة البطارية وسلامة الجهاز.

اطالة عمر بطارية اللابتوب بالتركيز على الملحقات

  • تساهم مكبرات الصوت في استنزاف طاقة البطارية بسرعةٍ ولذلك من المفيد للحفاظ على طاقة البطارية كتم صوت اللابتوب عند تشغيل المهام التي لا تتطلب الصوت، والمحافظة على أقل مستوى للصوت عند مشاهدة الأفلام مثلًا.§.
  • تعطيل كافة التوصيلات غير الضرورية: للحفاظ على طاقة البطارية، يجب فصل أي أجهزةٍ طرفية كمحرك أقراص ثابت خارجي أو كاميرا ويب أثناء استخدام اللابتوب، لأن الكبل المستخدم بالتوصيل يجذب أيضًا الطاقة إلى الأجهزة الطرفية نفسها حتى عندما لا تستخدمها، وهذا استنزافٌ واضحٌ للطاقة.§.
  • تستهلك الإضاءة الخلفية للوحة المفاتيح طاقة البطارية، ولذلك يُنصَح بإيقاف تشغيلها في حال عدم الحاجة لها.§.
2٬128 مشاهدة