كيف يمكن الكتابة على ملف pdf

هناك العديد من الميزات التي تتصف بها ملفات pdf والتي جعلتها الأسلوب المفضل لدى الكثيرين لاستخدامها في تناقل النصوص والرسوم، لكن كيف يمكن الكتابة على ملف pdf؟

3 إجابات
مهندسة
هندسة الحاسبات, جامعة تشرين

تتميز ملفات pdf بسهولة الفتح، والتبادل على مختلف أنظمة التشغيل، بالإضافة لتنسيق الملفات في الطباعة دون ورود أي أخطاء فيها، كما تحتوي صور، ورسوم بيانية.

تعددت طرق التعديل على ملف pdf باستخدام تطبيقات تُنزل على الحاسوب أو عن طريق مواقع إلكترونية تقدم خدمات في هذا المجال، ومن هذه التطبيقات:

  • Preview App: هو تطبيق افتراضي موجود على أنظمة تشغيل Mac، يتم من خلاله عدة مهام مختلفة خاصة بعمليات الكتابة على ملف pdf، كإضافة نصوص توضيحية، ودمج عدة ملفات pdf، بالإضافة لإنشاء وحذف صفحات.

يتميز بسهولة وبساطة الاستخدام، فكل ما يتطلبه الأمر هو فتح الملف على التطبيق، ثم اجراء التغييرات المناسبة، والقيام بحفظها.

  • PDF ESCAPE.com: هو موقع الكتروني يتيح التعديل على الملفات بشكل مجاني، كإخفاء الرقم الشخصي أو إضافة أشكال معينة كالمربعات النصية أو الأسهم، كما يمكن إجراء تغييرات كبيرة باستخدام  أداة white out.
  • dfbuddy.com: وهو موقع  شبيه جداً بالموقع السابق، كما أنه يعد من أفضل المواقع البديلة للتعديل على ملف pdf.
  • sejda.com: يعتبر من المواقع المميزة وسهلة الاستخدام، فتُعرض صفحات الملف الخاص بك على الموقع الرسمي، حيث بعد ظهور الصفحة الرئيسية للموقع اسحب ملف pdf الموجود على جهازك، كما يمكنك استراده أيضاً من Google drive أو Dropbox، وبمجرد تحميل الملف يمكن إجراء التعديلات المطلوبة عليه، وبعد الانتهاء والموافقة على تطبيق التغييرات على ملف pdf، نستطيع تنزيله أو مشاركته مع الأجهزة المختلفة.

أكمل القراءة

0
طالب
IT تكنولوجيا المعلومات, tartous

تعتبر الكتب الالكترونية PDF اختصار “Portable Document Format” من أهم وسائل المعرفة الإلكترونية، والتي تضمن حقوق الملكية للكاتب في النسخة الأصلية غير المعدلة، يوجد العديد من الطرق التي يمكن من خلالها الكتابة على ملفات PDF منها تتطلب وجود شبكة الإنترنت، ومنها تطبيقات يمكن تنزيلها على الأجهزة الحديثة واستخدامها في أي وقت أذكر لك منها:

  • استخدام محرر النصوص Microsoft Word، حيث يتم فتح ملف ال PDF باستخدام برنامج محرر النصوص ثم انتظار إعداد الصفحة وتجهيزها للتحرير ثم البدء بإدخال تعديلاتك حسب الحاجة، تأكد من حفظ الملف الناتج النهائي بصيغة PDF.
  • استخدام برنامج قارئ الكتب الإلكترونية Adobe Acrobat DC بعد تحميله على الإنترنت، والنقر على خيار Edit PDF ثم النقر على الملف لمراد تعديلهِ ثم استخدام الأدوات في شريط الأدوات يمين الشاشة للتعديل ثم حفظ الملف مجدداً بصيغة PDF.
  • استخدام تطبيق Acrobat Mobile على الهواتف الذكية لتتمكن بسهولة من تحرير ملفات pdf دون الرجوع للحاسب الشخصي للتعديل على النصوص والصور وإضافتها لملف الـ pdf بسهولة وبنفس إمكانيات الحاسب الشخصي، يتوفر البرنامج على جوجل Google play، وآبل Apple Stores.

يمكن استخدام خدمة الحوسبة السحابية للوصول لمواقع تؤمن تعديل ملفات pdf على الإنترنت وتنزيل الملف الناتج النهائي دون تحميل برامج على الحاسب الشخصي من خلال زيارة موقع www.pdfpro.co. أو smallpdf.com.

أكمل القراءة

0
موظف
الاقتصاد, جامعة دمشق (سوريا)

يوجد طرق متعددة لإجراء التعديلات على ملف pdf، ومنها ما يتم عبر الإنترنت (on line) باستخدام بعض المواقع المتخصصة مثل (Small pdf) و(PDF PRO) بطريقة بسيطة وسريعة، ودون الحاجة لبرمجيات أخرى.

للتعديل بواسطة (Small pdf)، استخدم هذا الرابط للوصول إلى الموقع، بالضغط على (Edit) لبدء التعديل ومن ثمّ تحميل ملف pdf المراد تعديله:

  • بالضغط على (Choose File) في الزاوية المخصصة لتحميل الملف إذا كان محفوظًا على جهاز الحاسوب.
  • بالضغط على أسفل الجهة اليمنى من صندوق التحميل، في حال كونه محفوظًا (Goggle Drive) أو (Drop Box).

انتقل إلى إضافة نص (Add Text) يمكن إجراء التعديلات المرغوبة على الملف، كما يتيح البرنامج إمكانية إدراج الصور والرسومات والأشكال، ولحفظ التعديلات انتقل للخيار تطبيق (Apply)، وبذلك يتم الحصول على الملف بشكله الجديد.

وبخطوات مشابهة يمكن التعديل بواسطة موقع (PDF PRO) باستخدام هذا الرابط للوصول إلى الموقع، حيث يتم تحميل الملف المراد تعديله، بالضغط على (Click to upload your pdf)، وبعد تحميل الملف، يمكنك المباشرة بعملية إضافة المحتوى على ملف pdf، ومن ثمّ تنزيل الملف بعد إنجاز إجراء كافة التعديلات المطلوبة، الكتابة ليست التعديل الوحيد الذي يتيحه الموقع للمستخدمين، إذ يمكن حذف أجزاء، أو إدراج التواقيع والصور بسهولة.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "كيف يمكن الكتابة على ملف pdf"؟