لقد انتشرت في السنوات الأخيرة ظاهرة البيع والشراء عبر مواقع التواصل الاجتماعي بشكلٍ واسعٍ، فأصبحت الغاية من تلك المواقع لدى الكثير من الناس ليست لمجرد التواصل مع أصدقائهم وحسب، بل اُستفيد منها لعرض إعلاناتهم أو للفت الأنظار إلى منتجاتهم فهناك عددٌ متزايدٌ من الناس ممن يهتم بشراء بعض حاجاتهم عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة. فإذا كنت من الأشخاص الذين يحاولون بدء حملتهم الإعلانية الخاصة ولكنهم لا يمتلكون أدنى قدرٍ من المعلومات عن تلك المسألة، هنا في هذا المقال سنشرح لك كيف يمكنك انشاء اعلان فيسبوك ناجحٍ وفعّالٍ.

نشوء فكرة الإعلانات عبر فيسبوك

خلال الشهرين الأولين من إنشاء موقع فيسبوك، لم تكن هناك أيّة إعلانات على الإطلاق، وكما ادعى مارك زوكربيرج الرئيس التنفيذي والمؤسس لدى فيسبوك أنه أقل اهتمامًا بجني الأموال من جعل المستخدمين سعداء بتجربتهم مع الموقع، ولكن لم تستمر تلك الأيام الخالية من الإعلانات لفترةٍ طويلةٍ.

حيث صرّح زوكربيرج في الأول من مارس عام 2004 أنّه قد يكون من الجيد في المستقبل الحصول على بعض الإعلانات لتعويض تكلفة الخوادم وذلك لدعم قاعدة المستخدمين المتزايدة.

بدأت الإعلانات تشقّ طريقها من خلال بعض الصفقات الإعلانية الصغيرة للموقع من قبل أحد مؤسسيه عن طريق بيع القليل من الإعلانات والحصول على عددٍ قليلٍ من العقود الصغيرة مع الشركات التي باعت خدمات النقل والقمصان ومنتجات لطلاب الجامعات.

وبحلول عام 2005 شعر زوكربيرج بضرورة الحاجة للاتجاه نحو الإعلانات عبر موقع فيسبوك، كما بدأ بإنشاء فريق مبيعات الإعلانات الخاص به، وفي عام 2006 تطور موقف زوكربيرج من الإعلانات بشكلٍ ملحوظٍ إلى حدٍ ما وذلك لأنه استعان بـ “مايك ميرفي” وعينه رئيسًا لمبيعات الإعلانات على موقع فيسبوك.

ومنذ ذلك الحين أصبح تركيز زوكربيرج على جعل وحداته الإعلانية أكثر جاذبيةً وتطورًا من خلال المشاركات المدعومة، وإعادة توجيه الجهود وغيرها.1

أنواع إعلانات فيسبوك

هناك العديد من الإعلانات الشائعة التي ظهرت في موقع فيسبوك، نذكر البعض منها لمساعدتك في اختيار إعلانات تناسبك:

  • إعلانات الصور: إذا كنت ترغب أن تبدأ بحملتك الإعلانية على الفيسبوك، فإننا ننصحك بالبدء بإعلانات الصور لكونها بسيطة ولا تحتاج إلا لبعض الخطوات البسيطة. فكل ما عليك فعله فقط هو أن تدرج الصورة التي ترغبها في منشورك الإعلاني، إنها فكرةٌ بسيطةٌ ولكن هذا لا يعني أنها مملةٌ، فهناك الكثير من إعلانات الصور الشيقة والجذابة.
  • إعلانات الفيديو: من الإعلانات المميزة بالفعل والتي تلفت انتباه الجمهور لديك بشكلٍ أكبر، يمكنك عرض إعلانات الفيديو على موجز الأخبار أو القصص، كما يمكنك عرضها أثناء بثٍ مباشرٍ، ويمكنك أيضًا إنشاء رسومات تشبه الصور المتحركة GIF أو رسوم متحركة أخرى لجذب الانتباه.2
  • الإعلانات المركّزة: وهي تلك الإعلانات التي تحتوي على عدّة صورٍ تصل إلى عشرة صورٍ في الإعلان الواحد، وقد تحتوي على عددٍ من الفيديوهات أيضًا. يمكنك استخدام هذا النوع من الإعلانات لتسليط الضوء على الفوائد المختلفة لمنتجٍ واحدٍ أو عددٍ من المنتجات المختلفة أو حتى استخدام جميع الصور معًا لإنشاء صورة بانوراما كبيرة واحدة.
  • إعلانات الغروض المغرية: تقوم بعض الشركات أو المتاجر باستخدام هذا النوع من الإعلانات الذي يحتوي على بعض العروض المغرية لجذب المزيد من الأشخاص إليهم، وذلك من خلال تقديم خصوماتٍ على بعض المنتجات أو تقديم هدايا مجانيةٍ أو خدمات واستشارات مجانية، وهذا من شأنه أن يقوم بجذب المزيد من الزبائن بشكلٍ مستمرٍ.3

كيفية انشاء اعلان فيسبوك ناجح

هناك بعض الخطوات البسيطة لمن يرغب أن يبدأ بإنشاء إعلانٍ ناجحٍ وهادفٍ على الفيسبوك، فما عليه سوى أن يتبّع الخطوات أدناه ليصل إلى هدفه.

  1. ضع هدفًا في ذهنك

    أي أن تسأل نفسك قبل كل شيءٍ “ما هو الهدف من إعلانك؟” أو ما النتيجة التي تريد أن تحصل عليها؟ هل تريد المزيد من المتابعين؟ أم تريد المزيد من المبيعات؟ أم المزيد من المشاركة؟
    ويأتي دور الفيسبوك هنا بوضع العديد من الأهداف التسويقية التي يمكنك الاختيار من بينها، وسوف ترى العديد من الخيارات والأدوات المساعدة في الموقع الرسمي لفيسبوك الخاص بالإعلانات.

  2. حدد جمهورك

    من الضروري أن تقوم بتحديد فئةٍ معينةٍ من الناس تريد استهدافها وجذبها إلى منتجاتك الجديدة، وهذا التحديد يتوقف على نوع المنتج وميزاته، فبعض المنتجات تناسب المراهقين أكثر من البالغين وما إلى ذلك.
    لا يكفي أن تقوم بنشرٍ مستمرٍ في صفحتك من أجل جذب الزوار وإنما تحتاج إلى حملة إعلاناتٍ ناجحةٍ في فيسبوك، ولتكون الحملة ناجحةً لا بد من وجود ما يكفي من الإعجابات في صفحتك، وإن كنت تعاني من نقص الإعجابات مثل الكثير من الصحفات، فيجب أن تلجأ إلى إعلانات فيسبوك وتختار في البداية كافة متابعي الموقع لكي تصل منتجاتك إلى أكبر قدرٍ ممكنٍ من الناس وبعدها تستطيع التركيز على جمهورٍ معينٍ.

  3. استخدام الصور للفت الانتباه

    من المحتمل عدم انتباه بعض العملاء إلى إعلانك وانتقالهم إلى المنشور التالي إذا لم تكن تعتني بمسألة انتقاء صورةٍ تلفت نظر متابعينك، فاحرص على إدراج صورةٍ مشرقةٍ ومميزةٍ وبدقةٍ عاليةٍ إلى إعلانك فقط لتجعل جمهورك يلحظ الإعلان ويهتم بقراءته.

  4. معرفة ما الذي عليك قوله

    إنّ السبيل إلى انشاء اعلان فيسبوك ناجح مع انطباعٍ أوّليٍّ مثير هو المقدّمة؛ إذ يجب أن تكون أول جملة يحتويها الإعلان معبّرةً وذات معنى تجعل القارئ مهتمًا بإكمال القراءة، فمثلًا يمكنك البدء بسؤالٍ أو بإحصائياتٍ مفاجئةٍ وغيره.

  5. ميزانية كافية

    كلما كنت مستعدًّا لاستثمار المزيد من الأموال لإعلاناتك كلما زاد عدد الأشخاص الذين يرونها، فببساطةٍ إذا كنت تريد أن تكون إعلاناتك ناجحةً على فيسبوك عليك أن تمتلك ميزانيةً كافيةً ومناسبةً لها.
    بالطبع تعتمد ميزانيتك على الكثير من الظروف القابلة للتغيّر، بما في ذلك حجم شركتك ومدى كلفة منتجاتك وأهداف عائد الاستثمار وهكذا، فكل هذه الأمور يجب أخذها في الحسبان عند اختيار الميزانية لكن لا تجعلها عائقًا أمام وضع استثمارٍ كافي للإعلانات.4

المراجع