كيف يمكن تحديث نظام الأندرويد

للحصول على أفضل ميزات أندرويد والتأكد من أن جهازك آمن، يلزمك تحديث النظام إلى أحدث نسخة، لكن كيف يمكن تحديث نظام أندرويد؟

3 إجابات

تعد تحديثات النظام أمرًا ضروريًا وهامًا في مختلف الأجهزة الإلكترونية وخاصة الهواتف المحمولة بهدف تحسين الأداء وسد الثغرات الأمنية، والحصول على ميزات إضافية. بالنسبة للأجهزة التي تعمل بنظام أندرويد ستحصل بشكل دوري على إشعارات لتحديث نظام التشغيل، وكلما كان إصدار جهازك أحدث كلما حصلت على تحديث النظام بشكل أسرع، وسواءٌ حصلت على إشعار تحديث النظام أم لم تحصل فإنك تستطيع التحقق من وجود تحديثات لنظام جهازك ببساطة، وتتشابه تحديثات أجهزة الأندرويد مع بعضها مهما اختلفت الشركة المصنعة سواء Samsung و Google و Huawei و Xiaomi وغيرها .

قبل الحصول على تحديث لنظام الأندرويد عليك التحقق من الأمور التالية:

  • يفضل عمل نسخ احتياط لمعلوماتك الضرورية (إجراء احتياطي).
  • قم بتوصيل الهاتف بمصدر طاقة وتأكد من أن شحن البطارية لا يقل عن 50%.
  • تأكد من وجود مساحة كافية على الذاكرة الداخلية لجهازك.
  • يفضل الاتصال بشبكة Wi-Fi إلا في حال كنت تمتلك رصيد كافي لاستخدام اتصال البيانات.

بعد التحقق من هذه الأمور انتقل إلى “الإعدادت Settings”، ثم خيار “حول الجهاز About phone”، ثم خيار “تحديثات النظام System updates”، ثم انقر على “التحقق من وجود تحديثات Check for updates” وفي حال وجود تحديث جديد لنظام جهازك سيظهر لك التحديث ومعلومات عنه كالحجم ونوع التحديث والميزات المحسنة وتاريخ إصداره ثم انقر على خيار التحميل، وانتظر حتى ينتهي من التحميل والتنصيب (قد يستغرق التنصيب فترة طويلة نسبيًا حسب نوع التحديث فلا تحاول إطفاء أو إعادة تشغيل الجهاز).

أكمل القراءة

يستمر نظام أندرويد الذي تعمل به معظم أجهزة الموبايل والأجهزة اللوحية بإصدار التحديثات، حيث يحمل كل تحديث العديد من التحسينات والميزات الرائعة ويحل بعض مشاكل الآمان والثغرات التي تم اكتشافها في النظام السابق.
أما طريقة تحديث نظام أندرويد فهي تتعلق بنوع الهاتف أو الجهاز الذي تُريد تحميل النظام عليه، وكلما كان الجهاز أحدث كانت مهمة تحديث النظام عليه أسهل.
من يملك هواتف (Pixel) من (Android) سيصله التحديث مباشرةً إلى الهاتف، أما من يمتلك جهاز بنسحةٍ أقدم من نظام التشغبل عليه أولًا توصيل الجهاز بالشاحن، ويُنصح البدء بالتحديث أثناء الليل لأنه غالبًا يستغرق وقتًا طويلًا ليتم التحديث.
وأيضًا عليك اتباع بعض الخطوات مهما كان نوع الجهاز الذي تستخدمه ومهما كانت الشركة المُصنعة له وهذه الخطوات هي:

  • عليك أولًا التحقق من نسخة النظام الموجودة على هاتفك، وللقيام بذلك مثلًا في جهاز Samsung Galaxy تذهب إلى الإعدادات> حول الهاتف> معلومات البرامج. أما الأجهزة الأخرى من المؤكد أنه لديها طريقة مماثلة مع اختلاف المسميات، ويثمكّنك ذلك من رؤية جميع إصدارات النظام وتحديثات الآمان.
  • قبل البدء بالتحديث عليك القيام بنسخةٍ احتياطيةٍ لجميع بياناتك وملفاتك، تحسبًا لحدوث خطأ بالتحديث ممكن أن يسبب ضياع هذه الملفات، ويوجد العديد من التطبيقات التي تساعدك على النسخ الاحتياطي لملفاتك.
  • عليك التأكد من وجود مساحة كافية على ذاكرة الهاتف لتحميل التحديث الجديد، فربما تُضطر لحذف بعض التطبيقات والملفات لإتمام التحديث، وأيضًا يجب القيام بالتحديث عبر شبكة Wi-Fi إلا إذا كنت تملك بيانات غير محدودة.
  • يُمكنك القيام بتجذير هاتفك إذا أردت الوصول إلى تحديثات النظام عندما تريدها، بالإضافة للعديد من الميزات المهمة الأخرى.

تحديث النظام بشكلٍ دوري ضروريٌ جدًا لتحسين عمل جهازك والحفاظ على أمان ملفاتك والحصول على أفضل الميزات التي صدرت مؤخرًا.

أكمل القراءة

في حال قيام الشركة المصنعة لهاتفك المحمول -الذي يعمل بنظام التشغيل أندرويد- بإرسال تحديث هوائي (OTA) جديد لهاتفك، ستظهر لك رسالة تخبرك بذلك على شكل إشعار يطلب منك تثبيت التحديث للاستفادة من أحدث الميزات التي يحتويها التطبيق، وإغلاق أي ثغرات أمنية اكتشفت في الإصدارات السابقة.

في حال قمت بتفعيل ميزة التحديث التلقائي للنظام، سيبدأ بتنزيل التحديثات الجديدة تلقائيًا، بمجرد توفر وصول لشبكة الإنترنت، وعند الانتهاء من التنزيل، سيخبرك النظام بضرورة تثبيت التحديثات التي تم تنزيلها.

أما لتنزيل التحديثات يدويًا، عند عدم توفر ميزة التحديث التلقائي للنظام، اتبع الخطوات التالية:

  1. تأكد من اتصال هاتفك بشبكة الإنترنت، سواء أكان ذلك عبر بيانات الهاتف أو شبكة لاسلكية (Wifi).
  2. توجه إلى إعدادات الهاتف (Settings)، ثم انقر على خيار النظام (System)، او حول الهاتف (About Phone)، تختلف هذه الخطوة باختلاف الشركة المصنعة لهاتفك المحمول.
  3. البحث ضمن الخيارات المتوفرة عن خيار تحديث النظام (System Update)، ثم النقر عليه.
  4. ستظهر لك كافة المعلومات المتوفرة عن التحديث الجديد لهاتفك، ما عليك الآن إلا اتباع الخطوات التي ستظهر على شاشة جهازك المحمول لإكمال عملية التحديث.
  5. عند الانتهاء من تنزيل التحديث، سيُطلب منك إعادة تشغيل الجهاز لاستكمال عملية التثبيت، قم بذلك وانتظر انتهاء عملية التثبيت بنجاح.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف يمكن تحديث نظام الأندرويد"؟