كيف يمكن تحديد الاتجاه على سطح الأرض؟

1 إجابة واحدة
طالبة
أدب انكليزي, جامعة تشرين (سورية)

لوصف موقعك أينما كنت على سطح الأرض، يمكنك استخدام نظام الإحداثيات، على سبيل المثال، يمكنك القول أنك في المدينة الفلانية، في الشارع الفلاني، أو يمكنك استخدام نقطة مرجعية أو نقطة علّام كما نسميها، وإذا كنت تريد مقابلة صديق مثلاً، يمكنك إخباره بالمسافة والاتجاه الذي أنت عليه من النقطة المرجعية، أما عند دراسة سطح الأرض، يجب أن يكون العلماء قادرين على تحديد نظام لوصف موقع أي عنصر، وعادة ما يستخدمون خطوط الطول والعرض كنظام إحداثيات، إذ تشكل خطوط الطول والعرض شبكة تتمحور حول نقطة مرجعية.

عندما نحدد موقع جسم ما، لا يكفي وصف موقعه، بل نحتاج أيضًا إلى معرفة الاتجاه، فالاتجاه مهم جداً لوصف الأجسام المتحركة، والطريقة الأكثر شيوعًا لوصف الاتجاه هي استخدام البوصلة؛ وهي جهاز ذو إبرة تكون عبارة عن مغناطيس صغير يتوافق مع المجال المغناطيسي للأرض، فتشير إبرة البوصلة دائماً إلى الشمال المغناطيسي، وبذلك إذا كان لديك بوصلة ووجدت الشمال، فيمكنك حينها معرفة أي اتجاه آخر.

كما نعلم أن الاتجاهات الأربعة هي الشمال والجنوب والشرق والغرب، ويمكننا تحديد الاتجاه بطرق أخرى من دون استخدام البوصلة، فالبعض قد استخدم الظل لتحديد اتجاهه في النهار، وذلك عن طريق وضع عصا في الشمس و تحديد نهاية ظلها باستخدام حجرة أو أي علامة أخرى، وعندما يتحرك الظل بالاتجاه المعاكس، نضع علامة أخرى، وبذلك تكون تلك العلامتان رمزاً للشرق والغرب، ويمكن أيضاً رؤية المكان التي تشرق به الشمس أو تغرب، وتحديد بذلك كل الاتجاهات من خلالها.

أوجد العلماء في القديم طريقة لتحديد الاتجاهات في الليل وهي نجم القطب، وهو النجم الذي يبقى مضيئاً كل السنة وبه يُستدل على الشمال، فيسمى نجم الشمال (Polaris)، وهي كلمة لاتينية تعني (في القطب الشمالي)، ويعود السبب لاستخدامه كدليل على اتجاه واحد لكونه يبقى ثابتًا في موقعه ولا يدور حتى، بل تدور النجوم الأخرى حوله، ولكونه يقع فوق محور الأرض من جهة الشمال مباشرةً، لهذا فقد استخدمه معظم الناس لتحديد الاتجاهات بسبب وجوده دائمًا وفي كل وقت من السنة.

كيف تعثر على نجم القطب أو نجم الشمال؟

  • عليك أولاً تحديد موقع الدب الأكبر والدب الأصغر، حيث يعرف الدب الأكبر بأنه مجموعة نجمية مؤلفة من 7 نجوم تشكّل مايشبه المستطيل المغلق و يتصل به ذيل من النجوم كما في الصورة أدناه.

  • عند تحديدك لموقع هذه المجموعة النجمية، سيسهل عليك هذا تحديد موقع الدب الأصغر، وهي مجموعة نجمية أخرى تحوي على نجم القطب أو نجم الشمال، فإن نظرت جليًّا لموقع أبعد قليلًا عن الدب الأكبر، ستجد مجموعة الدب الأصغر تشكّل صورة معكوسة لمجموعة الدب الأكبر.
  •  لاحظ أن الذيل في مجموعة الدب الأصغر مكون من ثلاث نجوم، فيكون نجم الشمال هو آخر نجم في طرف الذيل، وبه يُستدل على الاتجاه الشمالي وبالتالي الاتجاهات الأخرى.

لكننا اليوم وبعصرنا الحالي المعتمد بشكل شبه كلّي على التكنولوجيا، نستطيع تحديد الاتجاهات أو تحديد نجم القطب حتى عن طريق تطبيقات على الهواتف الذكية تسهّل المهمة وبشكل سريع.

أكمل القراءة

216 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "كيف يمكن تحديد الاتجاه على سطح الأرض؟"؟