هل شعرت يومًا ما بالاكتئاب، أو تخيّلت الدنيا مع هذا الشعور؟ تمر حياتنا بتغيراتٍ كبيرةٍ كخسارةٍ لوظيفةٍ أو شريك أو فقدان شخص عزيز، وهذه التجارب قد تسبب حزنًا عميقًا، أو عدم الشعور بالمتعة في الحياة، وربما فقدان الأمل حيث يتوغل بك ذلك الوحش بكل هدوءٍ، ثم يبدأ باستهلاكك أكثر وأكثر مع مرور الوقت، لتصبح عالقًا في دائرةٍ مغلقةٍ، وغير قادرٍ على مقاومة الاكتئاب الذي يثقل عليك كغمامةٍ سوداءٍ فوق رأسك!

ما هو الاكتئاب

هو اضطرابٌ نفسيٌّ شائعٌ وخطيرٌ، يسيطر عليه المزاج الاكتئابي فيؤثر بشكلٍ سلبيٍّ على شعور الإنسان وطريقة تفكيره وكيفية تصرفه، حيث يشعر المصاب به بالعجز عن أداء مهامه اليومية والخمول والتعب ولوم الذات، بالإضافة إلى فقدان حماسه للقيام بالأنشطة التي يحبها مما يؤدي إلى مشاكلٍ جسديةٍ وآلامٍ نفسيةٍ.1

أسباب الاكتئاب

لعل خير بداية لمحاربة أو مقاومة الاكتئاب هي التعرّف على أسبابه، وبدقّةٍ؛ إذ إنّ أسباب الاكتئاب كثيرةٌ ومتنوعةٌ ومختلفة المنشأ.

يذكر من تلك الأسباب ما يلي:

  • الضغوط الحياتية القاسية: إن خسارة الشخص أحيانًا لعمله والضغوطات الاقتصادية وأيضًا العمل لساعاتٍ طويلةٍ يوميًا بشكلٍ روتينيٍّ والانفصال الزوجي، أو الإصابة بالمرض كل هذه الأسباب قد تشكل ضغطًا نفسيًا على الشخص لتتحول مع مرور الوقت لمشكلاتٍ مزمنةٍ تؤدي للاكتئاب.
  • العوامل الأسرية: عائلة الشخص من العوامل المؤثرة بشكلٍ كبيرٍ على الإصابة بالاكتئاب حيث تزيد نسب الإصابة بالاكتئاب في الأسر التي يتواجد بها أشخاصٌ لديهم شخصية تميل للقلق والتشاؤم أو تدني في تقدير الذات.
  • تعاطي الإنسان للمخدرات والكحول: لا تجتمع مقاومة الاكتئاب مع إدمان الكحول والمخدرات مطلقًا؛ إذ توجد علاقةٌ مترابطةٌ بين تعاطي المخدرات والكحول وتقدم الاكتئاب حيث تشير الدراسات إلى أن أكثر من 500000 استرالي سيواجهون الاكتئاب في مرحلةٍ ما من مراحل حياتهم بسبب تعاطي المخدرات!2

أنواع الاكتئاب

توجد عدة أنواعٍ للاكتئاب ومنها:

  • الاكتئاب الشديد: في هذا النوع يشعر المريض بالكآبة على مدار الساعة، ومن أعراضه فقدان المتعة بالحياة وفقدان الوزن الحاد أو زيادة الوزن، والأرق أو الشعور بالنعاس أثناء النهار والتعب وفقدان الطاقة والتركيز ولوم الذات بالإضافة لأفكار الانتحار. 
  • الاكتئاب المستمر: هذا النوع يستمر لمدةٍ ثابتةٍ قد تدوم لمدة عامين أو أكثر وهذا النوع شديدٌ ومزمنٌ يسبب الخمول والتعب وزيادة شهيتك في الطعام أو نقصانها والشعور باليأس.
  • الاكتئاب ثنائي القطب: ويطلق عليه اسم الاكتئاب الهوسي بسبب التقلبات المزاجية الشديدة حيث يعاني المريض المصاب به من نوباتٍ مزاجيةٍ تتراوح من أقصى درجات الطاقة والحيوية إلى الخمول.
  •  الاكتئاب الذهنيهو اكتئابٌ حادٌ يسبب الهلوسة والأوهام وجنون العظمة وهو من الأنواع الشديدة الخطورة.
  • الاكتئاب الموسمي: هو عبارةٌ عن اكتئابٍ شديدٍ مرتبطٌ بتغير الفصول ويحدث في معظم الأحيان خلال أشهر الشتاء لانخفاض عدد ساعات النهار وعدم التعرض الكافي لأشعة الشمس ويتلاشى في أشهر الصيف والربيع.
  • اكتئاب ما بعد الولادة: هو اضطرابٌ تعاني منه بعض السيدات في أسابيع أو أشهر بعد الولادة.3

علاج الاكتئاب

هناك عدة أساليبٍ من أجل مقاومة الاكتئاب وطرده واستعادة الأمل والشعور بالسعادة في الحياة مجددًا، وتختلف هذه الطرق حسب شدة كل حالة.

من هذه الطرق:

  • العلاج الدوائي: يتواجد في الأسواق العديد من العقاقير المضادة للاكتئاب والتي تساعد في تخفيف بعض أعراض الاكتئاب.
  •  العلاج النفسي: يستخدم هذا العلاج عندما لا يوجد سببٌ طبيٌ أساسيٌّ وراء مرض الاكتئاب، ويترافق مع العلاج الدوائي وزيارة الطبيب النفسي الذي يستمع للمريض مما يساعد على تحسنه ومنع المرض من العودة.
  • العلاج السلوكي: يكون هذا العلاج عن طريق تغيير نمط الحياة بممارسة التمارين الرياضية المنتظمة وتناول الطعام الصحي، والحصول على قدرٍ كافٍ من النوم مما يساعد بالقضاء على الأفكار السلبية.4

كيفية مقاومة الاكتئاب

إذا كنت تشعر بالاكتئاب فعليك بالتفكير جديًا بالتخلص من هذا الوحش القابع بداخلك، ولكن الاكتئاب لا يختفي من تلقاء نفسه!

إليك هذه النصائح التي ستساعدك بالتحسن:

  1. ممارسة الرياضة

    تساعد الرياضة في تخفيف الاكتئاب وتغيير حالتك المزاجية والشعور بالتحسن لمد جسمك بالطاقة وتجدد نشاطك.

  2. معرفة السبب

    يجب معرفة السبب الكامن وراء حالتك النفسية والبحث عن الحلول الواقعية والمناسبة للتخلص من هذه الحالة.

  3. الغذاء الصحي السليم

    قد يسبب الاكتئاب فقدانًا للشهية أو تناول الطعام بإفراطٍ شديدٍ، لذا عليك تناول وجباتٍ منتظمة وإدراج الأطعمة الغنية بالعناصر الضرورية لجسمك والتي تزيد من طاقتك وتخلصك من المشاعر السلبية.

  4. عدم الاستسلام لليأس

    ابحث عن أشياءٍ تساعد بتحسين حالتك المزاجية، كالاستماع للموسيقى أو حضور الأفلام المضحكة، والتأمل الذي يعد خير وسيلة من أجل مقاومة الاكتئاب عمومًا.

  5. القيام بنشاطات جديدة وكسر الروتين

    لا تستسلم للكآبة، وابدأ بالقيام بالأنشطة التي تحبها للعودة للحياة من جديد، وابحث عن نقاط قوتك وتحلى بالكثير من الصبر لتنتصر على الاكتئاب.5

المراجع

  • 1 ، What Is Depression?، من موقع: www.psychiatry.org، اطّلع عليه بتاريخ 25-6-2019.
  • 2 ، What causes depression?، من موقع: www.beyondblue.org.au، اطّلع عليه بتاريخ 25-6-2019.
  • 3 ، Types of Depression، من موقع: www.webmd.com، اطّلع عليه بتاريخ 25-6-2019.
  • 4 ، Depression Treatment، من موقع: www.helpguide.org، اطّلع عليه بتاريخ 25-6-2019.
  • 5 ، Depression Treatment، من موقع: www.helpguide.org، اطّلع عليه بتاريخ 25-6-2019.