كيف ينجح التحليل من المنشطات

تجرى تحاليل مختلفة للكشف عن تحايل اللاعبين واستخدامهم للمنشطات الممنوعة قبل المسابقات، لكن كيف تجرى هذه التحاليل؟

3 إجابات

المنشطات هي عبارة عن عقاقير تقوم بتحفيز وظائف جسدية معينة، ورفع مستوى أدائها مؤقتاً مقابل مضارٍ وأعراض جانبية طويلة الأمد، مما جعل من استخدامها في المنافسات الرياضية أمراً ممنوعاً. من هذه المنشطات نذكر: الميثامفيتامين، ومنشطات الاستقلاب كالتستوستيرون، وهرمون النمو، والهرمونات البيبتيدية، والستيرويدات القشرية، والمخدرات، والبيتابلوكورز (حواجز بيتا).   

الجسم البشري يقدم على استقلاب أي مادة يتم إدخالها إليه، من غذاء وشراب إلى أنواع الأغذية المختلفة. ينجم عن هذه العملية نواتج استقلاب يمكن أن يبقى أثرها في الجسم لمدة طويلة أو تطرح نحو خارج الجسم بالبول. تعمل اختبارات الكشف عن المنشطات على اكتشاف آثار هذه المواد في الجسم بكل بساطة، حيث تختلف مدة بقاء آثار هذه المواد في الجسم باختلاف المنشط: كمثالٍ على ذلك نذكر الأمفيتامين، الكوكايين والهيروين (2-4 أيام)، الكيتامين (7-14 يوم). يتم الكشف عن المواد السابقة بفحص بول الفرد. من الممكن أيضاً أن تتسرب نواتج استقلاب المنشطات إلى الشعر أثناء ونموه. تقاوم هذه الآثار عمليات الغسل المختلفة، ويمكن الكشف عنها بفحص شعر الفرد وذلك بتحليله بمحلات خاصة. ويتم أيضاً اختبار كل من لعاب، وعرق، ودم الفرد لآثار المنشطات.

أكمل القراءة

المنشطات عبارة عن مركبات تنشط الجهاز العصبي لفترة مؤقتة، فترفع مستوى الانتباه والتركيز لفترة من الزمن، كما أنها تحسن المزاج وتحفز على العمل بشكل جيد، وقد أشارت التقارير إلى أنه هناك الكثير من الناس حول العالم يستخدمون المنشطات بعشوائية دون الرجوع للطبيب، فيصابوا بحالة من الإدمان، ويتعرضون للكثير من المشاكل، فيتعرض المدمن لأعراض غير محمودة مثل الهلوسة وارتفاع كبير في درجة حرارة الجسم، كما أنَّ دقات قلبه تزداد، وقد يتعرض لانخفاض ملحوظ في وزنه، وصعوبة في التنفس والقلق الشديد والاكتئاب بل والتفكير بالانتحار!

لذا يجب نشر الوعي بين الناس عن مخاطر تلك المنشطات، وعلى من تقدمت حالته في استخدامها وأصبح مدمن من فرط استهلاكها أن يبحث عن طرق التخلص من هذا الإدمان وإزالة هذه المنشطات من جسده.

هناك بعض التحاليل الخاصة بالكشف عن المنشطات في جسم الإنسان باستخدام عينات من البول أو الدم كالتالي:

  • اختبار البول: وعادةً ما يستخدم اختبار البول عينة من بول المريض للكشف عن وجود المنشطات ونسبتها في البول.
  • اختبار الدم: ويستخدم اختبار الدم في الكشف عن المنشطات خاصة في حالة الرياضيين للتأكد من أنهم لا يتعاطون أية منشطات تحسن من أدائهم أثناء المباريات
  • اختبار الشعر: حيث من الممكن أن تظل المنشطات عالقة في الشعر لمدة تصل إلى 90 يومًا من هضمها، لذا فإنَّ عينات الشعر مجدية في هذا الأمر.
  • اختبار اللعاب: يمكن الكشف عن وجود تعاطي المنشطات من خلال اللعاب، فالمنشطات تبقى به لمدة تتراوح ما بين 24 إلى 48 ساعة.

أكمل القراءة

المنشطات (stimulants) هي عقاقير تؤثر على الجهاز العصبي المركزي، وتعمل على زيادة انتباه وتركيز الفرد، وتُحسِّن من المزاج والحالة النفسية بصورة مؤقتة. يجعل تعاطي المنشطات بشكلٍ دائمٍ الفرد مدمنًا لها فلا يستطيع الرجوع إلى حالته الطبيعية وتحسين مزاجه إلّا بتناولها، كما أصبح إدمان المنشطات أمرًا شائعًا طبقًا لأحد التقارير التي قدرت أن حوالي 1.6 مليون شخص بعمر 12 سنة وأكبر يستخدمون العقاقير المنشطة بدون أي داعي طبي، ويتردد ذكر المنشطات كأحد أشهر المحظورات في الحقل الرياضي وخاصةً قبل المسابقات الرياضية.

ومن أمثلة المنشطات التي تؤثر على الجهاز العصبي ما يلي:

  • الكوكايين
  • الكافيين
  • النيكوتين
  • الأمفيتامينات

وللمنشطات الطبية تأثيرات خطيرة على المدى القصير مثل التعب الشديد والاكتئاب، ولها أيضًا تأثيرات على المدى البعيد مثل الإدمان فتصبح تصرفات الفرد عدائيّة ومن الممكن أن ترتفع درجة حرارة الجسم بشكلٍ خطير علاوة على عدم انتظام دقات القلب.

ويعد إجراء التحاليل المخبرية المتنوعة أشهر أساليب الكشف عن المنشطات والذي يكون كالتالي:

  • اختبار البول: من الممكن أن تبقى المنشطات في البول لمدة تصل إلى ثلاثة أيام في المتوسط، وقد تمتد إلى أربعة أيام عند أولئك الذين يتعاطون المنشطات بصورة منتظمة.
  • اختبار الدم: تظل المنشطات في بلازما الدم لمدة تتراوح بين 4-6 ساعات، وميزة اختبار الدم أنه يحدد ما إذا كان الشخص يتعاطى المنشطات لأسباب طبية أم بدون ترخيص الطبيب عن طريق تحديد تركيز المنشطات في الدم بدقة.
  • اختبار الشعر: بناءً على طول الشعر يمكن أن تبقى المنشطات لمدة 90 يوم فيه، ويؤثر لون الشعر على تركيز المنشطات حيث يزداد تركيزها في الشعر الأسود عن الأشقر.
  • اختبار اللعاب: تبقى المنشطات في لعاب الفرد لمدة 24-48 ساعة.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف ينجح التحليل من المنشطات"؟