كيف يُكشف عن الفينول في المعمل

1 إجابة واحدة
مترجمة
دراسات اللغة الإنجليزية, تشرين

يُكشف عن الفينول في المعمل

يُعد الفينول مركب صلب بلوري لا لون له لكنه يتميز  برائحة قوية لطيفة، يشار إليها أحياناً برائحة المشافي. صيغته الكيميائية هي C6H5OH. أما بنيته فهي عبارة عن زمرة الهيدروكسيل مرتبطة بحلقة فينيل، لذلك يعتبر الفينول مركب عطري. يشبه الفينول الكحوليات ولكنه يشكل روابط هيدروجينية أقوى. وبالتالي، فهو أكثر قابلية للذوبان في الماء من الكحوليات وله نقاط غليان أعلى. يكون الفينول إما كسائل عديم اللون أو كمواد صلبة بيضاء في درجة حرارة الغرفة وقد يكون شديدة السمية.

يُستخدم الفينول على نطاق واسع في المنتجات المنزلية وهو وسيلة للتوليف الصناعي. على سبيل المثال يُستخدم الفينول (بتركيزات منخفضة) كمطهر في المنظفات المنزلية وفي غسول الفم. واستُخدم الفينول سابقاً كمطهر للجراحة. في عام 1865 استخدم الجراج البريطاني جوزيف ليستر الفينول كمطهر للتعقيم. مع استخدام الفينول كمطهر، انخفض معدل الوفيات من البتر الجراحي من 45 إلى 15 في المئة في جناح ليستر. إن الفينول سام للغاية، وتسبب المحاليل المركزة حروق شديدة ولكن غير مؤلمة في الجلد والأغشية المخاطية.

يتم إنتاج معظم الفينول المستخدم اليوم من البنزين، إما عن طريق تحلل منكلورو بنزين أو أكسدة إيزوبروبيل بنزين (كومين).

على الرغم من أن الفينولات غالباً ما تعتبر ببساطة ككحول عطري، إلا أنها تتمتع بخصائص مختلفة إلى حد ما. الاختلاف الأكثر وضوحاً هو الحموضة المعززة للفينول. الفينولات ليست حمضية مثل الأحماض الكربوكسيلية، لكنها أكثر حمضية من الكحولات الأليفاتية، وهي أكثر حمضية من الماء. على عكس الكحوليات البسيطة، يتم فصل معظم الفينولات تماماً عن طريق هيدروكسيد الصوديوم (NaOH).

هناك عدة طرق يمكن من خلالها  استخلاص كميات كبيرة من الفينول والكريزولات (أورثو، ميتا – وبارا – ميثيل فينول) وذلك من التقطير الاتلافي للفحم الحجري، لكن لا يعتبر ذلك كافياً للكميات الهائلة المطلوبة من الفينول نفسه والذي يُستخدم في العديد من الصناعات العضوية خاصة في تكوين بوليمرات فينول – فورماليهيد.

لهذا ظهرت طرق صناعية جديدة لتحضير هذه الكميات الهائلة المطلوبة، وبالتأكيد يمكن الاستفادة من هذه الطرق في المختبرات ويمكن استغلالها لهذا الغرض. يجب أن تكون الطرق الصناعية من مواد أولية بسيطة وبأقل كلفة لتصنيع المواد، وبناءً على ذلك تم تحضير الفينول فى الصناعة بعدة طرق. ومنها تحضير الفينول من البنزين، حيث يُحضر الفينول من البنزين وذلك بتحويله إلى صوديوم بنزين سلفونات وينصهر بعد ذلك مع القلوي ويُعالج بحمض الهيدروكلوريك.

يُكشف عن الفينول أحياناً باستخدام كلوريد الحديديك، يتفاعل مع كلوريد الحديديك الفينولات والاينولات والحوامض الهيدروكزاميكية وعدد من الحوامض الكهيدروكسيلية وعدد من الاوكزيمات والمركبات التي تكون في حالة الاينول بشرط أن يكون تركيب الاينول الموجود لا يقل عن (5%) من المركب  لتنتج منتجاً معقداً ملوناً. وعند إذابة (30-50 ملغ) من المركب في (1 مل) من الماء أو الخليط من الماء والكحول مع إضافة  ثلاث قطرات (2.5%) من المحلول المائي لكلوريد الحديديك نلاحظ تغيير  في اللون أو تكون راسب حيث أن معظم الفينولات تنتج ألوان متعددة مثل الأحمر والأزرق والأرجواني أو الأخضر والبنفسجي.

ويُكشف عن الفينول أيضاً باستخدام ماء البروم، عند الكشف باستخدام هذا الكاشف موجبا مع الفينول يتلون الفينول ويتحول إلى راسب أخضر فاتح. بعد ذلك يُضاف إلى الفينول حامض الهيدروكلوريك المخفف ثم ماء البروم فيتكون راسب أصفر اللون.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "كيف يُكشف عن الفينول في المعمل"؟