لا أملك المال للبدء بمشروعي الخاص، فهل من نصائح تكون عونًا في خطواتي الأولى؟

في إطار البحث الشاق عن عمل، تجبر على البدء بمشروع يتناسب مع إمكانياتك المادية المتواضعة، فهل ثمة اقتراحات للبدء بمشاريع بسيطة؟

2 إجابتان

الطريق طويل وبحاجة إلى مثابرة وصبر… اليك بعض النصائح السريعة:

  1.  ركز وتميز في مجال واحد عليه طلب ( أيا كان، كتابة، تصميم، برمجة بسيطة، ادخال بيانات) وأبدأ بعرض خدماتك بداية ولو بأسعار زهيدة أو حتى بالمجان في بداية الطريق لتكتسب خبرة وسمعة طيبة وشبكة علاقات وتوصيات عملاء من سعيدون بعملك.
  2. اعمل جاهدا على تسويق نفسك على الشبكات الاجتماعية واعرض اعمالك واعرض خدماتك مجاناً في بداية الطريق.
  3. الإدخار: وهي أكبر تحدي لبداية أي مشروع من الصفر وهناك الكثير من الأساليب المتاحة،  كاقتطاع مبلغ شهري من معاشك أو مصروفك مخصص لمشروعك والتوقف عن شراء النثريات أو ايجاء حلول بديلة تخفض من تكاليفك الثابتة الشهرية.
  4. ابحث عن شريك يساعدك في بناء مشروعك ويساهم في نفقاته.
  5. إن كنت واثقا من جدوى مشروعك، اقترض من البنك، الأهل أو الأصدقاء.
  6. جرب منصات التمويل الجماعي crowd funding، هنالك منصة عربية ذومال.

أكمل القراءة

يمكنك أن تبحث عن وظيفة عمل حر “Freelancer”، لا تستهلك وقتًا كثيرًا في يومك، وفي نفس الوقت تعطيك ميزة الحصول على الأموال لاستثمارها فيما بعد في تأسيس مشروعك الخاص، وإمكانية تقسيم وقتك ما بين هذا وذاك.
هناك كثير من المجالات التي يمكنك أن تلتحق بهذا النظام في العمل من خلالها..
مثل الكتابة أو الرسم والجرافيكس أو التصوير أو المونتاج، يمكنك تطوير مهاراتك في مجال ما منهم؛ ومن ثم العمل بإحدى الأعمال التي تساعدك أيضًا في تنمية قدراتك المعرفية وثقافتك الخاصة، وهو ما يثقل خبراتك أيضًا وسيفيدك بالطبع في مشاريعك الخاصة.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "لا أملك المال للبدء بمشروعي الخاص، فهل من نصائح تكون عونًا في خطواتي الأولى؟"؟